الرئيسية » , , » المجتمع في مصر الإسلامية؛ من الفتح العربي إلى العصر الفاطمي ، pdf

المجتمع في مصر الإسلامية؛ من الفتح العربي إلى العصر الفاطمي ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: المجتمع في مصر الإسلامية؛ من الفتح العربي إلى العصر الفاطمي
المؤلف: هويدا عبد العظيم رمضان
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب, القاهرة
تاريخ النشر: 1994م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 2  
عدد الصفحات: 754
الحجم بالميجا: 17.8
● كتاب المجتمع في مصر الاسلامية من الفتح العربي إلي العصر الفاطمي - الجزء الأول تأليف هويدا عبد العظيم رمضان، اصطبغ المجتمع المصري بثلاث طرق رئيسية:
- هجرة القبائل العربية.
- انتشار اللغة العربية.
- انتشار الإسلام.
كان من الطبيعي أن يشجع الفتح العربي لمصر، وتملك العرب زمام السلطة فيها، وليس معنى ذلك أنه لم تكن ثمة هجرات عربية إلى مصر قبل حملة عمرو بن العاص، وغنما يذكر المؤرخون أخبارا عن هجرة بعض بطون خزاعة في الجاهلية إلى مصر والشام لأن بلادهم أجدبت، كما كان يعيش في الاسكندرية الكثير من العرب إلى جانب غيرهم من الاغريق والقبط واليهود.
● يتناول الكتاب التكوين الاجتماعى للمجتمع المصرى منذ الفتح العربى لمصر الى العصر الفاطمى وكيفية تعريب هذا المجتمع منذ بدء نزوح القبائل العربية الى مصر وتركزها فى الفسطاط والجيزة والاسكندرية والعوامل التى ادت الى هجرة هذه القبائل لمصر واختلاطها بالمصريين ومن ثم إنتشار اللغة العربية والذى مهد بدوره الى انتشار الاسلام فيما بعد ، وتناولت المؤلفة تعريف المجتمع المصرى بعاداته وتقاليده فى الأعياد والاحتفالات والملابس والزينة حتى فيما يتعلق بالمقابر والجنازات ووسائل الترفيه وكذلك الحياة العقلية والفكرية فى مصر ومراكز الحركة الفكرية فى مصر بعد الفتح العربى وتشجيع الخلفاء والولاة للعلماء والنظام التعليمى فى مصر وكذلك الفنون المتنوعة التى عرفها المجتمع المصرى بعد الفتح العربى والتى تمثلت فى العمائر المدنية والعيون والقناطر والحمامات والحركة التجارية وحركة البناء والتشييد وطبقة البنائين، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية. .
📘 كتاب بصيغة (pdf)
● رابط التحميل المباشر
المجلد الأول || المجلد الثانى
● رابط إضافى
المجلد الأول || المجلد الثانى
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
المجلد الأول || المجلد الثانى

يلتزم موقع مكتبة لسان العرب بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد، وفق نظام حماية حقوق المؤلف. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية أن يراسلنا عن طريق صفحتنا على الفيس بوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

إدعمنا بإعجابك لصفحتنا على الفيسبوك 👇

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

المواضيع الأكثر تعليق

 
Copyleft © lisanerab 2022. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved