الرئيسية » , , » بناء المضارع، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ، pdf

بناء المضارع، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


✍️ بناء المضارع، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين
🖍 ♡ الدرس الرابع والعشرون ♡

👈 بناء المضارع
قد علمتَ أنَّ المضارع هو الفعل الوحيد الذي يدخله الإعراب، وهو الأصل فيه ولكنه يخرج إلى البناء في حالتين:
🔸 الأولى: إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة فيبنى حينئذ على الفتح.
مثل: يضربَنَّ- يضربَنْ- يكتبَنَّ- يكتبَنْ- يدرسَنَّ- يدرسَنْ، ينجحَنَّ- ينجحَنْ.
تقولُ: لَأَكْتُبَنَّ الدرسَ
وإعرابُها: اللام هذه تسمى لام القسم ويكثر اتصالها مع نون التوكيد، أَكتُبَنَّ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد، ونون التوكيد حرف مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، الدرسَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
مثال: قال الله : ( كلا لَيُنْبَذَنَّ في الحُطَمَةِ ) فينبذَنَّ فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.
🔸 الثانية: إذا اتصلت به نون النسوة فيبنى حينئذ على السكونِ.
مثل: يضربْنَ- يكتبْنَ- يدرسْنَ- ينجحْنَ- يمسكْنَ.
تقول: النسوةُ يكتبْنَ الدرسَ
وإعرابها: النسوةُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، يكتبْ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل، الدرسَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
مثال: قال الله : ( والوالداتُ يُرْضِعْنَ أولادَهُنَّ )
وإعرابها: الوالداتُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، يرضعْ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة: ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل، أولادَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره
ثم إن الفعل المضارع المبني تارة يكون في محل رفع، وتارة يكون في محل نصب، وتارة يكون في محل جزم.
مثال: البناتُ يدرسْنَ الكتابَ، فيدرسْنَ فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل رفع لأن الفعل المضارع يرفع إذا لم يدخل عليه ناصب أو جازم.
مثال: البناتُ لنْ يدرسْنَ الكتابَ، فيدرسنَ مسبوق بناصب ولكن لا يظهر النصب على آخر الفعل لا لفظا ولا تقديرا لأنه مبني فحينئذ نقول فيه: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب.
مثال: البناتُ لمْ يدرسْنَ الكتابَ، فيدرسنَ مسبوق بجازم ولكن لا يظهر الجزم على آخر الفعل لا لفظا ولا تقديرا لأنه مبني فحينئذ نقول فيه: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل جزم.
فمتى بني المضارع ولم يسبقه ناصب أو جازم فقل هو في محل رفع، فإن سبقه ناصب فقل هو في محل نصب، وإن سبقه جازم فقل هو في محل جزم، فالأفعال المضارعة دائما يكون لها محل من الإعراب.
وأما أفعال الأمر فلا محل لها مِن الإعراب دائما، وأما الأفعال الماضية فلا محل لها مِن الإعراب إلا إذا سبقت بجازم
مثل: قامَ زيدٌ: فقامَ: فعل ماض مبني على الفتح لا محل له مِن الإعراب.
ومثل: إنْ قامَ زيدٌ قامَ عمروٌ، فهنا إنْ حرف جزم وقد دخلت على الفعل الماضي فيكون في محل جزم نقول: إنْ: حرف جزم مبني على السكون، قامَ: فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط، زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، قامَ: فعل ماض مبني في محل جزم جواب الشرط، عمروٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
👈 فتلخص:
أن المضارع معرب إلا إذا اتصلت به نون التوكيد فيبنى على الفتح، أو نون النسوة فيبنى على السكون.
♡♡♡
( الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم متى يبنى الفعل المضارع ؟
2- متى يكون المضارع في محل رفع ؟
3- مثل بمثال مِن عندك لحالات بناء المضارع ؟.
♡♡♡
( التمارين 1 )
اجعل الأفعال المضارعة الآتية مبنية على الفتح والسكون مرة في محل رفع، ومرة في محل نصب، ومرة في محل جزم:
( ينصر- يستخرجُ- يجاهدُ ).
( التمارين 2 )
♡♡♡
أعربْ ما لونه أحمر مما يلي:
1- المؤمناتُ يُقِمْنَ الصلاةَ.
2- لأَنصُرَنْ الإسلامَ.
3- المؤمناتُ لنْ يترُكْنَ الحجابَ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#الكلمة_والكلام
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
🔹 المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
🔹 جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
🔹 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔹 حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇
📙 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
♡♡♡💙♡♡♡
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور أو دار النشر ، وفى حالة وجود مشكلة الرجاء الإبلاغ من خلال صفحتنا على الفيس بوك
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

إدعمنا بإعجابك لصفحتنا على الفيسبوك 👇

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

الأقسام

أبحاث ورسائل علمية (1027) إسلاميات عامة (875) إعراب القرآن والحديث (152) الأدب العربى (1500) الأذكار والأدعية والشعائر (137) الإملاء والإنشاء (138) البلاغة العربية (501) التاريخ والحضارات (1078) التجويد والقراءات (109) التدريس والتعليم (247) التزكية والأخلاق والآداب (58) الحديث الشريف وعلومه (276) الخط العربى (59) الدعوة والدفاع عن الإسلام (177) الدواوين والشعر (958) السلاسل والمجاميع (299) السير والتراجم (736) السيرة النبوية الشريفة (63) الطب والأعشـاب (19) العروض والقافية (174) الفلسفة والمنطق (326) القرآن الكريم وعلومه (218) القصص والروايات (441) الكُتاب العالميين (28) الكُتاب العرب القدماء (55) الكُتاب العرب المعاصرين (96) الكتب القديمة والنادرة (4085) الكتب المترجمة (156) اللسانيات العربية (49) اللغة العربية وعلومها (1289) المجلات (216) المخطوطات (165) المراحل التعليمية (183) المعاجم والقواميس (506) المكتبة الإسلامية (1454) الموسوعات والأطالس (94) النحو والصرف (2016) النقد الأدبى (294) جداول ولوحات (200) دراسات معاصرة (286) دروس ووسائل تعليمية (85) علم‌ النفس والتربية والاجتماع (138) قسم الأدب العام (3412) قسم الأعمال الكاملة (472) قسم التراث (4369) قسم التربية والتعليم (748) قسم اللغة العربية (3670) قسم المكتبة العامة (2465) كتب الأطفال (136) كتب منوعة (478) كتب pdf (16497) لغير الناطقين بالعربية (81) مكتبة شهر رمضان (164)

تابعونا على الفيس 👇

 
Copyleft © lisanarb 2020. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved