الرئيسية » , , » شرح رفع ونصب الفعل المضارع، دروس من كتاب المختصر فى النحو ، pdf

شرح رفع ونصب الفعل المضارع، دروس من كتاب المختصر فى النحو ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


📖 دروس من كتاب المختصر فى النحو ( رفع ونصب الفعل المضارع )
🖍 ♡ الـدرس السادس ♡
👈 رفع ونصب الفعل المضارع
۞ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ۞
والحمــد للـه رب العـالمــين ، وصــلاة وســلاما على المبعــوث رحمـة للعــالمـين وعلى آلـه وصحــبه أجمعــين .
🏮 مـرحبــا بكـم أيهـا الإخـوة والأخـوات
🏮 وهـذا هـو الـدرس السادس مـن دروس النحــو مـن كتـاب :
《 المختـــصر في النحــو 》


وفي هــذا الدرس نتعــرف إن شـاء اللـه تعــالى على :
📮 رفع ونصب الفعل المضارع .

🔵 قال المصنف عفا الله عنه :
📮 الفصل الثالث : 《 أحوال الإعراب 》
وفيه مبحثان :

🏮 المبحث الأول :
أحوال إعراب الفعل المضارع .

🏮 المبحث الثاني :
أحوال إعراب الأسماء .

🔵 قال : المبحث الأول :
(( أحوال إعراب الفعل المضارع ))
وفيه ست مسائل :

🗞 المسألة الأولى :
❓ ما هي أحوال إعراب الفعل المضارع ؟

🏮 عرفنا قبل ذلك أن الفعل المضارع الأصل فيه الإعراب إلا في حالين وهما :
● إذا اتصلت به نون التوكيد .
● وإذا اتصلت به نون النسوة .

🔵 قال : أحوال إعراب الفعل المضارع ثلاثة :

📮 الحال الأولى : الرفع .
إذا لم يُسبق بأداة من أدوات النصب أو الجزم .

📮 الحال الثانية : النصب .
إذا سُبق بأداة من أدوات النصب .

📮 الحال الثالثة : الجزم .
إذا سُبق بأداة من أدوات الجزم .

🎐 يعني الفعل المضارع :
يكون مرفوعا إذا لم يسبق بأداة من أدوات النصب أو الجزم .
ويكون منصوبا إذا سبق بأداة من أدوات النصب .
ويكون مجزوما إذا سبق بأداة من أدوات الجزم .

🗞 ثم قال المسألة الثانية :
❓ بما يرفع الفعل المضارع ؟
يرفع الفعل المضارع بثلاث علامات :

● العلامة الأولى : الضمة الظاهرة .
إذا كان صحيح الآخر .

🎐 يعني الفعل المضارع إذا كان صحيح الآخر فإنه يُرفع بالضمة الظاهرة .

⛳️ تقول :
يقومُ زيدٌ الليلَ .
هنا الفعل : ( يقومُ ) فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة .
وذلك لأنه لم يتقدمه ناصب ولا جازم ولأن الحرف الأخير صحيح غير معتل .

⛳️ تقول أيضا :
يدرسُ عمروٌ الفقهَ .
الفعل : ( يدرسُ ) فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة .
وذلك لأنه لم يتقدمه ناصب ولا جازم ولأن الحرف الأخير فيه صحيح غير معتل .

● العلامة الثانية : الضمة المقدرة .
إذا كان معتل الآخر .

⛳️ مثال تقول :
يقضِي القاضِي بالحَقِّ .
هنا الفعل المضارع ( يقضِي ) مرفوع بالضمة المقدرة ، منع من ظهورها الثقل .

⛳️ تقول أيضا :
يدعُو المسلمُ ربَّهُ .
( يدعُو ) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة ، منع من ظهورها الثقل .

⛳️ تقول أيضا :
يرضَى المؤمنُ بقضاءِ ربِّهِ .
( يرضَى ) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة ، منع من ظهورها التعذر .

● العلامة الثالثة : ثبوت النون .
إذا اتصلت به :
ضمير تثنية .
أو ضمير جمع .
أو ضمير المؤنثة المخاطبة .

⛳️ تقول :
الطالِبَان يُشاركانِ في المسابقةِ .
والطالبتَانِ تُشاركان في المسابقةِ .
هنا الفعل المضارع مرفوع بثبوت النون لاتصاله بضمير التثنية ..
( يُشاركان ) و ( تُشاركان )

⛳️ وتقول :
الطلابُ يُشاركون في المسابقة .

⛳️ وتقول :
أنتم تُشاركون في المسابقة .

هنا الفعل المضارع مرفوع بثبوت النون لاتصاله بضمير الجمع .

⛳️ وتقول أيضا :
أنتِ تُشاركينَ في المسابقة .
هنا الفعل المضارع مرفوع بثبوت النون لاتصاله بضمير المؤنثة المخاطبة .

🔆 وهذه الأفعال تسمى :
بالأمثلة أو الأفعال الخمسة .

⛳️ تقول :
يقومان ، تقومان ، يقومون ، تقومون ، تقومين .

⛳️ تقول :
يحفظان ، تحفظان ، يحفظون ، تحفظون ، تحفظين .

⛳️ وتقول :
يُصلّيان ، تُصلّيان ، يُصلّون ، تُصلّون ، تُصلّين .

🏮 فكل هذه الأفعال تعرب فعلا مضارعا مرفوعا بثبوت النون ، لأنها من الأفعال الخمسة .
والضمير وهو :
[ ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة ]
يعرب ضميرا مبنيا على السكون في محل رفع فاعل .

🔆 إذن الفعل المضارع يرفع بالضمة الظاهرة ، أو الضمة المقدرة ، أو بثبوت النون .
يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر .
ويرفع بالضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر .
ويرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال أو الأمثلة الخمسة .
وهذا كله إذا لم يتقدمه ناصب ولا جازم .

🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :
🗞 المسألة الثالثة :
❓ بما ينصب الفعل المضارع ؟
ينصب الفعل المضارع بثلاث علامات :

● العلامة الأولى : الفتحة الظاهرة .
إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر بالياء أو الواو .

⛳️ تقول :
لن ينجحَ المهملُ .
( ينجحَ ) فعل مضارع منصوب بالفتحة .

⛳️ تقول أيضا :
لن يقضيَ القاضي بالباطل .
( يقضيَ ) فعل مضارع منصوب بالفتحة .

⛳️ وتقول :
لن ندعوَ إلا الله .
( ندعوَ ) فعل مضارع منصوب بالفتحة .

🔆 وتم نصب الفعل المضارع في هذه الأمثلة الثلاثة لأنه تقدمه ناصب كما سيأتي تفصيل ذلك إن شاء الله .

● العلامة الثانية : الفتحة المقدرة .
إذا كان معتل الآخر بالألف .
⛳️ ومن ذلك قوله تعالى :
{ وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ}
كلمة : ( ترضَى ) فعل مضارع منصوب بالفتحة المقدرة ، وذلك لأنه معتل الآخر بالألف .
ونصب هنا الفعل المضارع لأجل أنه تقدمه ناصب .

● العلامة الثالثة : حذف النون .
إذا كان من الأفعال الخمسة .

⛳️ تقول مثلا :
لن يأكلا من طعام ضار .
ولن تأكلا من طعام ضار .
ولن يأكلوا من طعام ضار .
ولن تأكلوا من طعام ضار .
ولن تأكلي من طعام ضار .
فهنا الفعل المضارع في هذه الأمثلة الخمسة منصوب بحذف النون .
وذلك لأنه من الأفعال أو الأمثلة الخمسة .
ونُصِبَ لأجل أن تقدمه ناصب .

🔵 ثم قال المصنف عفا الله عنه :
🗞 المسألة الرابعة :
❓ ما هي أدوات نصب الفعل المضارع ؟

🔵 قال : ينصب الفعل المضارع بسبع أدوات وهي :
[ أن ، لن ، كي ، إذن ، لام التعليل ، حتى ، لام الجحود ]
هذه الأدوات السبعة متى وجدت واحدة منها قبل الفعل المضارع فاعلم أنه منصوب .

⛳️ ومن الأمثلة على ذلك :
قوله تعالى : { أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُم }ْ
فهنا الفعل المضارع ( يغفرَ ) منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه تقدمه ناصب .

⛳️ ومن ذلك أيضا قوله تعالى :
{ أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُوا لَكُمْ }
( يؤمنوا ) فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، ولأنه تقدمه ناصب وهو : ( أن )

⛳️ ومن الأمثلة أيضا على ذلك قوله تعالى :
{ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ }
فهنا الفعل المضارع ( نصبرَ ) منصوب بالفتحة الظاهرة لأجل أنه تقدمه ناصب .

⛳️ ومن الأمثلة أيضا على ذلك قوله تعالى :
{ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ}
الفعل المضارع هنا ( يعلم ) منصوب بالفتحة الظاهرة لأجل أنه تقدمه حرف ناصب وهو : ( كي ) .

⛳️ ومن الأمثلة أيضا على ذلك أن تقول :
إذَنْ أُكرِمَكَ .. لمن قال لك سآتيك غدا .
فهنا الفعل المضارع ( أكرِمَكَ ) منصوب بالفتحة الظاهرة لأجل أنه تقدمه ناصب وهو : ( إذن ) .
والكاف : يعرب ضميرًا مبنيا على الفتح في محل نصب مفعول به .

⛳️ ومن الأمثلة أيضا على ذلك قوله تعالى :
{ لِّيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا }
فالفعل المضارع هنا ( لِيُدخِلَ ) منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه سبق بناصب وهو : ( لام التعليل ) .

⛳️ ومن الأمثلة أيضا على ذلك قوله تعالى :
{ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ}
فهنا الفعل المضارع ( يأتِيَ ) منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه سبق بناصب وهو : ( حتى ) .

⛳️ ومن الأمثلة أيضا على ذلك قوله تعالى :
{ لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ }
فهنا الفعل المضارع ( يغفرَ ) منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه سبق بناصب وهو : ( لام الجحود ) .

♡♡♡💙♡♡♡
✒️ أسئــلة الــدرس 🖋
✒️ الســؤال الأول :
متى يرفع الفعل المضارع ، مع ذكر مثالين على ما تقول .
✒️ الســـؤال الثــاني :
متى ينصب الفعل المضارع ؟ مع ذكر أمثلة على ما تقول .
✒️ الســــؤال الثــالث :
استخرج من الجمل الآتية الأفعال المضارعة ، وبين نوعها :

▫️ الأولى : أريدُ أنْ أحفظَ القرآنَ .
▫️ الثانية : لن أتركَ نقابي .
▫️ الثالثة : يأمرُ المسلمُ بالمعروفِ .
▫️ الرابعة : سأعتَمِرُ هذا العامِ
✒️ الســـؤال الرابـــع :
اعرب الجمل الآتية :
▫️ الأولى : لن يتكلمَ الطالبَ .
▫️ الثانية : يفعلُ المؤمنُ الخيرَ .
♡♡♡💙♡♡♡
#دروس
#أحوال_البناء
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡💙♡♡♡
📙 من كتاب المختصر في النحو، غنى بالأمثلة والجداول والتدريبات
🔹 المؤلف: خالد بن محمود الجُهني
🔹 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔹 حمل #كتاب #المختصر_فى_النحو (398) صفحة (pdf)
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور أو دار النشر ، وفى حالة وجود مشكلة الرجاء الإبلاغ من خلال صفحتنا على الفيس بوك
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

إدعمنا بإعجابك لصفحتنا على الفيسبوك 👇

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

الأقسام

أبحاث ورسائل علمية (1100) إسلاميات عامة (1031) إعراب القرآن والحديث (156) الأدب العربى (1732) الأذكار والأدعية والشعائر (147) الإملاء والإنشاء (175) البلاغة العربية (625) التاريخ والحضارات (1374) التجويد والقراءات (110) التدريس والتعليم (291) التزكية والأخلاق والآداب (79) الحديث الشريف وعلومه (346) الخط العربى (93) الدعوة والدفاع عن الإسلام (181) الدواوين والشعر (1217) الروايات العالمية (214) الروايات العربية (561) السلاسل والمجاميع (305) السير والتراجم (816) السيرة النبوية الشريفة (104) الطب والأعشـاب (43) العروض والقافية (176) الفلسفة والمنطق (414) القرآن الكريم وعلومه (238) الكُتاب العالميين (28) الكُتاب العرب القدماء (83) الكُتاب العرب المعاصرين (103) الكتب القديمة والنادرة (4951) الكتب المترجمة (285) اللسانيات العربية (81) اللغة العربية وعلومها (1354) المجلات (246) المخطوطات (166) المراحل التعليمية (191) المعاجم والقواميس (593) المكتبة الإسلامية (1567) الموسوعات والأطالس (100) النحو والصرف (2529) النقد الأدبى (311) جداول ولوحات (236) دراسات معاصرة (351) دروس ووسائل تعليمية (115) علم‌ النفس والتربية والاجتماع (220) قسم الأدب العام (3950) قسم الأعمال الكاملة (511) قسم التراث (5236) قسم التربية والتعليم (894) قسم اللغة العربية (4371) قسم المكتبة العامة (2815) كتب الأطفال (142) كتب منوعة (549) كتب pdf (19251) لغير الناطقين بالعربية (81) مكتبة شهر رمضان (164)

تابعونا على الفيس 👇

 
Copyleft © lisanarb 2020. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved