موجز أعمال الحج ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


موجز أعمال الحج في صورة جدول ميسر، للمفرد والمتمتع والقارن
قبل 8 ذو الحجة :
✒️ مناسك الحج
🔹 المفرد:
1- الإحرام من الميقات، ويلبي قائلا: ( لبيك حجا ). (يحرم ساكنو مكة والمقيمون فيها بالحج من منازلهم بمكة ).
2- طواف القدوم حول الكعبة سبعة أشواط.
3- السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط ، ويجوز تأخيره بعد طواف الإفاضة بعد النزول من منى. ويبقى على إحرامه إلى يوم النحر.

🔹 المتمـتع :
1- الإحرام من الميقات ويلبي قائلا: لبيك عمرة متمتعا بها إلى الحج.
2- طواف العمرة حول الكعبة سبعة أشواط
3- السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط ( سعي العمرة ).
4- حلق أو تقصير شعر الرأس.
5- التحلل من الإحرام ، والبقاء حلالا إلي يوم التروية ( 8 ذو الحجة ).” “

🔹 القــارن :
1- الإحرام من الميقات ، ويلبي قائلا: ( لبيك عمرة وحجا ).
2-طواف القدوم حول الكعبة سبعة أشواط.
3- السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط ، ويجوز تأخيره بعد طواف الإفاضة بعد النزول من منى. ويبقى على إحرامه إلى يوم النحر. وعليه أن يتجنب محظورات الإحرام إلى يوم النحر.”

🔸 يوم 8 ذو الحجة المفرد والمتمتع والقارن سواء :
الذهاب إلى منى : الصلاة فيها خمس صلوات مع قصر الصلاة الرباعية دون جمع ( الظهر والعصر والعشاء ) ويتم المغرب والصبح ( فجر 9 ذو الحجة ).

🔸 يوم 9 ذو الحجة ” المفرد والمتمتع والقارن سواء :
1- التوجه إلى عرفة بعد شروق الشمس ( يصلي فيها الظهر والعصر في وقت الظهر بأذان واحد وإقامتين جمعا وقصرا جمع تقديم ). ويسن للحاج الإكثار من ذكر الله وقراءة القرآن والدعاء ، ويكره صيام يوم عرفة. ( وادي عرنة ليس من أرض عرفة فلا يسن الوقوف فيه).
2- التوجه إلى مزدلفة بعد غروب الشمس.
3- يصلي المغرب والعشاء حين الوصول إلى المزدلفة جمعا وقصرا ( جمع تأخير ) بأذان واحد وإقامتين.
4- يلتقط (49) حصاة لمن يتعجل في رمي الجمرات ، أو (70) لمن يتم ، ( الحصاة في حجم الفولة ) ، ويجوز أخذ الحصيات من منى.
5- يبيت في مزدلفة ، ويصلي فيها صلاة الصبح ، ويكثر من الدعاء والذكر بعد الصلاة. ويستحب الوقوف عند المشعر الحرام وإكثار الدعاء حتى الإسفار ( وهو بياض النهار وقبل طلوع الشمس ) ، وأصحاب الأعذار والضعفاء يجوز لهم الخروج بعد نصف الليل.

🔸 يوم 10 ذوالحجة ( يوم عرفة )
🔹 المفرد:
1- التوجه إلى منى ( قبل شروق الشمس ).
2- رمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات مكبرا مع كل حصاة.
3- حلق الشعر أو تقصيره.
4- التحلل من الإحرام ولبس الثياب ( التحلل الأصغر ).
5- طواف الإفاضة ( التحلل الأكبر ).
6- يجوز تأخير طواف الإفاضة إلى يوم الحادي عشر أو الثاني عشر أو مع طواف الوداع.
7- السعي بعد طواف الإفاضة إن لم يسع أولا.” “

🔹 المتمـتع :
1- التوجه إلى منى ( قبل شروق الشمس ).
2- رمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات مكبرا مع كل حصاة.
3- نحر الهدي ، ويستثنى من ذلك سكان الحرم.
4- حلق الشعر أو تقصيره ، والمرأة تقص من شعرها قدر أنملة.
5- التحلل من الإحرام ولبس الثياب ( التحلل الأصغر ).
6- طواف الإفاضة ( التحلل الأكبر ) ، ويجوز تأخير طواف الإفاضة إلى يوم الحادي عشر أو الثاني عشر أو مع طواف الوداع
7- السعي بعد طواف الإفاضة ( سعي الحج ).” “

🔹 القارن :
1- التوجه إلى منى ( قبل شروق الشمس ).
2- رمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات مكبرا مع كل حصاة.
3- نحر الهدي ، ويستمر إلى غروب الشمس يوم الثالث عشر ، ويستثنى من ذلك سكان الحرم.
4- حلق الشعر أو تقصيره.
5- التحلل من الإحرام ولبس الثياب ( التحلل الأصغر ).
6- طواف الإفاضة ( التحلل الأكبر ) ، ويجوز تأخير طواف الإفاضة إلى يوم الحادي عشر أو الثاني عشر أو مع طواف الوداع.
7- السعي بعد طواف الإفاضة إن لم يسع أولا.”

🔸 يوم 11 ذو الحجة ” المفرد والمتمتع والقارن سواء :
1- المبيت في منى ليلة الحادي عشر.
2- رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ( ويجوز من الفجر إلى الفجر عند شدة الزحام ) ابتداءا بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى ( 7 ) حصيات لكل جمرة مكبرا مع كل حصاة.”

🔸 يوم 12 ذو الحجة ” المفرد والمتمتع والقارن سواء :
1- المبيت في منى ليلة الثاني عشر… واجب.
2- رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ( ويجوز من الفجر إلى الفجر عند شدة الزحام ) ابتداءا بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى ( 7 ) حصيات لكل جمرة مكبرا مع كل حصاة ، ويدعو بعد الصغرى والوسطى.
* يجوز للحاج التعجيل…. فينفر من منى إلى مكة قبل الغروب ، أما إذا أراد التأخير فيبيت إلى يوم 13 من ذي الحجة لرمي الجمار الثلاث كما سبق.”

🔹 ملاحظات بعد التحلل الأصغر :
يحل للحاج كل شئ سوى وطء الزوجة. أما بعد طواف الإفاضة ( التحلل الأكبر ) فيحل له الوطء إذا كان قدم السعي ( المفرد والقارن ).
📙 لتحميل الكتاب بصيغة pdf
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور أو دار النشر ، وفى حالة وجود مشكلة الرجاء الإبلاغ من خلال صفحتنا على الفيس بوك
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

إدعمنا بإعجابك لصفحتنا على الفيسبوك 👇

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

الأقسام

أبحاث ورسائل علمية (1100) إسلاميات عامة (1031) إعراب القرآن والحديث (156) الأدب العربى (1732) الأذكار والأدعية والشعائر (147) الإملاء والإنشاء (175) البلاغة العربية (625) التاريخ والحضارات (1374) التجويد والقراءات (110) التدريس والتعليم (291) التزكية والأخلاق والآداب (79) الحديث الشريف وعلومه (346) الخط العربى (93) الدعوة والدفاع عن الإسلام (181) الدواوين والشعر (1217) الروايات العالمية (214) الروايات العربية (561) السلاسل والمجاميع (305) السير والتراجم (816) السيرة النبوية الشريفة (104) الطب والأعشـاب (43) العروض والقافية (176) الفلسفة والمنطق (414) القرآن الكريم وعلومه (238) الكُتاب العالميين (28) الكُتاب العرب القدماء (83) الكُتاب العرب المعاصرين (103) الكتب القديمة والنادرة (4951) الكتب المترجمة (285) اللسانيات العربية (81) اللغة العربية وعلومها (1354) المجلات (246) المخطوطات (166) المراحل التعليمية (191) المعاجم والقواميس (593) المكتبة الإسلامية (1567) الموسوعات والأطالس (100) النحو والصرف (2529) النقد الأدبى (311) جداول ولوحات (236) دراسات معاصرة (351) دروس ووسائل تعليمية (115) علم‌ النفس والتربية والاجتماع (220) قسم الأدب العام (3950) قسم الأعمال الكاملة (511) قسم التراث (5236) قسم التربية والتعليم (894) قسم اللغة العربية (4371) قسم المكتبة العامة (2815) كتب الأطفال (142) كتب منوعة (549) كتب pdf (19251) لغير الناطقين بالعربية (81) مكتبة شهر رمضان (164)

تابعونا على الفيس 👇

 
Copyleft © lisanarb 2020. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved