جديد الكتب

دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( فعل الأمر ) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

۞ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ۞
✍️ دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( فعل الأمر ) 📖
🖍 ♡ الدرس السابع عشر ♡
👈 الأفعال
👈 فعل الأمر 👍

قد علمتَ أن الفعل الماضي مبني دائما إما على الفتح أو الضم أو السكون، فلنتبعه ببيان فعل الأمر.
💎 فعل الأمر هو:
ما دل على طلب الفعل مع قبوله ياء المخاطبة. وزمنه المستقبل أي بعد زمن التكلم.
مثل: اكتبْ- اسجدْ- قُمْ- أقِمْ- استخرِجْ.
وهو مبني دائما وبناؤه على: السكون، أو الفتح، أو على حذف حرف العلة، أو على حذف النون.

🛑 أولا: البناء على السكون: وذلك في موضعين:
🔸 1- أن يكون صحيح الآخر ولم يتصل بآخره شيء مثل: اكتبْ، اسجدْ، اركعْ، قُمْ، صُمْ.
فيلاحظ أن آخر هذه الأفعال صحيح أي ليس بحرف علة ولم يتصل بها شيء فحينئذ تبنى على السكون.
🔸 2- أن تتصل به نون النسوة مثل: اكتبْنَ، اسجدْنَ، اركعْنَ، اذهبْنَ، قُمْنَ، صُمْنَ.
مثال: قال الله :
( وأقِمْنَ الصلاةَ وآتِيْنَ الزكاةَ، وأطِعْنَ اللهَ ورسولَهُ ) فأفعال الأمر: ( أقمْ- آتيْ- أطِعْ ) مبنية على الفتح لاتصالها بنون النسوة، ونون النسوة: اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل.
🛑 ثانيا: البناء على الفتح: وذلك إذا اتصلت به نون التوكيد.
ونون التوكيد نوعان: مشددة وتسمى ثقيلة ( نَّ ) وساكنة وتسمى خفيفة ( نْ ).
مثل: ( اكتبَنَّ- اكتبَنْ ) ( اذهبَنَّ- اذهبَنْ ) ( اطِعَنَّ- اطِعَنْ ) ( اسجدَنَّ- اسجدَنْ ) ( أقِمَنَّ- أقِمَنْ ).
ونون التوكيد حرف مبني لا محل له من الإعراب يؤتى بها لتقوية الكلام والتأكيد على أهميته.
تقول لزيد: اكتبْ الدرسَ، فإذا أردت أن تؤكد على أهمية امتثاله للكتابة وتشدد عليه في ذلك قلتَ: اكتُبَنَّ الدرسَ، أو اكتُبَنْ الدرسَ، فإما أن تستعمل الثقيلة وإما أن تستعمل الخفيفة، ونقول في إعراب هذه الجملة:
اكتُبَنَّ: فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد،والنون: نون التوكيد الثقيلة حرف مبني على الفتح، والفاعل مستتر تقديره أنت، الدرسَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
🛑 ثالثا: البناء على حذف حرف العلة:
وذلك إذا كان الفعل معتل الآخر، مثل: ادعُ إلى الخيرِ، وإعرابها: ادعُ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، والفاعل مستتر تقديره أنت، إلى: حرف جر مبني على السكون، الخيرِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
فمضارعه هو يدعُوْ وهو معتل بالواو فإذا أردنا أن نستخرج فعل الأمر منه قلنا: ادعُ بحذف الواو.
ومثل: ارمِ وأصله ارمِيْ، ومثل: اسْعَ في الإصلاحِ، والأصل اسعَى، ومثل: اُغْزُ والأصل اغزُوْ.
فإذا وجدتَ فعل أمر ولم تعرف حاله فأرجعه إلى الماضي أو المضارع فإن وجدت حرف علة فهو معتل الآخر مثل: ارم نعرف أنه معتل الياء بالرجوع إلى المضارع يرمي، ومثل اسعَ مضارعه يسعى معتل الألف.
مثال: قال الله :
( ادعُ إلى سبيلِ ربكَ بالحكمةِ ) ادعُ مِن دعا يدعو فأصله أدعُوْ ثم حذف حرف العلة منه.
🛑 رابعا: البناء على حذف النون:
وذلك إذا اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجمع أو ياءَ المخاطَبة.
مثل: اكتبا- اذهبا- اسجدا- اركعا- أقيما- استخرجا.
ومثل: اكتبوا- اذهبوا- اسجدوا- اركعوا- أقيموا- استخرجوا.
ومثل: اكتبي- اذهبي- اسجدي- اركعي- أقيمي- استخرجي.
وأصل اكتبا هو اكتبانِ، وأصل اكتبوا هو اكتبونَ، وأصل اكتبي هو اكتبينَ، فحذفت منها النون.
وإعرابها واحد هو: فعل أمر مبني على حذف النون، والألف، والواو، والياء اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل.
مثال: قال الله :
( اِذهبا إلى فرعونَ إنَّه طغى فقُولا لهُ قولاً ليناً ) وإعرابها: اذهبا: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصال بألف التثنية، وألف التثنية اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل، إلى: حرف جر مبني على السكون، فرعونَ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف.
قولا: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصال بألف التثنية، وألف التثنية اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل.
وقال : ( يا بنيَّ اِذهبُوْا فتَحَسَّسُوْا مِنْ يوسفَ وأخيهِ ) وإعراب: اذهبوا، تحسسوا: أفعال أمر مبنية على حذف النون لاتصالها بواو الجماعة، وواو الجماعة: اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل.
وقال : ( وكُلي واشربي وقَرِيْ عيناً ) وإعرابها: كُلِيْ، اشربيْ، قَريْ: أفعال أمر مبنية على حذف النون لاتصالها بياء المخاطبة، وياء المخاطبة: اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل.
💎 فتلخص:
أن فعل الأمر يبنى على السكون إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شيء أو اتصلت به نون النسوة، ويبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة، ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر، ويبنى على حذف النون إذا اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطَبة.
♡♡♡
🔺 أسئلة
1- في ضوء ما تقدم ما هو فعل الأمر؟
2- ما هي علامات بناء فعل الأمر؟
3- مثل بمثال من عندك لكل حالة من حالات بناء الأمر؟
🔺 تمارين 1
هاتِ أفعال الأمر من الأفعال المضارعة الآتية مع بيان علامة البناء:
( يهدِيْ- يجلسانِ- يشربونَ- تركضينَ- يَلْعَبْنَ- يَلْعَبَنْ- يقاتلُ ).
🔺 تمارين 2
عيّن أفعال الأمر وعلامة بنائها في النصوص التالية:
1- اذْهَبْبكتابي هذافَأَلْقِهْإِليهِم ثمتَوَلَّعَنْهُمْفَانظُرْماذا يرجِعُونَ.
2- فاذهَبْأَنتَ وربُّكَفَقَاتِلاإِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ.
3- يَا مريمُاقْنُتِيلِرَبِّكِ وَاسْجُدِيوَارْكَعِيمعَ الرَّاكِعِينَ.
🔺 تمارين 3
أَعربْ ما يلي:
1- اتقِ اللهَ.
2- آمنُوْا باللهِ.
3- حافِظْنَ على الحجابِ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#فعل_الأمر
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
♦️ المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
♦️ جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
♦️ صفحة ۞ مكتبة لسان العرب ۞ شاركها واجعل نيتك علم ينتفع به 🌺 وصدقة جارية لمن تحب💝.
♦️ حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇👇🏿👇
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( المضارع ) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

۞ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ۞
✍️ دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( المضارع ) 📖
🖍 ♡ الدرس الثامن عشر ♡
👈 الأفعال
👈 المضارع 👍

قد علمتَ أن الأمر مبني على السكون، أو الفتح، أو حذف حرف العلة، أو حذف النون. ولنتبعه بالمضارع.
💎 المضارع هو:
ما دل على حدوث شيء في زمن التكلم أو بعده. مثل: يضربُ وسيضربُ.
ثم إنه يشترط في الفعل المضارع أن يكون في أوله واحدٌ من هذه الأحرف ( أ- ن- ي- ت ) فلا تجد مضارعا يخلو من أحد هذه الأحرف وتسمى بأحرف المضارَعَة مثل: أكتبُ- نكتبُ- يكتبُ- تكتبُ.

ولكل حرف من هذه الأحرف استعمال خاص بها، وإليك استعمالاتها:
🔸 1- الهمزة:
للمتكلم الواحد أو المتكلمة الواحدة مثل: أَكتبُ، أَدرسُ، أَذهبُ، أَنصرُ، أَستقبِلُ، أَستخرِجُ.
مثل: أَقُومُ مريداً للصلاةِ، وأَقُومُ مريدةً للصلاةِ.
ودائما يكون الفاعل مع همزة المتكلم مستترا أي غير مذكور في اللفظ ويقدر بـ ( أنا ).
مثل: أكتبُ الدرسَ، وإعرابه: أكتبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والفاعل مستتر تقديره أنا، الدرسَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
مثال: قال الله :
( قالَ أعوذُ بِاللهِ أنْ أكونَ مِن الجاهلينَ ) وإعرابها: أعوذُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والفاعل مستتر تقديره أنا، والباء: حرف جر مبني على الكسر، اللهِ: لفظ الجلالة اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
🔸 2- النون للمتكلم الذي معه غيره مذكرا أو مؤنثا مثل:
نكتبُ الدرسَ أي تتحدث عن نفسك ومَن معك مِن الكاتبينَ ومثل: نَبدأُ، نَدرسُ، نَذهبُ، نَنصرُ، نَستقبِلُ، نَستخرِجُ.
وقد يكون للمتكلم وحده معظما نفسه مثل: نكتبُ الدرسَ، تتحدث عن نفسك فقط.
ودائما يكون الفاعل مع النون مستترا أي غير مذكور في اللفظ ويقدر بـ ( نحن).
وإعرابه: نكتبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والفاعل مستتر تقديره نحن، الدرسَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
مثال: قال الله :
( إنا نحنُ نرثُ الأرضَ ومَنْ عليها ) وإعرابها: نرثُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والفاعل مستتر تقديره نحن، الأرضَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
🔸 3- الياء للغائب المذكر واحدا أو اثنين أو جماعة، ولجمع المؤنث الغائب.
مثل: الرجلُ يقومُ، والرجلانِ يقومانِ، والرجال يقومونَ، والنساء يقمنَ ولا يصح أن تقولَ: المرأةُ يقومُ.
والياء التي للغائب المذكر الواحد قد يستتر معها الفاعل مثل: زيدٌ يقومُ أي هو، وقد يظهر مثل: يقومُ زيدٌ.
أما مع البقية فالفاعل ظاهر فيها فإن ألف التثنية، وواو الجماعة، ونون النسوة تعرب فاعلا.
مثال: قال الله :
( ألمْ ترَ أنَّ اللهَ يُزْجِيْ سحاباً ) ومعنى يزجي أي يسوق ويدفع الغيوم والسحاب بالرياح، وإعرابها: يزجِي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على الله، سحاباً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
🔸 4- التاء للمخاطب مذكرا أو مؤنثا واحدا أو اثنين أو جماعة، وللغائبة المؤنثة واحدة أو اثنتين.
مثال المخاطب المذكر: أنتَ تكتبُ الدرسَ، وأنتما تكتبانِ الدرسَ، وأنتم تكتبونَ الدرسَ.
ومثال المخاطبة المؤنثة: أنتِ تكتبينَ الدرسَ، وأنتما تكتبانِ الدرسَ، وأنتنَ تكتبْنَ الدرسَ.
ومثال الغائبة المفردة: هندٌ تكتبُ الدرسَ.
ومثال الغائبتين: البنتانِ تكتبانِ الدرسَ.
والتاء التي للمخاطب المذكر الواحد يستتر معها الفاعل دائما ويقدر بـ أنتَ مثل: تكتبُ الدرسَ أي أنتَ.
والتاء التي للغائبة المؤنثة الواحدة قد يستتر معها الفاعل مثل: هندٌ تذهبُ أي هِيَ وقد يظهر مثل: تذهبُ هندٌ.
أما مع البقية فالفاعل ظاهر فيها فإن ألف التثنية، وواو الجماعة، وياء المخاطبة، ونون النسوة تعرب فاعلا.
مثال: قال الله :
( تعزُ مَنْ تشاءُ وتذلُ مَنْ تشاءُ ) فالأفعال ( تعزُ- تذلُ- تشاءُ ) أفعال مضارعة مرفوعة بالضمة الظاهرة والفاعل فيها ضمير مستتر تقديره أنتَ.
💎 فتلخص من ذلك:
أن الفعل المضارع يبدأ بواحد من أربعة أحرف هي: ( الهمزة- النون- الياء- التاء ) فالهمزة للمتكلم وحده مذكرا أو مؤنثا، والنون للمتكلم ومعه غيره أو المعظم نفسه، والياء للغائب المذكر واحدا أو اثنين أو جماعة، وللغائبات، والتاء للمخاطَب أو المخاطبة واحدا أو اثنين أو جماعة، وللغائبة والغائبتينِ.
♡♡♡
🔺 الأسئلة
1- في ضوء ما تقدم ما هو المضارع؟
2- ما هي أحرف المضارعة وما هي استعمالاتها؟
3- مثل بمثال من عندك لأفعال مضارعة مبدوءة بأحرف مضارعة مختلفة؟
🔺 تمارين 1
استخرج أفعالا مضارعة متعددة من الأفعال الماضية الآتية وضعها في جمل:
( ضربَ- استقامَ- دحرجَ- جاهدَ- رفعَ ).
🔺 تمارين 2
أَعْرِبْ ما يلي:
1- يفرحُ المؤمنونَ بالنصرِ.
2- تعملُ زينبُ بجِدٍ.
3- نستخرجُ النفطَ من الأرضِ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#المضارع
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
♦️ المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
♦️ جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
♦️ صفحة ۞ مكتبة لسان العرب ۞ شاركها واجعل نيتك علم ينتفع به 🌺 وصدقة جارية لمن تحب💝.
♦️ حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇👇🏿👇
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( نواصب المضارع ) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

۞ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ۞
✍️ دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( نواصب المضارع ) 📖
🖍 ♡ الدرس التاسع عشر ♡
👈 الأفعال
👈 نواصب المضارع 👍

قد علمتَ أن الفعل المضارع هو الفعل الوحيد الذي يدخله الإعراب فيرفع إذا لم يدخل عليه ناصب أو جازم، وينصب إذا دخل عليه ناصب، ويجزم إذا دخل عليه جازم.
💎 وكنا قد ذكرنا مِن النواصب ( لنْ ) فقط ونريد أن نذكرها كاملة وهي:

🔹 1- لَنْ مثل:
لنْ أذهبَ إلى المحرماتِ، وإعرابها: لَنْ: حرف نصب مبني على السكون، أذهبَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وبما أن المضارع بدأ بالهمزة فالفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، إلى: حرف جر مبني على السكون، المحرماتِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
مثال: قال الله : ( وقالوا لنْ نؤمنَ لكَ ) وإعرابها: لَنْ: حرف نصب مبني على السكون، نؤمنَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وبما أن المضارع مبدوء بالنون فالفاعل ضمير مستتر تقديره نحن
🔹 2- أَنْ مثل:
أُحِبُّ أَنْ أَستقيمَ على الطاعةِ، وإعرابها: أُحبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، أَنْ: حرف نصب مبني على السكون، أستقيمَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، على: حرف جر مبني على السكون، الطاعةِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
مثال: قال الله :
( ألا تُحبونَ أَنْ يغفِرَ اللهُ لكم ) وإعرابها: أَنْ: حرف نصب مبني على السكون، يغفرَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، اللهُ: لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
🔹 3- إِذَنْ وهي حرف جواب لكلام وجزاء على فعل مثل أن تقولَ: سَأجتهدُ فيجيبك صاحبك: إِذَنْ تنجحَ.
فوقعت إذَنْ جوابا لقولك سأجتهدُ وجزاءً على فعلك الاجتهاد فإنكَ إن اجتهدت ستنجح.
وإعرابها: إِذَنْ: حرف نصب مبني على السكون، تنجحَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ.
مثال: تقول: سأحافظُ على ديني، فيقال لك: إِذَنْ تفلحَ، وإعرابها كما سبق.
🔹 4- كَيْ وهي حرف يفيد التعليل وبيان السبب مثل:
سَأذهبُ إلى الشيخِ كَيْ أتعلمَ. فأفادت كيْ علة وسبب ذهابك للشيخ وهو التعلم، وإعرابها: سَأذهبُ: السين حرف استقبال مبني على الفتح، أذهبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، إلى: حرف جر مبني على السكون، الشيخِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، كَيْ: حرف نصب مبني على السكون، أتعلمَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
مثال: قال : ( فردَدْنَاهُ إلى أمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عينُها ) وإعرابها: كَيْ: حرف نصب مبني على السكون، تقرَّ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، عينُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره
ثم إن علامة نصب الفعل المضارع واحدة من اثنتين: إما الفتحة، ظاهرة أو مقدرة، وإما حذف النون في الأفعال الخمسة مثل: لَنْ أذهبَ، ولنْ أرضىْ عن الكفرِ، والولدانِ لنْ يَذهبا، والأصل يذهبانِ فحذفت النون.
💎 فتلخص أن:
المضارع ينصب إذا وقع بعد واحد من الأحرف التالية: ( لنْ- أَنْ- إِذَنْ- كَيْ ).
♡♡♡
🔺 الأسئلة
1- في ضوء ما تقدم ما هي نواصب المضارع الأربعة؟
2- ما هو معنى إذن، ومعنى كي؟
3- مثل بمثال من عندك لكل ناصب من نواصب المضارع الأربعة في جملة مفيدة؟
🔺 التمارين 1
أدخل النواصب الأربعة على كل فعل من الأفعال الآتية في جمل مفيدة:
( أَنصُرُ- يخرجانِ- يسعى ).
🔺 التمارين 2
أَعربْ ما يلي:
1- لنْ يتركَ المسلمُ الصلواتِ كَيْ يُفلِحَ.
2- يحبُ اللهُ أَنْ يتوبَ الناسُ عن المعاصيْ.
3- إِذَنْ تتمكنُوا مِنْ النَّحوِ ( في جواب مَنْ قالَ: سَنحفظُ الآجُرُّوْمِيَّةَ ).
♡♡♡
#دروس
#الأفعال
#شرح_الآجرومية
#نواصب_المضارع
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
♦️ المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
♦️ جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
♦️ صفحة ۞ مكتبة لسان العرب ۞ شاركها واجعل نيتك علم ينتفع به 🌺 وصدقة جارية لمن تحب💝.
♦️ حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇👇🏿👇
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( بقية نواصب المضارع ) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

۞ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ۞
✍️ دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( بقية نواصب المضارع ) 📖
🖍 ♡ الدرس العشرون ♡
👈 الأفعال
👈 بقية النواصب 👍

قد علمتَ أنْ مِما ينصب المضارع ( أَنْ- لَنْ- إِذَنْ- كَيْ ) ونريد أن نتمم هنا بقية نواصب الفعل المضارع.
💎 وقد بقيت ستة نواصب هي:
🔷 1- لام كي أي تفيد هذه اللام التعليل مثل كي مثل:
سأذهبُ إلى الشيخِ لِأَتعلمَ أي كي أتعلمَ.
ونقول في إعرابها: اللام: هي لام كي حرف مبني على الكسرِ، أتعلمَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
مثال: قال الله : ( وإني كلما دعوتُهم لِتغفرَ لهم .. ) وإعرابها: اللام: لام التعليل حرف مبني على الكسر، تغفرَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

🔷 2- لام الجحود أي النفي والإنكار فهي لا تفيد التعليل بل تدل على النفي وتقع بعد ما كان أو لم يكن.
مثل: ما كانَ زيدٌ ليسرقَ، ولاحظ أن قبلها ما كان فاللام هنا لام الجحود أي هي هنا لتأكيد النفي الحاصل بما كان فأنت تريد أن تقول إن زيدا ما كان لتحصل منه السرقة فلأجل وقوعها بعد النفي سميت لام النفي ولام الجحود، وإعرابها: اللام: لام الجحود حرف مبني على الكسر، يسرقَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على زيد،ومثله إذا قلنا: لم يكنْ زيدٌ ليسرقَ.
مثال: قال الله : ( وما كانوا ليؤمنوا إلا أنْ يشاءَ اللهُ ) وإعرابها: اللام: لام الجحود حرف مبني على الكسر، يؤمنوا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل.
🔷 3- حتى مثل:
لنْ أذهبَ حتى يرجعَ زيدٌ. وإعرابها: حتى: حرف مبني على السكون، يرجعَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
مثال: قال الله : ( لن تنالوا البرَ حتى تنفِقوا مِما تحبونَ ) وإعرابها: لنْ: حرف نصب مبني على السكون، تنالوا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل، حتى: حرف مبني على السكون، تنفقوا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل.
🔷 4- أَوْ والمضارع ينتصب بعدها متى ما كانت بمعنى ( إِلى ) أو بمعنى ( إِلَّاْ ).
مثل: اجتهِدْ في الدرسَ أوْ تفهمَ العلمَ، بمعنى اجتهدْ في الدرسِ إلى أَنْ تفهمَ العلمَ.
ومثل: اُقتلْ المرتدَ أوْ يرجعَ لِلإسلامِ، بمعنى اقتلْ المرتدَ إلا أن يرجعَ للإسلامِ فلا تقتله حينئذ.
ونقول في إعرابها: اقتلْ: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، المرتدَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، أَوْ: حرف مبني على السكون، يرجعَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على المرتدِ، اللام: حرف جر مبني على الكسر، الإسلامِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
🔷 5- فاء السببية أي التي تفيد معنى السبب ويشترط أن تقع بعد نفي، أو طلب مثل الأمر والنهي.
مثل: لم يهملْ زيدٌ الدرسَ فَيفشلَ في الامتحانِ. فلأنه لم يهمل لن يفشل فالفاء للسببية وقد وقعت بعد نفي.
ومثل: ادرسْ فَتنجحَ، فنجاحك متسبب عن دراستك، وقد وقعت الفاء بعد الطلب بالأمر ( ادرسْ ).
ومثل: لا تكسلْ فَتخسرَ، أي فإنك إن كسلتَ ستخسر، وقد وقعت الفاء بعد الطلب بالنهي ( لا تكسلْ ).
مثال: قال الله : ( والذينَ كفروا لهم نارُ جهنمَ لا يقضى عليهِم فَيموتُوْا ) وإعرابها: الفاء: فاء السببية حرف مبني على الفتح، يموتوا، فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل. وقد وقعت الفاء هنا بعد نفي.
🔷 6- واو المعيَّة أي التي تفيد معنى ( مَعَ ) ويشترط أيضا أن تقع بعد نفي أو طلب.
مثل: لمْ يفعلْ زيدٌ الخيرَ ويندمَ عليهِ، أي هو لم يفعل الخير مع ندمه على فعله، وقد وقعت واو المعيَّة بعد نفي.
ومثل: أقبلْ وأحسنَ إليكَ، أي أقبل ومع إقبالك أحسن إليكَ، وقد وقعت واو المعية بعد الأمر وهو طلب.
ومثل: لا تنظرْ إلى عيوبِ الناسِ، وتهملَ عيوبَ نفسِكَ، أي مع إهمالك عيوب نفسك، وقد وقعت الواو بعد النهي وهو من أنواع الطلب.
وإعراب: أقبلْ وَأحسنَ إليكَ: أقبلْ: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، الواو: حرف معيَّة مبني على الفتح، أُحسِنَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، إلى: حرف جر مبني على السكون، والكاف: اسم مبني على الفتح في محل جر.
💎 فتلخص من ذلك:
أن نواصب المضارع عشرة هي: ( أَنْ-لَنْ- إذنْ- كَيْ- لامُ كَيْ- لامُ الجحودِ- حتى- أَو- فاءُ السببيَّةِ- واو المعيَّةِ ).
♡♡♡
🔺 الأسئلة
1- في ضوء ما تقدم ما هي نواصب المضارع؟
2- كيف تفرق بين لام الجحود ولام كي؟
3- مثل بمثال من عندك لكل ناصب من نواصب المضارع في جملة مفيدة؟
🔺 التمارين 1
أدخل (لام كي- لام الجحود- حتى- أو ) على كل فعل من الأفعال الآتية في جمل مفيدة:
( أَنصُرُ- تكرمونَ- نرى ).
🔺 التمارين 2
أدخل ( فاء السببية- واو المعيَّة ) على كل فعل من الأفعال الآتية في جمل مفيدة:
( تنالُ- تشكرُ- يحسنونَ ).
🔺 التمارين 3
أعربْ ما يلي:
1- يريدُ اللهُ أنْ نقاتلَ المشركينَ حتى يشهدوا الشهادتينِ.
2- استقيموا للصلاةِ لتنالوا الأجرَ مِن اللهِ.
3- حافِظْ على الصلاةِ أوْ تلقى اللهَ فَتُفلِحَ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#بقية_النواصب
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
♦️ المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
♦️ جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
♦️ صفحة ۞ مكتبة لسان العرب ۞ شاركها واجعل نيتك علم ينتفع به 🌺 وصدقة جارية لمن تحب💝.
♦️ حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇👇🏿👇
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

في الشعر الإسلامي والأموي تحليل وتذوق - إبراهيم عوض , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: في الشعر الإسلامي والأموي تحليل وتذوق
المؤلف: إبراهيم عوض
الناشر: مكتبة زهراء الشرق، القاهرة
الطبعة: 1419هـ ، 1999م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 157
الحجم بالميجا: 4.10
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

في الشعر الجاهلي تحليل وتذوق - إبراهيم عوض , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: في الشعر الجاهلي تحليل وتذوق
المؤلف: إبراهيم عوض
الناشر: مكتبة زهراء الشرق، القاهرة
الطبعة: 1418هـ ، 1998م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 123
الحجم بالميجا: 3.33
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

في الشعر العباسي تحليل وتذوق - إبراهيم عوض , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: في الشعر العباسي تحليل وتذوق
المؤلف: إبراهيم عوض
الناشر: المنار للطباعة والكمبيوتر، القاهرة
الطبعة: 1427هـ ، 2006م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 115
الحجم بالميجا: 4.41
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

في الشعر العربي الحديث تحليل وتذوق - إبراهيم عوض , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: في الشعر العربي الحديث تحليل وتذوق

المؤلف: إبراهيم عوض
الناشر: المنار للطباعة والكمبيوتر، القاهرة
الطبعة: 1427هـ ، 2006م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 221
الحجم بالميجا: 5.82
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

كتاب لويس عوض مقدمة في فقه اللغة العربية تحت المجهر - إبراهيم عوض , pdf


كتاب: كتاب لويس عوض مقدمة في فقه اللغة العربية تحت المجهر
المؤلف: إبراهيم عوض
الناشر: مكتبة الشيخ أحمد، القاهرة
الطبعة: 1437هـ ، 2015م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 259
الحجم بالميجا: 7.57
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل 


لتحيا اللغة العربية يعيش سيبويه - ابراهيم عوض , pdf


كتاب: لتحيا اللغة العربية يعيش سيبويه
رد على هجوم وكيل وزارة الثقافة في مصر على لغة القرآن وقواعدها

المؤلف: إبراهيم عوض
الناشر: مكتبة الثقافة، الدوحة، قطر
الطبعة: 1426هـ ، 2005م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 104
الحجم بالميجا: 3.11

كتاب بصيغة pdf 
لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل


لغة المتنبي، دراسة تحليلية - إبراهيم عوض , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: لغة المتنبي، دراسة تحليلية
المؤلف: إبراهيم عوض
الناشر: مطبعة الشباب الحر ومكتبتها، القاهرة
الطبعة: 1987م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 329
الحجم بالميجا: 9.70
يتناول هذا الكتاب دراسة تحليلية للجانب اللغوي في شعر المتنبي من حيث تحليل الفاظه وتراكيبه من خلال الاشارة الى خروجه على المالوف واستعماله للغريب من الالفاظ وميله الى الصيغ المهجورة من الافعال والاسماء والصفات والحروف والوقوف في هذا السياق على عرض مجموعة من الكلمات التي تدل على المبالغة والاستقصاء وعنف التعبير والتي يستعملها المتنبي بكثرة وفي هذا الصدد تم العمل على استقصاء الالفاظ التي تتردد بكثرة في شعره في غير سياقها المالوف في ضوء المعروف عن احداث حياته ودوافع شخصيته وتوضيح اسباب عدم الدقة في استخدام اللفظ وركاكة العبارة وغموضها احيانا ومعالجة عدد من السمات في لغة المتنبي مثل اكثاره من التصغير والتكرار وموسيقية العبارة والفاظ الالوان واسماء الحيوانات والطيور .
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( الفعل الماضي ) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

۞ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ۞
✍️ دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( الفعل الماضي ) 📖
🖍 ♡ الدرس السادس عشر ♡
👈 الأفعال
👈 الفعل الماضي 👍

قد علمتَ أن الكلمة ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف. وسنعقد هذا الباب للتحدث عن الفعل بالتفصيل فالأفعال ثلاثة أنواع: ماض، ومضارع، وأمر. ولنبدأ بالحديث عن الماضي.
💎 الفعل الماضي هو:
ما دل على حدوث أمر في زمن مضى وانقضى. أي قبل زمن التكلم.
مثل: ضربَ، كتبَ، سجدَ، صلى، سمعَ، ذهبَ، استقبلَ.
ثم إن الماضي مبني دائما فلا حظَّ له من الإعراب اللفظي أو التقديري وهو يبنى على الفتح، أو الضم، أو السكون.

🔷 أولا: البناء على الفتح:
وهو الأصل فيه مثل ضربَ، كتبَ، استقبلَ، تذكَّرَ، تعلَّمَ.
والفتح قد يكون ظاهرا كما سبق من أمثلة، وقد يكون مقدرا مثل: سعى، رمى، غزا، دعا، سقى، أتى.
مثال: قال الله :
( رضيَ اللهُ عنهم ) وإعرابها: رضيَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، اللهُ: لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
وقال : ( دعا زكريّاْ ربَّهُ ) وإعرابها: دعا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر، زكريَّا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة في آخره، ربَّ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
🔷 ثانيا: البناء على الضم:
وذلك إذا اتصلَ به واو الجماعة مثل: ضرَبُوْا، كتبُوْا، سَجَدُوْا، نصَرُوْا، استقبَلُوْا.
ونقول فيها: ضربُوْا: فعل ماض مبني على الضم، والواو اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل.
مثال: قال الله :
( إن الذينَ آمنُوْا وهاجرُوْا، وجاهَدُوْا بأموالِهم وأنفسِهم .. ) فالأفعال الماضية: ( آمنوا- هاجروا- جاهدوا ) مبنية على الضم، والواو فيها اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل.
🔷 ثالثا: البناء على السكون:
وذلك إذا اتصل بالفعل ما يلي: ( تُ-تَ-تِ-نَا-نَ ).
مثل: ضربْتُ، كتبْتُ، سجَدْتُ، مسَكْتُ، رفعْتُ، نصرْتُ. تقول: ضربتُ زيداً.
ومثل: ضربْتَ، كتبْتَ، سجَدْتَ، مسَكْتَ، رفعْتَ، نصرْتَ. تقول: ضربتَ زيداً.
ومثل: ضربْتِ، كتبْتِ، سجَدْتِ، مسَكْتِ، رفعْتِ، نصرْتِ. تقول: ضربتِ زيداً.
ومثل: ضربْنَا، كتبْنَا، سجَدْنَا، مسَكْنَا، رفعْنَا، نصرْنَا. تقول: ضربنَا زيداً.
ومثل: ضربْنَ، كتبْنَ، سجَدْنَ، مسَكْنَ، رفعْنَ-نصرْنَ. تقول: النسوةُ ضربْنَ زيداً.
ففي كل ذلك يكون الفعل الماضي مبنيا على السكون، وما بعده هو الفاعل.
مثال: قال الله :
( صراطَ الذينَ أنعمْتَ عليهم ) وإعرابها: أنعَمْ: فعل ماض مبني على السكون، والتاء: اسم مبني على الفتح في محل رفع فاعل، وقال : ( إنَّا أعطَيْنَاكَ الكوثرَ ) فالفعل أعطيْنَا مبني على السكون لاتصاله بـ ( نَاْ ) وهو اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل، والكاف مفعول به فـ( أعطيناك ) فعل وفاعل ومفعول به، وقال : ( ما بالُ النسوةِ اللاتي قطَّعْنَ أيديَهُنَ ) فالفعل قطَّعْنَ مبني على السكون لاتصاله بـ ( نَ ) وهو اسم مبني على الفتح في محل رفع فاعل، أيديَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
💎 فتلخص من ذلك:
أن الفعل الماضي يبنى على الفتح ما لم تتصل به واو الجماعة فيبنى على السكون، أو يتصل به أحد هذه الأسماء: ( تُ-تَ-تِ-نَا-نَ ) فيبنى على السكون.
♡♡♡
🔺 أسئلة
1- في ضوء ما تقدم ما هو الفعل الماضي ؟
2- ما هي علامات بناء الماضي؟
3- مثل بمثال من عندك لكل حالة من حالات بناء الفعل الماضي؟
🔺 تمارين 1
ضع كل فعل من الأفعال الآتية في جمل مفيدة، بحيث يكون مرة مبنيا على الفتح، ومرة مبنيا على الضم، ومرة مبنيا على السكون:
( سَبَح- غَرِق- استفهَم- اجتمَع- انْخَدَع ).
🔺 تمارين 2
أعرب ما يلي:
1- اتقى المؤمنونَ اللهَ.
2- صليْتُ العصرَ.
3- آمَنّا باللهِ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#الفعل_الماضي
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
♦️ المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
♦️ جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
♦️ صفحة ۞ مكتبة لسان العرب ۞ شاركها واجعل نيتك علم ينتفع به 🌺 وصدقة جارية لمن تحب💝.
♦️ حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇👇🏿👇
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

أخطاء ابن خلدون في كتابه المقدمة , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: أخطاء ابن خلدون في كتابه المقدمة
دراسة نقدية تحليلية هادفة

المؤلف: خالد كبير علال
الناشر: دار الإمام مالك، الجزائر
الطبعة: الأولى، 1426هـ ، 2005م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 169
الحجم بالميجا: 1.74
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

أدبية الخطاب النثري عند ابن خلدون - ماجستير , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: أدبية الخطاب النثري عند ابن خلدون
ماجستير

المؤلف: نجاة غقالى
الناشر: جامعة الحاج لخضر الإنسانية، الجزائر
الطبعة: 1426هـ ، 2005م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 233
الحجم بالميجا: 1.46
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

إسهامات ابن خلدون في تعليمية اللغة , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

بحث: إسهامات ابن خلدون وآراؤه النظرية في تعليمية اللغة
المؤلف: مسعودة خلاف شكور
الناشر: الأكاديمية للدراسات الإجتماعية والإنسانسة، العدد 10
الطبعة: 2013م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 10
الحجم بالميجا: 1.00
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

البعد الحضاري في فكر ابن خلدون - ماستر , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: البعد الحضاري في فكر ابن خلدون
ماستر

المؤلف: غمارى أمال و عمرون فتيحة
الناشر: جامعة تلمسان
الطبعة: 2013م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 92
الحجم بالميجا: 3.42
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

التأصيل الإسلامي لنظريات ابن خلدون , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: التأصيل الإسلامي لنظريات ابن خلدون
المؤلف: عبد الحليم عويس
الناشر: وزارة الأوقاف، قطر
الطبعة: سلسلة كتاب الأمة، العدد 50، السنة 15
الطبعة: 1416 هـ
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 146
الحجم بالميجا: 9.18
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

التعريف بابن خلدون ورحلته غربا وشرقا - دار الكتاب اللبناني , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: التعريف بابن خلدون ورحلته غربا وشرقا
المؤلف: عبد الرحمن بن خلدون (ت 808هـ)
الناشر: دار الكتاب اللبناني
الطبعة: 1979م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 432
الحجم بالميجا: 7.23
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

التعريف بابن خلدون ورحلته غربا وشرقا (ملون) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: التعريف بابن خلدون ورحلته غربا وشرقا (ملون)
المؤلف: عبد الرحمن بن خلدون (ت 808هـ)
تحقيق: محمد بن تاويت الطبخى
الناشر: لجنة التاليف والترجمة والنشر، القاهرة
الطبعة: 1951م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 495
الحجم بالميجا: 36.5
Ibn Khald?n -- 1332-1406, Abd al-Malik, Jamal,
كتاب بصيغة pdf 
لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

أغاريد من الحب، وإلى الحب - أحمد قنديل , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: أغاريد من الحب، وإلى الحب
المؤلف: أحمد قنديل
الناشر: دار المكشوف، بيروت
مطابع نصار، بيروت
الطبعة: الأولى، 1370هـ ، 1951م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 139
الحجم بالميجا: 4.09
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

أغاني الحياه، ديوان شعر أبى القاسم الشابى , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: أغاني الحياه، ديوان شعر أبى القاسم الشابى
المؤلف: شاعر الخضراء، أبو القاسم الشابى
الناشر: دار الكتب الشرقية، تونس
دار مصر للطباعة، القاهرة
الطبعة: الأولى، 1955م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 199
الحجم بالميجا: 10.1
شاعر تونسي من العصر الحديث ولد في قرية الشابية في ولاية توزر، وذلك في مدينة توزر في تونس. قضى الشيخ محمد الشابي حياته الوظيفية في القضاء بمختلف المدن التونسية حيث تمتع الشابي بجمالها الطبيعي الخلاب،
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

أفق، شعر محمد العربي صمادح , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: أفق
المؤلف: محمد العربي صمادح
الناشر: طبع وحفر الشركة التونسية لفنون النشر
الطبعة: 1953م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 70
الحجم بالميجا: 2.33
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

الأبراج، من الفن وللفن وحده - أحمد قنديل , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: الأبراج، من الفن وللفن وحده
المؤلف: أحمد قنديل
الناشر: دار المكشوف، بيروت
مطابع نصار، بيروت
الطبعة: الأولى، 1370هـ ، 1951م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 144
الحجم بالميجا: 4.37
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

الأمير بشير، قصيدة للشاعر بولس سلامة , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: الأمير بشير
المؤلف: بولس سلامة
الناشر: المطبعة الكاثوليكية، بيروت
الطبعة: 1947م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 43
الحجم بالميجا: 3.19
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

ألحان، شعر يوسف عز الدين , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: ألحان
المؤلف: يوسف عز الدين
الناشر: دار الطباعة الحديثة، الاسكندرية ، مصر
الطبعة: 1947م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 57
الحجم بالميجا: 2.24
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

إدعمنا بإعجابك لصفحة المكتبة على الفيسبوك

المتابعون

تابعنا عبر البريد الإلكتروني

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

الأقسام

أبحاث ورسائل علمية (987) إسلاميات عامة (744) إعراب القرآن والحديث (133) الأدب العربى (1372) الأذكار والأدعية والشعائر (7) الإملاء والإنشاء (133) البلاغة العربية (472) التاريخ والحضارات (1032) التجويد والقراءات (76) التدريس والتعليم (247) التزكية والأخلاق والآداب (36) الحديث الشريف وعلومه (265) الخط العربى (59) الدعوة والدفاع عن الإسلام (177) الدواوين والشعر (929) السلاسل والمجاميع (292) السير والتراجم (727) السيرة النبوية الشريفة (57) العروض والقافية (170) الفلسفة والمنطق (298) القرآن الكريم وعلومه (205) القصص والروايات (351) الكُتاب العالميين (28) الكُتاب العرب القدماء (52) الكُتاب العرب المعاصرين (96) الكتب القديمة والنادرة (3872) الكتب المترجمة (97) اللسانيات العربية (10) اللغة العربية وعلومها (1281) المجلات (185) المخطوطات (165) المراحل التعليمية (175) المعاجم والقواميس (460) المكتبة الإسلامية (1176) الموسوعات والأطالس (89) النحو والصرف (1930) النقد الأدبى (282) جداول ولوحات (176) دراسات معاصرة (281) دروس ووسائل تعليمية (80) علم‌ النفس والتربية والاجتماع (138) قسم الأدب العام (3180) قسم الأعمال الكاملة (462) قسم التراث (4137) قسم التربية والتعليم (722) قسم اللغة العربية (3474) قسم المكتبة العامة (2368) كتب الأطفال (136) كتب منوعة (486) كتب pdf (15423) لغير الناطقين بالعربية (80)

تابعونا على الفيس

 
Copyleft © lisanarb 2020. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved