جديد الكتب

درس مبادئ علم النحو وأهمية دراسته ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

📖 درس مبادئ علم النحو وأهمية دراسته
🖍 ♡ الـدرس الأول من كتاب المختصر فى النحو ♡
👈 مبادئ علم النحو
👈 وأهمية دراسة علم النحو

۞ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ۞
🔶 أما مبادئ علم النحو :
فقد جمعها الصبان في أبيات شعرية وهي قوله :
💫 إن مبادئ كل فن عشرة ..
💫 الحد والموضوع ثم الثمرة
💫 نسبة وفضله والواضع ..
💫 والاسم الاستمداد حكم الشارع
💫 مسائل والبعض بالبعض اكتفى ..
💫 ومن درى الجميع حاز الشرفا
الناشر: مكتبة لسان العرب

🏮 هذه هي المبادئ العشرة التي ينبغي لطالب العلم أن يتعلمها إذا أراد أن يدرس أي علم دراسة تأصيلية .

🔹 أما المبدأ الأول فهو :
《 حد علم النحو 》أي تعريفه .
🗞 النحو في اللغة له عدة معانٍ :
🎐 الأول : (( الشبه والمثل ))
يقال : زيد نحو عمرو .
أي ؛ شبهه ومثله .
🎐 ويطلق النحو على :
(( المقدار والكمية ))
تقول مثلا : اشتريت نحو كيلو عسل .
أي مقدار كيلو عسل .
🎐 ويطلق النحو على : (( الجهة ))
تقول مثلا : سافرت نحو مكة .
أي جهة مكة .
🗞 وقد عرّف النُّحاة النحو بقولهم :
هو العلم بالقواعد التي يعرف بها أحوال أواخر الكلمات العربية في حال ترتيبها إعرابا وبناءً .

🔹 ومن هذا التعريف يتضح ويتبين المبدأ الثاني وهو :
《 موضوع علم النحو 》
🎐 موضوع علم النحو هو :
الكلمات العربية من حيث اختلاف الأحوال الداخلة عليها في حال ترتيبها .
أي علم النحو يهتم بأواخر الكلمات العربية في حال ترتيبها في جمل مفيدة ، وهذا بخلاف علم الصرف .
🎐 علم الصرف موضوعه بنية الكلمة ، يهتم ( ببنية الكلمة ) .
أما علم النحو فيهتم بالحرف الأخير .

🔹 أما المبدأ الثالث فهو :
《 الثمرة المرجوة والفائدة من تعلم علم النحو 》
❓ لماذا نتعلم علم النحو ؟

🔸 من الثمرات المرجوة من تعلم علم النحو :
🗞 فهم القرآن الكريم والحديث النبوي فهما صحيحا .
الذي درس النحو يستطيع أن يميز بين الفاعل والمفعول .
بخلاف الذي لا يعرف الفرق بين الفاعل والمفعول وغير ذلك من مسائل النحو .
ومن ثم لا يفهم :
من الذي فعل ؟
ومن الذي فُعل به ؟
🗞 كذلك من الثمرات والفوائد المرجوة من تعلم علم النحو :
إدراك إعجاز القرآن الكريم ، والوقوف على أسراره .
🗞 كذلك من الثمرات :
● صيانة اللسان عن خطأ النطق .
● واليد عن خطأ الكتابة .
● والعقل عن خطأ الفهم .
● والجوارح عن خطأ العمل .
لا تتكلم كلمة خطأ .
ولا تكتب كلمة خطأ .
ولا تفهم كلمة خطأ .
ولا تعمل عملا خطأ .
هذا إن تعلمت علم النحو ..

🔹 أما المبدأ الرابع فهو :
《 نسبة علم النحو 》
علم النحو ينسب إلى العلوم العربية ..
● كعلوم البلاغة .
● وعلم العروض .
● والأدب .
ونحو ذلك ...

🔹 أما المبدأ الخامس فهو :
《 فضل علم النحو 》
علم النحو فضله عظيم .
❓ لماذا ؟
لأن به يميز الكلام الصحيح من سقيمه ، وهو أداة أساسية لفهم كلام الله سبحانه وتعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم .

🔹 أما المبدأ السادس فهو :
《 واضع علم النحو 》
علم النحو وضعه (( أبو الأسود الدُّؤَلي )) رحمه الله .
والسبب في ذلك :
أن أبا الأسود دخل على ابنته يوما .
فقالت له : يا أبت ، ما أشدُّ حر .
فظنها تسأل وتقول : أيّ زمان الحر أشد ؟
فأجابها قائلا : شهر صفر .
فقالت : يا أبت ، إنما أخبرتك ولم أسألك .
🎐 يعني هي تريد أن تتعجب ولا تسأل .
وكان الأولى لها أن تقول : ( ما أشدَّ الحر )
هذا أسلوب تعجب .
أما قولها : ( ما أشدُّ الحر ؟ )
فهذا أسلوب استفهام .
🏮 فذهب أبو الأسود إلى أمير المؤمنين ( علي بن أبي طالب ) رضي الله تعالى عنه .
فقال له : يا أمير المؤمنين ، ذهبت لغة العرب لما خالطت العجم وأوشك إن تطاول عليها زمان أن تضمحل .
( أي تندثر )
فقال له : وما ذاك ؟
فأخبره خبر ابنته ( أخطأت في النحو )
فأمره علي رضي الله عنه أن يضع علم النحو ، وأملى عليه الكلام كله لا يخرج عن اسم وفعل وحرف جاء لمعنى .
ثم رسم أصول علم النحو كلها ، فنقلها النحويون وفرّعوها .
🎐 ومن هذه القصة يتضح أن السبب في وضع علم النحو هو الخوف من ضياع اللغة العربية ، ومن ثم عدم فهم كلام ربنا عز وجل ، وكلام نبينا صلى الله عليه وسلم .

🔹 أما المبدأ السابع فهو :
《 اسم علم النحو 》
من أسماء علم النحو ..
● علم الإعراب .
● وقواعد الإعراب .

🔹 أما المبدأ الثامن فهو :
《 استمداد علم النحو 》
علم النحو يستمد قواعده من ثلاثة مصادر :
● الأول : القرآن الكريم .
● الثاني : السنة النبوية .
● الثالث : فصيح كلام العرب .

🔹 أما المبدأ التاسع فهو :
《حكم تعلم وتعليم علم النحو 》
🔵 قال العلماء :
تعلم وتعليم علم النحو (فرض كفاية) ..
إذا قام به من يكفي سقط عن الباقين .
الناشر: مكتبة لسان العرب

🔹 أما المبدأ العاشر والأخير فهو :
《 مسائل علم النحو 》
من المسائل التي يبحث فيها علم النحو :
● رفع الفاعل والمبتدأ والخبر .
● ونصب المفعول والحال والظرف .
● وجر المضاف إليه وما بعد حروف الجر .
● وجزم الفعل المضارع .
إلى غير ذلك من مسائل علم النحو التي سنتناولها إن شاء الله تعالى في هذه الدورة المباركة .

🔶 أما أهمية دراسة علم النحو فتظهر في أقوال السلف رحمهم الله تعالى .
🔵 فها هو أمير المؤمنين عمر رضي الله تعالى عنه يأمرنا قائلا :
[ تعلموا النحو كما تعَلّمون السنن والفرائض ]
🔵 وكان عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما يضرب ولده على اللحن .
( أي خطأ النحو ) .
🔵 وقال مجاهد رحمه الله :
لا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتكلم في كتاب الله إذا لم يكن عالما بلغات العرب .
🔵 وقال الخليل رحمه الله :
لحن أيوب السختياني فقال : استغفر اللهُ .
🔆 هذا يدلك على أن السلف كان يستعظمون الخطأ في النحو .
🔵 وقال الشافعي رحمه الله :
من تبحر في النحو اهتدى إلى جميع العلوم .
🔵 وقال ابن الصلاح رحمه الله :
حق على طالب الحديث أن يتعلم من النحو واللغة ما يتخلص به من شين اللحن والتحريف ومَعَرَّتِهِما .
🔵 وقال ابن خلدون رحمه الله :
علم النحو هو العلم الأهمُ المقدمُ من علوم اللغة ، إذ به تتبين أصول المقاصد بالدلالة ، فيعرف الفعل من المفعول والمبتدأ من الخبر ، ولولاه لجُهِلَ أصلُ الإفادة .
♡♡♡💙♡♡♡
✒️ ســؤال الــدرس 🖋
ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة .
▫️ الأولى :
ينسب علم النحو إلى العلوم العربية ( )
▫️ الثانية :
واضع أصول علم النحو هو أبو الأسود الدؤلي ( )
▫️ الثالثة :
حكم تعلم علم النحو وتعليمه فرض عين ( )
▫️ الرابعة :
علم النحو هو العلم بالقواعد التي يعرف بها أحوال أواخر الكلمات العربية في حال تركيبها إعرابا وبناءً ( )
♡♡♡💙♡♡♡
#دروس
#مبادئ_علم_النحو
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡💙♡♡♡
📙 من كتاب المختصر في النحو، غنى بالأمثلة والجداول والتدريبات
🔹 المؤلف: خالد بن محمود الجُهني
🔹 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔹 حمل #كتاب #المختصر_فى_النحو (398) صفحة (pdf)
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

أقسام الخبر، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


✍️ دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين (أقسام الخبر) 📖
🖍 ♡ الدرس الواحد والثلاثون ♡
👈 الأفعال
👈 قد علمتَ أن المبتدأ هو اسم مرفوع وقع مسندا إليه وتجرد عن العوامل اللفظية، وأن الخبر هو اسم مرفوع وقع مسندا إلى المبتدأ ،ثم إنّ الخبر ثلاثة أقسام.
لاحظْ معي هذه الأمثلة: ( زيدٌ قامَ – عمروٌ يقرأُ- عليٌ يكتبُ الدرسَ ) تجدْ أن الخبر فيها ليس اسما مفردا بل جملة، فزيدٌ في الجملة الأولى مبتدأ مرفوع، وخبره هو ( قامَ ) فنقول: إن قامَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقدير هو، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر للمبتدأ، وأيضا عمروٌ في الجملة الثانية مبتدأ مرفوع وخبره هو ( يقرأ ) فنقول: إن يقرأ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر للمبتدأ، وأيضا عليٌّ في الجملة الثالثة مبتدأ مرفوع وخبره هو ( يكتبُ الدرسَ ) فنقول: إن يكتب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والدرس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
🔸 فاتضح أن الخبر تارة يكون مفردا مثل قائم في قولنا زيدٌ قائم، وتارة يكون جملة مثل زيدٌ قامَ.
مثال: قال الله : ( واللهُ خَلقَكُمْ مِنْ ترابٍ )
وإعرابها: اللهُ: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، خلقَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على الله، وكُمْ: الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والميم حرف دال على الجماعة مبني على السكون، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ، مِن: حرف جر مبني على السكون، ترابٍ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
🔸 ثم إن الجملة نوعان: جملة فعلية، وجملة اسمية.
🔹 فالجملة الفعلية هي: المصدَّرة بفعل.
مثل: قامَ زيدٌ- كتبَ زيدٌ الدرسَ- كُتِبَ الدرسُ، فهذه جمل فعلية لأنها مفتتحة بالفعل، وهي قد تقع خبرا عن المبتدأ مثل: زيدٌ قامَ، وعمروٌ يقرأ ونحو ذلك على ما بيناه.
🔹 والجملة الاسمية هي: المصدَّرة باسم.
مثل: زيدٌ قائمٌ- عمروٌ جالسٌ- محمدٌ رسولُ اللهِ، فهذه جمل اسمية لأنها مفتتحة باسم، فالجملة المتكونة من المبتدأ والخبر هي جملة اسمية، والجملة المتكونة من الفعل والفاعل، أو الفعل ونائب الفاعل هي جملة فعلية. والجملة الاسمية هي الأخرى قد تقع خبرا عن المبتدأ مثل: ( زيدٌ بيتُه جميلٌ ) فزيدٌ مبتدأ مرفوع ، وقبل أن تكمل إعراب الجملة ضع إصبعك على زيد وانظر في جملة بيتُه جميلٌ تجد بيته اسم مرفوع وهو مسندٌ إليه الجمال ولا يوجد عامل لفظي قبله هو الذي رفعه، وتجد كلمة جميلٌ اسم مرفوع أسند إلى بيته فهما بلا شك مبتدأ وخبره، فهنا قد يبدو الأمر غريبا فالجملة فيها مبتدآن ولكن أين خبر المبتدأ الأول وهو زيد ؟
والجواب هو: إن الجملة الاسمية التي بعده في محل رفع خبر فالإعراب التفصيلي لها هو: زيدٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، بيتُهُ: مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهو مضاف، والهاء مضاف إليه، جميلٌ: خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والجملة الاسمية من المبتدأ الثاني وخبره خبر للمبتدأ الأول ( زيد ).
ومثل: ( عمروٌ أخوه عالمٌ – هندٌ أمُّهُا صائمةٌ- المسلمُ كتابُهُ القرآنُ- الولدُ قلمُه ضائعٌ- الحاسوبُ صَنعتُهُ متقنةٌ ).
مثال: قال الله : ( والكافرونَ هُم الظالمونَ )
وإعرابها: الكافرونَ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد، هُم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ثان، الظالمونَ: خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد ، والجملة الاسمية ( هم الظالمونَ ) خبر المبتدأ الأول.
وقد يأتي الخبر على صورة ثالثة فلا يكون مفردا ولا جملة
مثل: ( زيدٌ في الدارِ ) فلو لاحظت هذا المثال لوجدته جملة مفيدة يحسن السكوت عليها قد بدأت باسم مرفوع فيكون مبتدءا، ولكن أين خبره؟
والجواب هو: الجار والمجرور، فزيدٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، في: حرف جر مبني على السكون، الدارِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، والجار والمجرور في محل رفع خبر
ومثل: ( عمروٌ في المسجدِ- معاويةُ مِن الصحابةِ- الكتابُ على المنضدةِ- النجاةُ في الصدقِ- العلمُ في الصدورِ ).
وانظر في هذه الأمثلة ( زيدٌ عندَكَ- عمروٌ أمامَكَ- الدارُ خلفَكَ- العصفورُ فوقَ الشجرةَ- القلمُ تحتَ الكرسي )
ستجدها جمل تامة مصدرة بالمبتدأ، وما بعده هو الخبر ويسمى بالظرف فالأسماء التالية ( عندَ- أمامَ- خلفَ- فوقَ- تحتَ ) تسمى في علم النحو بالظروف، فنقول في إعرابها ظرف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
فزيدٌ: مبتدأ مرفوع، عندَ: ظرف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف والكاف مضاف إليه والظرف في محل رفع خبر، وكذا قل في البقية، ويسمى الجار والمجرور، والظرف بشِبْه الجملة.
مثال: قال : ( والذين اتقَوْا فوقَهم يومَ القيامة )
وإعرابها: الذين: اسم موصول في محل رفع مبتدأ، اتقوا: فعل وفاعل صلة الموصول، فوقَ: ظرف منصوب وهو مضاف وهم مضاف إليه وشبه الجملة في محل رفع خبر المبتدأ.
👈 فتلخصَ أن الخبر ثلاثة مفرد، وجملة، شبة جملة، وأن الجملة اسمية، وفعلية،وشبه الجملة الجار والمجرور والظرف.
♡♡♡
( الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هي أقسام الخبر ؟
2- ما الفرق بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية ؟
3- مثل بمثال من عندك لكل قسم من أقسام الخبر ؟
♡♡♡
( التمارين 1 )
عيّن المبتدأ والخبر ونوعه في العبارات التالية:
( نحنُ قومٌ أعزّنا الله بالإسلامِ- اللهُ لا يضيعُ أجرَ المؤمنينَ – الجنةُ تحتَ أقدامِ الأمهاتِ- المنافقونَ في النار ).
( التمارين 2 )
اجعل كلاً مما يأتي مبتدءا واجعل خبره مرة مفردا، ومرة جملة، ومرة شِبه جملة :
( التوكلُ- الذينَ آمنوا- أصحابُ الجنةِ )
( تمارين 3 )
1- الأعمالُ بالنياتِ.
2- اللهُ يتولى الصالحينَ.
3- هؤلاءِ هم المتقونَ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#الكلمة_والكلام
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
🔸 المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
🔸 جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
🔸 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔸 حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
♡♡♡💗♡♡♡
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

الجدول الميسر في الفرائض، جدول المواريث ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


الجدول الميسر في الفرائض، جدول المواريث
✒️ جدول المواريث
جدول ممتاز مع ملف آخر يحتوي على الجدول الميسر في الفرائض
فضل تعلم الفرائض ( المواريث ).
قال رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- في الحديث المروي عن ابن مسعود رضي الله عنه: الجدول الميسر في الفرائض جدول المواريث pdf
« تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ وَعَلِّمُوهُ النَّاسَ ، تَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ وَعَلِّمُوهُ النَّاسَ ، تَعَلَّمُوا الْقُرْآنَ وَعَلِّمُوهُ النَّاسَ ، فَإِنِّي امْرُؤٌ مَقْبُوضٌ ، وَالْعِلْمُ سَيُقْبَضُ وَتَظْهَرُ الْفِتَنُ حَتَّى يَخْتَلِفَ اثْنَانِ فِي فَرِيضَةٍ لا يَجِدَانِ أَحَدًا يَفْصِلُ بَيْنَهُمَا »
رواه الدارمي والدارقطني والحاكم، والنسائي ، والبيهقي.

وقال أيضا -صلى الله عليه وسلم- في الحديث المروي عن أبي هريرة رضي الله عنه:
« تعلموا الفرائض فإنها نصف العلم ، وإنه أول ما ينزع من أمتي »
رواه ابن ماجة والترمذي. المواريث
يظهر لنا أيضضا من آيات القرآن أن الله تعالى وضع لها مساحات كبيرة في القرآن لم يضعها لعلم غيرها
فالله تعالى هو الذي تولى توزيع الأنصبة على الورثة ولم يترك الأمر للاجتها ولا حتى للسنة لئلا يطعن فيها المشككون في السنن.
وهذه اللوحة جمعت علم الفرائض ( المواريث ) في صورة مبسطة وميسرة بالإضافة لوجود جدول مرفق به تقسيم بصورة مختلفة قد تتناسب مع بعض الناس.
ففيها نصيب الزوج ، نصيب الزوجة – نصيب الأب – نصيب الأم وإن علوا – نصيب الابن وإن نزل – نصيب البنت – نصيب الأخوة الأشقاء والأخوة لأم والأخوة لأب .
والحجب والعول والرد وغيرها من مصطلحات علم المواريث .
📙 لتحميل الكتاب بصيغة pdf
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

موجز أعمال الحج ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


موجز أعمال الحج في صورة جدول ميسر، للمفرد والمتمتع والقارن
قبل 8 ذو الحجة :
✒️ مناسك الحج
🔹 المفرد:
1- الإحرام من الميقات، ويلبي قائلا: ( لبيك حجا ). (يحرم ساكنو مكة والمقيمون فيها بالحج من منازلهم بمكة ).
2- طواف القدوم حول الكعبة سبعة أشواط.
3- السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط ، ويجوز تأخيره بعد طواف الإفاضة بعد النزول من منى. ويبقى على إحرامه إلى يوم النحر.

🔹 المتمـتع :
1- الإحرام من الميقات ويلبي قائلا: لبيك عمرة متمتعا بها إلى الحج.
2- طواف العمرة حول الكعبة سبعة أشواط
3- السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط ( سعي العمرة ).
4- حلق أو تقصير شعر الرأس.
5- التحلل من الإحرام ، والبقاء حلالا إلي يوم التروية ( 8 ذو الحجة ).” “

🔹 القــارن :
1- الإحرام من الميقات ، ويلبي قائلا: ( لبيك عمرة وحجا ).
2-طواف القدوم حول الكعبة سبعة أشواط.
3- السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط ، ويجوز تأخيره بعد طواف الإفاضة بعد النزول من منى. ويبقى على إحرامه إلى يوم النحر. وعليه أن يتجنب محظورات الإحرام إلى يوم النحر.”

🔸 يوم 8 ذو الحجة المفرد والمتمتع والقارن سواء :
الذهاب إلى منى : الصلاة فيها خمس صلوات مع قصر الصلاة الرباعية دون جمع ( الظهر والعصر والعشاء ) ويتم المغرب والصبح ( فجر 9 ذو الحجة ).

🔸 يوم 9 ذو الحجة ” المفرد والمتمتع والقارن سواء :
1- التوجه إلى عرفة بعد شروق الشمس ( يصلي فيها الظهر والعصر في وقت الظهر بأذان واحد وإقامتين جمعا وقصرا جمع تقديم ). ويسن للحاج الإكثار من ذكر الله وقراءة القرآن والدعاء ، ويكره صيام يوم عرفة. ( وادي عرنة ليس من أرض عرفة فلا يسن الوقوف فيه).
2- التوجه إلى مزدلفة بعد غروب الشمس.
3- يصلي المغرب والعشاء حين الوصول إلى المزدلفة جمعا وقصرا ( جمع تأخير ) بأذان واحد وإقامتين.
4- يلتقط (49) حصاة لمن يتعجل في رمي الجمرات ، أو (70) لمن يتم ، ( الحصاة في حجم الفولة ) ، ويجوز أخذ الحصيات من منى.
5- يبيت في مزدلفة ، ويصلي فيها صلاة الصبح ، ويكثر من الدعاء والذكر بعد الصلاة. ويستحب الوقوف عند المشعر الحرام وإكثار الدعاء حتى الإسفار ( وهو بياض النهار وقبل طلوع الشمس ) ، وأصحاب الأعذار والضعفاء يجوز لهم الخروج بعد نصف الليل.

🔸 يوم 10 ذوالحجة ( يوم عرفة )
🔹 المفرد:
1- التوجه إلى منى ( قبل شروق الشمس ).
2- رمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات مكبرا مع كل حصاة.
3- حلق الشعر أو تقصيره.
4- التحلل من الإحرام ولبس الثياب ( التحلل الأصغر ).
5- طواف الإفاضة ( التحلل الأكبر ).
6- يجوز تأخير طواف الإفاضة إلى يوم الحادي عشر أو الثاني عشر أو مع طواف الوداع.
7- السعي بعد طواف الإفاضة إن لم يسع أولا.” “

🔹 المتمـتع :
1- التوجه إلى منى ( قبل شروق الشمس ).
2- رمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات مكبرا مع كل حصاة.
3- نحر الهدي ، ويستثنى من ذلك سكان الحرم.
4- حلق الشعر أو تقصيره ، والمرأة تقص من شعرها قدر أنملة.
5- التحلل من الإحرام ولبس الثياب ( التحلل الأصغر ).
6- طواف الإفاضة ( التحلل الأكبر ) ، ويجوز تأخير طواف الإفاضة إلى يوم الحادي عشر أو الثاني عشر أو مع طواف الوداع
7- السعي بعد طواف الإفاضة ( سعي الحج ).” “

🔹 القارن :
1- التوجه إلى منى ( قبل شروق الشمس ).
2- رمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات مكبرا مع كل حصاة.
3- نحر الهدي ، ويستمر إلى غروب الشمس يوم الثالث عشر ، ويستثنى من ذلك سكان الحرم.
4- حلق الشعر أو تقصيره.
5- التحلل من الإحرام ولبس الثياب ( التحلل الأصغر ).
6- طواف الإفاضة ( التحلل الأكبر ) ، ويجوز تأخير طواف الإفاضة إلى يوم الحادي عشر أو الثاني عشر أو مع طواف الوداع.
7- السعي بعد طواف الإفاضة إن لم يسع أولا.”

🔸 يوم 11 ذو الحجة ” المفرد والمتمتع والقارن سواء :
1- المبيت في منى ليلة الحادي عشر.
2- رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ( ويجوز من الفجر إلى الفجر عند شدة الزحام ) ابتداءا بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى ( 7 ) حصيات لكل جمرة مكبرا مع كل حصاة.”

🔸 يوم 12 ذو الحجة ” المفرد والمتمتع والقارن سواء :
1- المبيت في منى ليلة الثاني عشر… واجب.
2- رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ( ويجوز من الفجر إلى الفجر عند شدة الزحام ) ابتداءا بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى ( 7 ) حصيات لكل جمرة مكبرا مع كل حصاة ، ويدعو بعد الصغرى والوسطى.
* يجوز للحاج التعجيل…. فينفر من منى إلى مكة قبل الغروب ، أما إذا أراد التأخير فيبيت إلى يوم 13 من ذي الحجة لرمي الجمار الثلاث كما سبق.”

🔹 ملاحظات بعد التحلل الأصغر :
يحل للحاج كل شئ سوى وطء الزوجة. أما بعد طواف الإفاضة ( التحلل الأكبر ) فيحل له الوطء إذا كان قدم السعي ( المفرد والقارن ).
📙 لتحميل الكتاب بصيغة pdf
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

تحميل مجلة الآداب الأجنبية، أعداد السنة الخامسة والعشرون 2000م ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


أعداد: مجلة الآداب الأجنبية، أعداد السنة الخامسة والعشرون 2000م
الأعداد: من (101) إلى (104) لأعداد المجلة
التخصص: مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق
جهة الإصدار: اتحاد الكتاب العرب، دمشق
بلد النشر: سوريا
تاريخ النشر: 2000م
أعداد المجلة بصيغة pdf
مجلة الآداب الأجنبية، انطلقت المجلة عام 1975 بنخبة من رواد الفكر والإبداع، وقد ساهمت في ظهور أجيال جديدة في كافة الاجناس الأدبية بالإضافة إلى تبني أجيال من النقاد الذين يتمتعون بالبراعة والرصانة،، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة..
📙 لتحميل أعداد المجلة
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 25 - العددان 101-102 - سنة 2000م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 25 - العدد 103 - سنة 2000م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 25 - العدد 104 - سنة 2000م
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 25 - العددان 101-102 - سنة 2000م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 25 - العدد 103 - سنة 2000م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 25 - العدد 104 - سنة 2000م


إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

تحميل مجلة الآداب الأجنبية، أعداد السنة الرابعة والعشرون 1999م ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


أعداد: مجلة الآداب الأجنبية، أعداد السنة الرابعة والعشرون 1999م
الأعداد: من (96) إلى (100) لأعداد المجلة
التخصص: مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق
جهة الإصدار: اتحاد الكتاب العرب، دمشق
بلد النشر: سوريا
تاريخ النشر: 1999م
أعداد المجلة بصيغة pdf
مجلة الآداب الأجنبية، انطلقت المجلة عام 1975 بنخبة من رواد الفكر والإبداع، وقد ساهمت في ظهور أجيال جديدة في كافة الاجناس الأدبية بالإضافة إلى تبني أجيال من النقاد الذين يتمتعون بالبراعة والرصانة،، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة..
📙 لتحميل أعداد المجلة
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 24 - العدد 96 - سنة 1998م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 24 - العدد 98 - سنة 1999م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 24 - العددان 99-100 - سنة 1999م
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 24 - العدد 96 - سنة 1998م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 24 - العدد 98 - سنة 1999م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 24 - العددان 99-100 - سنة 1999م

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

البهجة المرضيّة (ملون) - السيوطى ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: البهجة المرضيّة (ملون)
المؤلف: جلال الدين السيوطى (ت 911 هـ)
الناشر: المكتبة الإسلامية، قم
تاريخ النشر: 1982م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 268
الحجم بالميجا: 40.9
Ibn Malik, Muhammad ibn Abd Allah -- -1274 -- Alfiyah, Alfiyah (Ibn Malik, Muhammad ibn Abd Allah), Arabic language -- Grammar,
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين


إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

البهجة المرضية (ط المفيد) لـ السيوطى - تحقيق الدشتي ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: البهجة المرضية (ط المفيد)
المؤلف: جلال الدين السيوطى (ت 911 هـ)
تحقيق: مصطفى الحسيني الدشتي
الناشر: مكتبة المفيد، قم
الفيروزآبادي
تاريخ النشر: 1984م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 623
الحجم بالميجا: 40.9
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين


إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

الاقتراح فِي أصول النّحو (دار البيروتي) لـ السيوطي - تحقيق عطية ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: الاقتراح فِي أصول النّحو (دار البيروتي)
المؤلف: جلال الدين السيوطي (ت911هـ)
تحقيق: عبد الحكيم عطية - علاء الدين عطية
الناشر: دار البيروتي - دمشق
تاريخ النشر: 1427هـ ، 2006م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 176
الحجم بالميجا: 5.32
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين


إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

الأشباه والنظائر فِي النّحو (ط الرسالة) لـ السيوطي - تحقيق مكرم ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: الأشباه والنظائر فِي النّحو (ط الرسالة)
المؤلف: جلال الدين السيوطي (ت911هـ)
المحقق: عبد العال سالم مكرم
الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان
تاريخ النشر: 1406هـ ، 1985م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد المجلدات: 9 مجلدات
الحجم بالميجا: 44.00
كتاب في علم النحو، فريد في موضوعه، تناول الأشباه والنظائر النحوية في سبعة أبواب: فن القواعد والأصول ـ فن الضوابط والاستثناءات والتقسيمات ـ فن بناء المسائل ـ فن الجمع والفرق ـ فن الألغاز والأحاجي ـ فن المناظرات والمجالسات والمذكرات وغيرها ـ فن الأفراد والغرائب. وهذه الموضوعات من النادر أن تجدها مجموعة في كتاب، وهذه طبعة محققة تحقيقاً علمياً متقناً ومقارنة مع نسخ خطية عديدة، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
الجزء الأول || الجزء الثاني || الجزء الثالث || الجزء الرابع || الجزء الخامس
الجزء السادس || الجزء السابع || الجزء الثامن || الجزء التاسع الفهارس
رابط إضافى
الجزء الأول || الجزء الثاني || الجزء الثالث || الجزء الرابع || الجزء الخامس
الجزء السادس || الجزء السابع || الجزء الثامن || الجزء التاسع الفهارس

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

أصول النّحو عند السّيوطي بين النظرية والتطبيق - عصام أبو غربية ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: أصول النّحو عند السّيوطي بين النظرية والتطبيق
المؤلف: عصام عيد فهمي أبو غربية
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر
تاريخ النشر: 2006م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 609
الحجم بالميجا: 13.9
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

الكوكب السّاطع نظم جمع الجوامع (ط ابن تيمية) - جلال الدين السيوطي ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب : الكوكب السّاطع نظم جمع الجوامع (ط ابن تيمية)
المؤلف: جلال الدين السيوطي (ت911هـ)
ومعه شرحه المسمى الجليس الصالح النافع بتوضيح معاني الكوكب الساطع
المؤلف: علي بن آدم الأثيوبي الولوي
الناشر: مكتبة ابن تيمية
تاريخ النشر: 1419 هـ ، 1998م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 882
الحجم بالميجا: 12.3
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

الكَشفِ عن مجَاوزة هذهِ الأمّة الألف لـ السيوطي - تحقيق بن مهلهل ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: الكَشفِ عن مجَاوزة هذهِ الأمّة الألف
المؤلف: جلال الدين السيوطي (ت 911هـ)
تحقيق: جاسم بن محمد بن مهلهل الياسين
الناشر: دار الدعوة، الكويت
تاريخ النشر: 1407هـ ، 1987م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 71
الحجم بالميجا: 1.5
الكشف عن مجاوزة هذه الأمّة الألفَ هو جزء من عمل يتناول آخر الزمان في مذهب أهل السنة.
والعمل هو فتوى كانت نتيجة لسؤال سُئل عنه المؤلف، السيوطي (1445-1505)، وذلك بخصوص أن الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) لا يمكث في قبره أكثر من ألف سنة بعد وفاته قبل أن تقوم الساعة.
ويُقِر السيوطي أن العديد من الناس يهتم بهذه المسألة، إلا أنه يرفض هذا الاعتقاد قائلاً إنه مستندٌ إلى منهج باطل ومؤيداً فتواه بما رُوِي عن العديد من رواة الحديث الشريف.
لا يحدد الإسلام وقت مجيئ الساعة وإن كانت هناك روايات لآخر الزمان وهي تتضمن أحداثاً متسلسلة مألوفة لدى المسيحيين لكنها تختلف في الإسلام بإضافتها لشخصية المهدي.
وليس للرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) دور مباشر في الأحداث النهائية.
ويُفتي السيوطي كذلك أن هذا الادعاء لا أساس له، لأن علامات يوم القيامة لم تظهر أو أن الأحداث التاريخية وقتها لم تطابقها، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية...
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

القول المشرق فِي تحريمِ المنطق (دار الحديث) لـ السيوطي - تحقيق د. السيد محمد ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: القول المشرق فِي تحريمِ المنطق (دار الحديث)
المؤلف: جلال الدين السيوطي (ت 911 هـ)
تحقيق: د. السيد محمد سيد عبد الوهاب
الناشر: دار الحديث، القاهرة
تاريخ النشر: 1429 هـ ، 2008م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 210
الحجم بالميجا: 2.95
لما كثر الدخيل، وتقهقر الزمان وإختلطت أهل البدع بأهل السنة والقرآن غاظهم ما رآو من إقامة كلمتهم وإرتفاع ذروتهم فزينوا لهم الإشتغال بالمنطق وغيره من العلوم الفلسفية وقصد بذاته أنواع الغدر لهم ولو لم يكن منه إلا الإعراض عن الأمور الشرعية، وأوحوا إليهم أن بهذا العلم تدرك المعلومات وتنتهي إليه أعظم المقاصد والمهمات ولعمري لقد حصل لهم ما راموه وتم لهم ما أبرموه فأقبل عليه شباب المشتغلين تترا تترا، وصرف كل منهم في تحصيله دهرا ولم نر أحدا ممن أشتغل به نبغ في علم شرعي، ولا حصل على مقود أصلي أو فرعي. فرأيت من النصح للدين الإعلامي بأن الإشتغال به حرام وإنه صرح بتحريمه أئمة الإسلام فلم يبجه أحد إلا الإمام الغزالي في قوله له قد رجع عنه كما نقله بعض الأئمة والإعلام، فألفت هذا الكتاب جامعا لما ورد عن السلف في ذلك سائلا الله التوفيق إلى أصوب المسالك وسميته بالقول المشرق في تحريم الإشتغال بالمنطق، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

القذاذة في تحقيق محلّ الاستعاذة لـ السيوطي - تحقيق العامر ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: القذاذة فُي تحقيق محلّ الاستعاذة
المؤلف: جلال الدين السيوطي (ت 911 هـ)
تحقيق: عبد السلام العامر
تاريخ النشر:1441هـ
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 10
الحجم بالميجا: 1.00
هذه رسالة القذاذة في تحقيق محل الاستعاذة وهي مطبوعة ضمن رسائل وكتب السيوطي رحمه الله في كتاب ( الحاوي في الفتاوي ) الذي جمع كثيرا من رسائله ، والرسالة مخطوطة في المكتبة الأزهرية ، وعليها اعتمدت بعد الله في ضبط النص وعملي أن خرجت الأحاديث والأثار وشرحت الألفاظ الغريبة ونقلت كلام أهل العلم فيما يخص المسألة، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية. .
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

العُرْف الورديّ فِي أخبار المهدي لـ السيوطي - تحقيق د. نجاد ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: العُرْف الورديّ فِي أخبار المهدي
المؤلف: جلال الدين السيوطي (ت 911هـ)
تحقيق: د. مهدى اكبر نجاد
الناشر: هستى نما، تهران
تاريخ النشر: 1429هـ
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 138
الحجم بالميجا: 1.99
كتاب بحث فيه المؤلف في الاحاديث والروايات التي جاء فيها ذكر المهدي المنتظر ، فذكر كل ما يتعلق بالمهدي عليه السلام وظهوره والعلامات التي تسبق ظهوره وقد استفاد المؤلف من الكتب السابقة التي ذكرت المهدي فضم الى الكتاب أجزاء منها ، ككتاب (المنار الشريف) لابن القيم الجوزية وكتاب المهدي المنتظر وأحواله وأخباره عند .الشيعة ، وبحث للعلامة ابن تيمية، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

العرف الورديّ في أخبار المهديّ (ط العلمية) لـ السيوطي - تحقيق البيضاوي ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: العرف الورديّ في أخبار المهديّ (ط العلمية)
المؤلف: جلال الدين السيوطي (ت 911هـ)
تحقيق: أبي يعلى البيضاوي
الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت
تاريخ النشر: 1427هـ ، 2008م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 225
الحجم بالميجا: 3.66
كتاب بحث فيه المؤلف في الاحاديث والروايات التي جاء فيها ذكر المهدي المنتظر ، فذكر كل ما يتعلق بالمهدي عليه السلام وظهوره والعلامات التي تسبق ظهوره وقد استفاد المؤلف من الكتب السابقة التي ذكرت المهدي فضم الى الكتاب أجزاء منها ، ككتاب (المنار الشريف) لابن القيم الجوزية وكتاب المهدي المنتظر وأحواله وأخباره عند .الشيعة ، وبحث للعلامة ابن تيمية، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

الصّحيح المنتقى من لقط المرجان في أحكام الجان (ط الرشد) - السيوطي ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: الصّحيح المنتقى من لقط المرجان في أحكام الجان (ط الرشد)
المؤلف: جلال الدين السيوطي (ت 911هـ)
انتقاء: شاكر بن توفيق العاروري
الناشر: مكتبة الرشد، السعودية
والدار العثمانية، الاردن
تاريخ النشر: 1424 هـ  ، 2004م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 65
الحجم بالميجا: 1.92
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

اخوان الصّفاء، دراسة ومختارات - يوحنا قمير ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: اخوان الصّفاء، دراسة ومختارات
المؤلف: يوحنا قمير
الناشر: المطبعة الكاثوليكية، بيروت
تاريخ النشر: 1950م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 72
الحجم بالميجا: 6.57
من مقدّمة المؤلِّف: "سلسلة دراسات في فلاسفة العرب ومفكّريهم بقلم يوحنّا قمير. يتناول كلّ جزء حياة الفيلسوف وآثاره ومذهبه الفلسفيّ، وتتبع كلّ ذلك مختارات من تآليفه.  ظهرت جماعة إخوان الصفاء في العصر العبّاسيّ الثالث. وساء الحياة الخلقيّة أشدّ سوء. والجدل الدينيّ الفلسفيّ أضعف الإيمان في النفوس. وإخوان الصفاء ما فكّروا بمعزل عن بيئتهم وعصرهم، ما عُنوا بالفلسفة طلبًا لمتعة عقليّة خالصة، أو بحثًا عن حقّ نظريّ مجرّد، بل كانت علومهم وسيلة، وفلسفتهم سبيلًا، أمّا الغاية فنفع عامّ يشملُهم ويشمل الآخرين، وتعاون صادق وفيّ يعود بالخير على الجماعة، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.."
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

أخبار عمر وأخبار عبد الله بن عمر - علي الطنطاوي ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: أخبار عمر وأخبار عبد الله بن عمر
المؤلف: علي الطنطاوي ، ناجي الطنطاوي
الناشر: ‏دار الفكر، دمشق
مكان النشر: ‏دمشق :‏
تاريخ النشر: 1959م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 636
الحجم بالميجا: 30.2
Caliph -- Umar ibn al-Khat?t?ab -- -644, Abd Allah ibn Umar ibn al-Khat?t?ab -- -693,
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

أحمد عرابي الزعيم المفترى عليه (ملون) - د. الخفيف ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: أحمد عرابي الزعيم المفترى عليه (ملون)
المؤلف: د. محمود الخفيف
الناشر: مطبعة الرسالة، القاهرة
تاريخ النشر: 1366هـ ، 1947م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 640
الحجم بالميجا: 42.3
يُوَثِقُ هذا الكتاب لزعيمٍ خلَّدته صيحات نضاله في صفحات تاريخ الزعماء الوطنيين، حيث يستحضر الكتاب المشهد النضالي الذي خاضه عرابي ضد الاحتلال الإنجليزي، وضد الخديوي توفيق، كما يتطرق الكتاب إلى المعارك التي خاضها عرابي في كفر الدوار، ومرارة الهزيمة التي تعرض لها في معركة التل الكبير، تلك المعركة التي جسدت أهمية الدور الذي تلعبه الخيانة في تحويلِ رحى الحرب من ساحة النصر إلى ساحة الهزيمة، كما يبيّن الكتاب كيف تُأْسرَ الزعامة بين قضبان الخيانة؛ فيجسد لنا معاناة عرابي في «قشلاق عابدين» والمسرحية الهزلية التي تعرض لها في محاكمته، التي أعقبها رحيله إلى المنفى في جزيرة سرنديب الذي استمر تسعة عشر عامًا تحول فيها في أذهان الأجيال من صورة الزعيم الوطني المناضل إلى المتهم الذي جلب الاحتلال إلى تراب الأوطان.، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

أبي شوقي (ط النهضة) - حسين شوقي ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: أبي شوقي (ط النهضة)
المؤلف: حسين شوقي
الناشر: مكتبة النهضة المصرية، القاهرة
تاريخ النشر: 1947م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 178
الحجم بالميجا: 8.62
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

أبو فراس الحمداني؛ الأمير العربى الشاعر الفارس - محسن الأمين ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: أبو فراس الحمداني؛ الأمير العربى الشاعر الفارس
المؤلف: السيد محسن الأمين
الناشر: مطبعة أمية، دمشق
تاريخ النشر: 1364هـ , 1945م
رقم الطبعة: 2
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 271
الحجم بالميجا: 28.2
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

أبو عمرو الشيبانيّ (ط المعارف) - د. رزوق فرج ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: أبو عمرو الشيبانيّ (ط المعارف)
المؤلف: د. رزوق فرج رزوق
الناشر: مطبعة المعارف، بغداد
تاريخ النشر: 1968م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 35
الحجم بالميجا: 2.76
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

أبو طالب وبنوه - محمد علي خان ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: أبو طالب وبنوه
المؤلف: محمد علي آل السيد علي خان
الناشر: مطبعة الآداب، العراق
تاريخ النشر: 1969م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 432
الحجم بالميجا: 27.2
AbuTalib Abd Manaf ibn Abd al-Mut?t?alib -- approximately 540-approximately 619,
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مَكتَبه لِسَان العرَب - All lefts Reserved