جديد الكتب

إبن سينا بين الدين والفلسفة - حمودة غرابة , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: إبن سينا بين الدين والفلسفة
المؤلف: حمودة غرابة
الناشر: دار الطباعة والنشر الإسلامية, القاهرة
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 221
الحجم بالميجا: 5.32 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

إبن سينا واليسار الأرسطوطاليسي - إرنست بلوخ , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: إبن سينا واليسار الأرسطوطاليسي
المؤلف: إرنست بلوخ
ترجمة: محمد التركي
الناشر: المجمع التونسى للعلوم والآداب
الطبعة: 2012م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 167
الحجم بالميجا: 5.77 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

إبن سينا وتلاميذه الّلاتين - زينب محمود الخضيري , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: إبن سينا وتلاميذه الّلاتين
المؤلف: زينب محمود الخضيري
الناشر: مكتبة الخانجى, القاهرة
الطبعة: الأولى, 1406هـ , 1986م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 210
الحجم بالميجا: 3.11 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

إبن سينا, بحث و تحقيق - محمد كاظم الطريحي , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: إبن سينا, بحث وتحقيق
المؤلف: محمد كاظم الطريحي
الناشر: دار ومطبعة الوهراء, العراق
الطبعة: 1369هـ , 1949م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 220
الحجم بالميجا: 6.48 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

إبن سينا, درس, تحليل, منتخبات - جميل صليبا , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: إبن سينا, درس, تحليل, منتخبات
المؤلف: جميل صليبا
الناشر: مكتب النشر العربي بدمشق
الطبعة: الأولى, 1356هـ , 1937م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 262
الحجم بالميجا: 4.64 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

إبن طفيل - مصطفى غالب , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: إبن طفيل
المؤلف: مصطفى غالب
الناشر: دار ومكتبة الهلال, بيروت
الطبعة: 1991م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 209
الحجم بالميجا: 3.67 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

الإعراب والبناء في اللغة العربية، في جداول ولوحات مبسطة , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتيب: الإعراب والبناء في اللغة العربية
في جداول ولوحات مبسطة مع الشرح

إعداد: يوسف الملا
تنسيق وتجميع: أ. علاء الدين شوقى
الناشر: مكتبة لسان العرب
الطبعة: 2020م
عدد الصفحات: 2
الحجم بالميجا: 5.76 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
القراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط هنا للقراءة أونلاين

الأهداف التربوية السلوكية المعرفية والمهارية والوجدانية - خالد فرّاج , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتيب: الأهداف التربوية السلوكية المعرفية والمهارية والوجدانية
الأهداف التربوية السلوكية

وتطبيقاتها في اللغة العربية
إعداد: د. خالد خميس فرّاج
تجميع وتنسيق: أ. علاء الدين شوقى
الناشر: مكتبة لسان العرب
الطبعة: 2020م
عدد الصفحات: 22
الحجم بالميجا: 2.57 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
القراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط هنا للقراءة أونلاين

تحليل الأخطاء الإملائية عند متعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها - خالد فرّاج , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتيب: تحليل الأخطاء الإملائية عند متعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها
وأثره في المنهاج وتطويره، وتحسين دور المعلم والطالب.
دراسة لغوية تربوية على طلبة معهد العلوم الإسلامية والعربية في إندونيسيا في ضوء اللسانيات التطبيقية
المؤتمر الدولي للغة العربية للناطقين بغيرها أبو ظبي 2013م، الإمارات العربية المتحدة
إعداد الدكتور: خالد خميس فرّاج
جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
الناشر: مكتبة لسان العرب
الطبعة: 2020م
عدد الصفحات: 34
الحجم بالميجا: 4.94 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
القراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط هنا للقراءة أونلاين

حروف الجر ومعانيها في النحو العربي - خالد فرّاج , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتيب: حروف الجر ومعانيها في النحو العربي
إعداد: د. خالد خميس فرّاج
جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
الناشر: مكتبة لسان العرب
الطبعة: 2020م
عدد الصفحات: 25
الحجم بالميجا: 3.02 
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
القراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط هنا للقراءة أونلاين

قصص الإعراب، المضاف إليه، السيل الجارف , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: قصص الإعراب, المضاف إليه, السيل الجارف
المؤلف: عمر ابو شهاب
الناشر: دار الحافظ, دمشق
عدد الصفحات: 18
الحجم بالميجا: 2.85
تعتبر القصة بالنسبة للأطفال وسيلة تربوية وتعليمية ذات تأثير عظيم , فهم ينتبهون إليها بإرادتهم انتباهاً عجيباً ،لذلك القواعد والقائق التي تكون عبارة عن قصص تكون أنفذ إلى العقول.
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
 
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
القراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط هنا للقراءة أونلاين


قصص الإعراب، المفرد والمثنى والجمع، الغزلان المسحورة , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: قصص الإعراب, المفرد والمثنى والجمع، الغزلان المسحورة
المؤلف: عمر ابو شهاب
الناشر: دار الحافظ, دمشق
عدد الصفحات: 18
الحجم بالميجا: 2.87
تعتبر القصة بالنسبة للأطفال وسيلة تربوية وتعليمية ذات تأثير عظيم , فهم ينتبهون إليها بإرادتهم انتباهاً عجيباً ،لذلك القواعد والقائق التي تكون عبارة عن قصص تكون أنفذ إلى العقول.
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
 
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
القراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط هنا للقراءة أونلاين


بحث عن المشتقات في اللغة العربية, أنواعها وأوزانها وعملها, مدعم بالأمثلة والصور , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
بحث عن المشتقات في اللغة العربية, أنواعها وأوزانها وعملها, مدعم بالأمثلة والصور

محتويات البحث
    1 ما هي المشتقات في اللغة العربية ؟
    2 أمثلة على المشتقات
    3 أنواع المشتقات في اللغة العربية
    4 تعريف المشتقات في اللغة العربية
    5 أوزان المشتقات في اللغة العربية
    6 عمل المشتقات
    7 إعراب المشتقات
    8 المشتقات في القرآن الكريم

في موضوع اليوم وفي مكتبة لسان العرب وعلى هذه الصفحة يسعدنا أن نقدم لكم ‘ بحث عن المشتقات في اللغة العربية ‘ ، سنعنى بتوضيحها وشرح أنواعها وأحكام عملها ، بأسلوب مبسط ومدعوم بأمثلة.

ما هي المشتقات في اللغة العربية ؟
ينقسم الاسم باعتبار أخذه من غيره وعدم أخذه من غيره إلى جامد ومشتق ، فالجامد ما لم يؤخذ من غيره ، والمشتق بخلافه ، وعليه فإن :
الاسم المشتق : هو الاسم الذي أُخذ من غيره وله أصل يرجع ويتفرع منه .

أمثلة على المشتقات
مكتوب : اسم أخذ من الفعل كتب .
ملعب : اسم أخذ من الفعل لعب .
متعلّم : اسم أخذ من الفعل تعلّم .
منشار : اسم أخذ من الفعل نشر .
مجتمع : اسم أخذ من الفعل اجتمع .
صابر : اسم أخذ من الفعل صبر .

أنواع المشتقات في اللغة العربية

المشتق نوعان :
1 – ما دل على على معنى أو حدث مجرد من الزمان والمكان والذات ، وهو : المصدر .
2 – ما دل على معنى وذات معا أو حدث وصاحبه ، وينقسم إلى مشتق وصفي ومشتق غير وصفي ، وإليكم الرسم التالي يوضح هذه الأنواع بشكل أقرب :

تعريف المشتقات في اللغة العربية
1 – المصدر الأصلي
المصدر ما دل على حدث مجرد من الزمان وهو أصل جميع المشتقات .
مثال : فاض النيلُ فيضانا .
2 – المصدر الميمي
المصدر الميمي مصدر مبدوء بميم زائدة في غير المفاعلة .
مثال : وعد : موعد .
ركب : مركب .
ومن ذلك يتضح أن المصادر التي على وزن مفاعلة كمشاركة ومعاونة لا تسمى مصادر ميمية .
3 – اسم المصدر
اسم المصدر هو ما ساوى المصدر في الدلالة على معناه وخالفه بخلوه من بعض حروف فعله .
مثال : اغتسل الرجل غُسلا .
4 – اسم المرة
هو مصدر يدل على حدوث الفعل مرة واحدة .
مثال : جلس جلسةً طيبة .
5 – اسم الهيئة
هو مصدر يدل على هيئة وقوع الحدث ونوعه .
مثال : مشى مِشية المختال .
6 – المصدر الصناعي
المصدر الصناعي هو اسم يدل على معنى المصدر مصوغ بإضافة ياء مشددة وتاء تأنيث .
مثال : يجب الحرص على استقلالية القرار ، واستمرارية النجاح .
7 – اسم الفاعل
اسم الفاعل : اسم مشتق على وزن ‘ فاعل ‘ للدلالة على من قام بالفعل .
مثال : الرجلُ صادقٌ .
8 – اسم المفعول
اسم المفعول : اسم مصوغ من مصدر الفعل المبني للمجهول للدلالة على ما وقع عليه الفعل .
مثال : مضروب – مُكرم – مُستخرج .
9 – الصفة المشبهة
الصفة المشبهة باسم الفاعل اسم مصوغ من مصدر الفعل الثلاثي اللازم للدلالة على من قام به الفعل على وجه الثبوت .
مثال : العاملُ ضَجِرٌ .
10 – اسم التفضيل
اسم التفضيل اسم مصوغ على وزن ( أفعل ) للدلالة على أنّ شيئين اشتركا في صفة وزاد أحدهما على الآخر فيها .
مثال : الفيل أضخمُ من الجمل .
11 – صيغ المبالغة
هي صيغ بمعنى اسم الفاعل تدل على التكثير والتأكيد والمبالغة .
مثال : أكّال – مِعطاء – غفور – سميع – حذِر .
12 – اسما الزمان والمكان
هما اسمان مصوغان من الفعل للدلالة على زمانه أو مكانه .
مثال : ملهى المدينة فخم .
13 – اسم الآلة
هو الاسم المصوغ من الفعل الثلاثي للدلالة على الأداة التي يحدث الفعل بواسطتها .
مثال : مِقود – مِشرط – مِبرد – مِغزل .

أوزان المشتقات في اللغة العربية
المصدر الأصلي : فَعْل – فُعول – فُعال – فَعيل – فُعْلة – فَعلان – فِعال – فِعالة – إفعال – تفعيل – فِعالة – مُفاعلة – افتعال – انفعال – استفعال – تَفعُّل – تَفاعُل – اِفعلال – فَعْللة – تَفعْلُل .
المصدر الميمي : مَفعِل – مَفعَل – مُفعل .
اسم المرة : فَعْلة .
اسم الهيئة : فِعْلة .
اسم الفاعل : يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن ( فاعِل ) ، ومن غير الثلاثي بوزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر .
اسم المفعول : يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي على وزن ( مَفعول ) ويصاغ من غيره على وزن مضارعه المبني للمجهول مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة .
الصفة المشبهة : تصاغ من الفعل اللازم وحده ، ولها صيغ متعددة ، مثل :
– حَسُنَ الشيء ، فهو حَسَن .
– جَمُلَ الخُلُقُ ، فهو جميل .
اسم التفضيل : أفعَل – فُعلى .
صيغ المبالغة : فَعّال – مِفْعال – فَعول – فَعِيل – فَعِل
اسما الزمان والمكان : من الفعل الثلاثي يصاغا على وزن ( مَفعَل ) و ( مَفعِل ) ، ويكونان من الفعل غير الثلاثي على وزن اسم المفعول
اسم الآلة : مِفْعَل – مِفْعال – مِفْعَلة – فِعال – فَعّالة – فاعِلة – فاعول .

عمل المشتقات

المصدر
يعمل المصدر عمل فعله إذا صح أن تحل ‘ أن ‘ المصدرية والفعل محله .
مثال : من علامات الإيمان حُب المسلم أخاه ، ومُعاونته إياه .
المصدرين ( حب ومعاونة ) قد نصبا مفعولين وهما ( أخاه وإياه ) لأنه يصح أن يحل محلهما ‘ أن ‘ المصدرية والفعل فنقول : من علامات الإيمان أن يحب المسلم أخاه ، وأن يعاونه .

اسم الفاعل
يأتي اسم الفاعل الذي يعمل عمل فعله في اللغة على صورتين ، هما :
1 – أن يقترن بأل : وفي هذه الصورة يعمل بلا شروط ، مثل :
– الرجُل الشاكرُ ربه ، الصابر على بلائه مؤمن حقا .
2 – أن يتجرد من أل : وفي هذه الصورة لا يعمل عمل فعله إلا بشرطين :
أ – أن يكون بمعنى الحال أو الاستقبال وليس المضيّ ، مثل :
– القطار قادم الآن .
ب – أن يتقدم عليه نفي أو استفهام أو صفة أو حال ، مثل :
– أراضٍ أنت عن أخيك ( استفهام ) .
– ما سامعٌ أخوكَ نصيحتي ( نفي ) .

صيغ المبالغة
تعمل صيغ المبالغة عمل الفعل بنفس الشروط التي يعمل بها اسم الفاعل ، فنقول :
– أخي صبور عند المصائب ، حمّال هموم أهله ، مضياف لهم .

اسم المفعول
يعمل اسم المفعول عمل الفعل بالطريقة والشروط التي تقدمت في اسم الفاعل أيضا ، غير أن ما بعده يكون  نائب فاعل .
مثال : ما مُحترمٌ الكذاب ، وما مُهان الصدوق .

الصفة المشبهة
تعمل الصفة المشبهة عمل اسم الفاعل على ثلاث حالات :
1 – إذا جاء ما بعد الصفة المشبهة مرفوعا يعرب فاعلا .
مثال : درستُ على يد رجل كريمٍ أصلُهُ .
2 – إذا جاء ما بعد الصفة المشبهة منصوبا وكان نكرة يعرب تمييزا .
مثال : هذه فتاةٌ طيبةٌ قلبا .
3 – إذا جاء ما بعد الصفة المشبهة منصوبا وكان معرفة يعرب مشبها بالمفعول به .
مثال : هذه فتاةٌ طيبةُ القلبَ .
4 – إذا جاء ما بعد الصفة المشبهة مجرورا يعرب مضافا إليه .
مثال : هذه فتاة طيبةُ القلبِ .

اسم التفضيل
يعمل اسم التفضيل في الأسماء الذي بعده كما يلي :
1 – يعمل الرفع في الضمائر المستترة .
مثال : السكوت أفضل من الكلام .
حيث نلاحظ أن هناك ضميرا مستترا بعد اسم التفضيل ( أفضل ) وتقديره ( هو ) ويعرب فاعلا .
2 – يعمل النصب على التمييز .
مثال : صلاة الفجر أعظمُ بركةً من غيرها .
3 – يعمل الجر في المفضول إذا كان مضافا إليه .
مثال : الصلاةُ أعظمُ عبادة في الإسلام .

إعراب المشتقات
– خيرُ الناس أنفَعُهُم للناسِ .
خير : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره مضاف ، وهو اسم تفضيل على غير قياس إذ الأصل فيه : أخير .
الناس : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
أنفعهم : خبر مرفوع ، وهو اسم تفضيل مضاف إلى معرفة ( هم ) وهو ضمير منفصل مبني في محل جر مضاف إليه .
للناس : جار ومجرور متعلق بـ ( أنفع ) .

– الغلامُ صادقٌ .
الغلامُ : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
صادق : خبر ( اسم فاعل ) مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

– الكريمُ مُحترمٌ قدرُهُ .
الكريم : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
محترم : خبر ( اسم مفعول ) مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
قدره : نائب الفاعل لاسم المفعول ( محترم ) مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .

– يسرني حفظكَ الدرسَ .
يسرني : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
حفظك : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .
الدرس : مفعول به منصوب للمصدر ( حفظ ) بالفتحة الظاهرة في آخره .

المشتقات في القرآن الكريم
قال تعالى :
– ‘ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ ‘ ( البقرة 251 ) .
دفع : مصدر .
–  ‘ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ ‘ ( الفاتحة 7 ) .
المغضوب : اسم مفعول .
– ‘ قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ‘ ( يوسف 33 ) .
أحب : اسم تفضيل .
– ‘ ثُمَّ إِنَّكُم بَعْدَ ذَ?لِكَ لَمَيِّتُونَ ‘ ( المؤمنون 15 ) .
ميت : صفة مشبهة .
–  ‘ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ‘ ( البقرة 30 ) .
جاعل : اسم فاعل
– ‘ وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ‘ ( القلم 10 – 11 – 12 ) .
حلاف – هماز – مشاء – مناع – أثيم : صيغ المبالغة .
ختاما
أرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا البحث المختصر حول المشتقات في اللغة العربية.
------------
مصادر ومراجع :
– النحو الأساسي ( أحمد مختار – مصطفى النحاس – محمد حماسة ) .
– النحو الواضح للمدارس الثانوية ( مصطفى أمين – علي الجارم ) .
مع تحيات مكتبة لسان العرب بالتوفيق
تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك

درس المشتقات في اللغة العربية, أنواعها وأوزانها وعملها, شرح بالأمثلة والصور , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
درس المشتقات في اللغة العربية, أنواعها وأوزانها وعملها, شرح بالأمثلة والصور



محتويات الدرس:
1- المشتقات في اللغة العربية
2- اسم الفاعل وعمله
3- أوزان اسم الفاعل
4- عمل اسم الفاعل ومبالغاته
5- اسم المفعول
6- أوزان اسم المفعول
7- عمل اسم المفعول والاسم المنسوب
8- الصفة المشبهة باسم الفاعل
9- عمل الصفة المشبهة
10- اسم التفضيل
11- عمل اسم التفضيل
12- اسم الزمان واسم المكان
13- اسم الآلة 


اللغة العربية لها قيمة جوهرية كبرى في حياة كل أمة فإنها الأداة التي تحمل الأفكار، وتنقل المفاهيم فتقيم بذلك روابط الاتصال بين أبناء الأمة الواحدة ، وبها يتم التقارب والتشابه والانسجام بينهم.
إن القوالب اللغوية التي توضع فيها الأفكار، والصور الكلامية التي تصاغ فيها المشاعر والعواطف لا تنفصل مطلقاً عن مضمونها الفكري والعاطفي ، لذا يجب علينا معرفة قواعد اللغة واتقانها حتى يتسنى لنا التواصل بها على الوجه الصحيح ، واللغة العربية لغة القرآن الكريم وهو كلام رب العالمين فيجب علينا معرفتها على الوجه الصحيح كي نفهم كتاب الله ورسالاته لنا في آياته القرآنية ، وأحاديث النبي صل الله عليه وسلم ، ومن خلال هذا المقال وفي مكتبة لسان العرب وعلى هذه الصفحة يسعدنا أن نوضح لكم جزء هام من قواعد اللغة والذي يتعلق بأنواع المشتقات وأوزانها وعملها .



المشتقات في اللغة العربية
الأَسماءُ المشتقة سبعة: اسم الفاعل، واسم المفعول، والصفة المشبهة، واسم التفضيل، واسم الزمان، واسم المكان، واسم الآلة.
والاشتقاق أَخذ كلمة من أُخرى مع تناسب بينهما في المعنى وتغيير في اللفظ مثل (حَسن) من (حسُن).

اسم الفاعل وعمله
اسم الفاعل وعمله
يصاغ اسم الفاعل للدلالة على من فعل الفعل على وجه الحدوث: مثل: أكاتب أَخوك درسه، أَو على من قام به الفعل مثل: مائت سليم.
ويشتق من الأَفعال الثلاثية على وزن فاعل مثل: ناصر، قائل، واعد، رام، قاض، شادّ. ويكون من غير الثلاثي على وزن مضارعه المعلوم بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل آخره مثل: مُكْرِم، مُسْتغفِر، متخاصِمان، متجمِّع، مختار، مصطفٍ.

أوزان اسم الفاعل
وإِذا أُريد الدلالة على المبالغة حُوّل اسم الفاعل إلى إحدى الصيغ الآتية:
فعَّال مثل: غفَّار ضرّاب.
مِفْعال مثل: مِقْوال.
فَعُول مثل: قؤول، غفور، ضروب.
فَعيل مثل: رحيم، عليم.
فَعِل مثل: حذِر.
ويلاحظ أَن أَفعال صيغ المبالغة كلها متعدية، وقل أَن تأْتي من الفعل اللازم.
وهناك صيغ أُخرى سماعية مثل: مِفْعل (مِدْعَس = طعانْ) فِعّيل ومِفْعيل ((للمداوم على الشيء) مثل سكِّير ومِعطير، وفُعَلة مثل هُمزَة ولمزَة وضُحَكة، وفاعول مثل فاروق وحاطوم وهاضوم، وفُعال مثل طُوال وكُبار، وفُعَّال مثل كبار وحسّان.
ملاحظة:
صيغ ((فعول ومفعال ومِفْعل ومِفْعيل)) يستوي فيها المذكر والمؤنث نقول: رجل معطير وامرأَة معطير، ورجل رؤُوم وأُم رؤُوم.

عمل اسم الفاعل ومبالغاته
يعمل اسم الفاعل عمل فعله المبني للمعلوم، تقول (أَزائرٌ أخوك رفيقَه = أَيزور أَخوك رفيقه). وقد يضاف إلى مفعوله بالمعنى مثل: (أَأَخوك زائرُ رفيقهِ) فرفيق مضاف إليه لفظاً وهو المفعول به معنى، هذا ولا يضاف اسم الفاعل إلى فاعله البتة على عكس ما رأَيت في المصدر، ويعمل في حالين:
1- إِذا تحلى بـ(ال) عمل دون شرط: المُكرم ضيفَه محمود، مررت بالمكرم ضيفَه إلخ.
2- إِذا خلا من (ال) فلابدَّ لعمله من شرطين:
أ- أَن يكون للحال أَو للاستقبال.
ب- أَن يسبق بنفي أو استفهام، أو اسم يكون اسم الفاعل خبراً له أَو صفة أَو حالاً مثل: ما منصفٌ خالدٌ أخاه – هل ذاهبٌ أَنت معي – أخوك قارئٌ درسه – مررت برجل حازمٍ أَمتعَته (وقد يحذف الموصوف إِذا علم تقول: مررت بحازمٍ أَمتعته) – رأَيت أَخاك رافعاً يده بالتحية.
ومبالغات اسم الفاعل تعمل عمله بشروطه وأَكثرها عملاً وزن ((فعَّال)) فمفعال ففعول ففَعِل: هذا ظلاَّمٌ الضعفاءَ – مررت بمنحارٍ الإِبلَ – القؤولُ الخيرَ محبوب – أَرحيمٌ أَبوك أَطفاله – ما حذرٌ عدوَّه.
هذا والمفرد والجمع من اسم الفاعل ومبالغاته في العمل سواء.
ملاحظتان:
1- يجوز في تابع المفعول المضاف إليه اسم الفاعل، الجر مراعاة للفظ والنصب مراعاة للمحل على نحو ما مر في المصدر.
2- يجوز تقديم معمول اسم غير المحلى بـ(ال) عليه، إلا إذا كان مجروراً بالإِضافة أَو بحرف جر أَصلي، تقول: أَهذا جارُ مُكرِمٍ ضيفه؟ ليس أَخوك مسيئاً إلى خصمه.
وفي غير هذين الحالين يجوز تقديمه تقول: (أَهذا ضيفَه مكرمٌ) و(ليس أَخوك خصمَه بمنصف). أَما المحلى بـ(ال) فلا يتقدم معموله عليه.

اسم المفعول
اسم المفعول
يصاغ اسم المفعول للدلالة على من وقع عليه الفعل.
ويكون من الثلاثي على وزن ((مفعول)): مضروب، ممدوح، موعود، مغزُرٌّ، مرميٌّ (أصلها مرمويٌ قلبت الواو ياءً)، مقول، مدين (أَصلها مقوول ومديون: تحذف العلة في الفعل الأَجوف ويضم ما قبلها إِن كانت العلة واواً، ويكسر إِن كانت ياءً).
ويصاغ من غير الثلاثي على وزن المضارع المجهول بإِبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر: يُكرَم: مُكْرم، يُسْتغفَر: مُسْتَغْفَر، يُتَداول: متداول، يُصْطفى: مُصْطفى، يُخْتار: مختار.
لا يصاغ اسم المفعول إلا من الفعل المتعدي، فإِذا أُريد صياغته من فعل لازم فيجب أَن يكون معه ظرف أَو مصدر أَو جار ومجرور:
السرير منومٌ فوقه، الأَرض متسابق عليها، هل مفروحٌ اليوم فرحٌ عظيم؟
ملاحظة: بمعنى اسم المفعول صيغ أَربع سماعية يستوي فيها المذكر والمؤنث.

أوزان اسم المفعول
1- فَعيل: جريح، قتيل.
2- فِعْل: شاة ذِبحٌ (مذبوحة)، طِحْن، طِرْح
3- فَعَل: قَنص، سَلَب، جلَب
4- فُعْلة: أُكلة، مُضغة، طُعمة

تنبيه: يجتمع أحياناً اسم الفاعل واسم المفعول من غير الثلاثي على صيغة واحدة في المضعف والأجوف مثل اختارَك رئيسك فأنت مختار ورئيسك مختار. شاددْت أخاك فأنا مشاد وأخوك مُشاد، والتفريق بالقرينة.

عمل اسم المفعول والاسم المنسوب
يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول في الأَحوال والشروط التي تقدمت لاسم الفاعل تقول:
1- الـمُكْرَمُ ضيفُه محمود (الآن أَو أَمس أَو غداً) = الذي يُكْرَمُ ضيفُهُ محمود.
2- ما خالد مُنْصَفٌ أخوه – هل أَخوك مقروءٌ درسُه – مررت برجل محزومةٍ أَمتعتُهُ – رأَيت أَخاك مرفوعةً يدُه بالتحيَّة.
أَما الاسم المنسوب فيرفع نائب فاعل فقط لأَن ياءَه المشددة بمعنى (منسوب) تقول: أَحمصيُّ جارُك = أَمنسوب جارُك إِلى حمص = أَيُنسَب جارك إلى حمص.

ملاحظة: يجوز إضافة اسم المفعول والاسم المنسوب إِلى مرفوعهما على خلاف ما مر في اسم الفاعل: تقول ما خالدٌ منصَفُ الجارِ، أَحمصيُّ الجارِ أَنت؟

الصفة المشبهة باسم الفاعل
الصفة المشبهة باسم الفاعل
أَسماء تصاغ للدلالة على من اتصف بالفعل على وجه الثبوت مثل: كريم الخلق، شجاع، نبيل. ولا تأْتي إِلا من الأَفعال الثلاثية اللازمة، وصيغها كلها سماعية إِلا أَن الغالب في الفعل من الباب الرابع ((باب طرِب يطرَب)) أَن يكون على إِحدى الصيغ الآتية:
1- على وزن ((فَعِل)) إِذا دل على فرح أَو حزن مثل: ضَجِر وضجرة، طَرِب وطربة.
2- على وزن ((أَفعل)) فيما دل على عيب أَو حسن في خلقته أَو على لون مثل: أَعرج، أَصلع، أَحور، أَخضر. ومؤنث هذه الصيغة ((فعلاءً)): عرجاءُ، صلعاءُ، حوراءُ، خضراءُ. والجمع ((فُعْل)): عُرْج، صُلع، حُور، خُضْر.
3- على وزن ((فَعْلان)) فيما دل على خلوّ أَو امتلاءٍ: عطشان وريان، جَوْعان وشبعان والمؤنث ((فَعْلى)): عطشى وربّا، وجَوْعى وشَبْعى.
وإذا كان الفعل اللازم من باب ((كرُم)) فأَكثر ما تأْتي صفته على ((فعيل)) مثل كريم وشريف. وله أَوزان أُخرى مثل: شجاع وجبان وصُلْب وحسَن وشهْم.
هذا وكل ما جاءَ من الثلاثي بمعنى اسم فاعل ووزنه مغاير لوزن اسم الفاعل فهو صفة مشبهة مثل: سيّد وشيخ هِمّ وسيء.

ملاحظة: إذا قصدت من اسم الفاعل أو اسم المفعول الثبوت لا الحدوث أصبح صفة مشبهة يعمل عملها مثل: أنت محمودُ السجايا طاهر الخلقُ معتدل الطباع. أما إذا قصدت من الصفة المشبهة الحدوث جئت بها على صيغة اسم الفاعل فتعمل عمله مثل: أنت غداً سائدٌ رفاقَك (الصفة سيد). فضيّق الصفة المشبهة إذا أردت منها الحدوث قلت: صدرك اليوم ضائق على غير عادتك.

عمل الصفة المشبهة
معمول الصفة المشبهة إِما أَن يرفع على الفاعلية: (أَخوك حسنٌ صوتُه) وأَما أَن يجر بالإِضافة: (أَخوك حسنُ الصوتِ) وهو أَغلب أَحواله، وإِما أَن ينصب على التمييز إن كان نكرة، أَو شبه المفعولية إِن كان معرفة: (أَخوك حسنٌ صوتاً، حسنٌ صوتَه).
وتمتنع الإِضافة إذا كانت الصفة بـ(ال) ومعمولها خالٍ منها ومن الإِضافة إلى محلى بها، فلا يقال (أَخوك الحسن صوتِه) على الإِضافة ويقال (أَخوك الحسن الصوتِ، أَخوك الحسن أَداءِ الغناءِ).

اسم التفضيل
اسم التفضيل
يصاغ على وزن ((أَفعل)) للدلالة على أَن شيئين اشتركا في صفة وزاد أَحدهما فيها على الآخر مثل: كلاكما ذكي لكن جارك أَذكى منك وأَعلم.
وقد يصاغ للدلالة على أن صفة شيء زادت على صفة شيء آخر مثل: العسل أحلى من الخل، والطالح أخبث من الصالح.
وقليلاً يأْتي بمعنى اسم الفاعل فلا يقصد منه تفضيل مثل: (الله أَعلم حيث يجعل رسالته).
هذا ولا يصاغ اسم التفضيل إلا مما استوفى شروط اشتقاق فعلي التعجب ((ص16)). فإِذا أُريد التفضيل فيما لم يستوف الشروط أتينا بمصدره بعد اسم تفضيل فعلُه مستوفي الشروط مثل: أَنت أَكثر إنفاقاً، وأَسرع استجابة.
واسم التفضيل لا يأْتي على حالة واحدة في مطابقته لموصوفه، وأَحواله ثلاثة:
1- يلازم حالة واحدة هي الإِفراد والتذكير والتنكير حين يقارن بالمفضَّل عليه مجروراً بمن مثل (الطلاب أَكثر من الطالبات) أَو يضاف إليه منكراً: (الطالبات أَسرع كاتباتٍ).
2- يطابق موصوفه إِن لم يقارَن بالمفضل عليه سواءٌ أَعرّف بـ(ال) أَم أُضيف إِلى معرفة ولم يقصد التفضيل مثل: (نجح الدارسون الأَقدرون والطالبات الفضليات حتى الطالبتان الصغريان)، زميلاتك فضليات الطالبات.
3- إذا أُضيف إلى معرفة وقصد التفضيل جازت المطابقة وعدمها: مثل: (الطلاب أَفضل الفتيان = أَفاضلهم، زينب أَكبر الرفيقات = كبرى الرفيقات).

ملاحظة: لم يرد لكثير من أسماءِ التفضيل جمع ولا مؤنث، فعلى المتكلم مراعاة السماع؛ فإِذا اضطر قاس مراعياً الذوق اللغوي السليم.

عمل اسم التفضيل
أَغلب عمل اسم التفضيل رفع الضمير المستتر مثل: (أَخوك أَحسن منك) ففي (أَحسن) ضمير مستتر (هو) يعود على المبتدأ.
وقد يرفع الاسم الظاهر أَحياناً ويطَّرد ذلك حين يصح إِحلال الفعل محله مثل هذا التركيب: (ما رأَيت رجلاً أَحسن في عينه الكحلُ منه في عين زيد) وهو تركيب مشهور في كتب النحاة، وظاهر أَن اسم التفضيل فيه 1- مسبوق بنفي، 2- ومرفوعه أَجنبي عنه، 3- وهو مفضَّل مرة (الكحل في عين زيد)، 4- ومفضَّلٌ على نفسه مرة (الكحل في عين غير زيد).
وقد سمع في مثل (مررت بكريم أَكرمَ منه أَبوه).
هذا ولا يتقدم معمول اسم التفضيل عليه بحال، وتقدم الجار والمجرور المتعلقين به ورد ضرورة في الشعر على الشذوذ.

اسم الزمان واسم المكان
اسم الزمان واسم المكان
يصاغان للدلالة على زمن الفعل ومكانه مثل: (هنا مدْفن الثروة، وأَمس متسابَق العدّائين).
ويكونان من الثلاثي المفتوح العين في المضارع أَو المضموم العين على وزن ((مَفْعَل)) مثل: مكْتب، مدخل، مجال، منظر، وإِذا كان مكسور العين فالوزن ((مفْعِل)) مثل: منزِل، مهبِط، مطير، مبيع.
فإِذا كان الفعل ناقصاً كان على ((مفعَل)) مهما تكن حركة عينه مثل: مسعى، مَوْقى، مرمى.
وإِذا كان الفعل مثالاً صحيح اللام فاسم الزمان والمكان منه على ((مفعِل)) مثل: موضِع، موقع.
أَما غير الثلاثي فاسم الزمان والمكان منه على وزن اسم المفعول مثل: هنا منتظَر الزوار (مكان انتظارهم)، غداً مُسافر الوفد (زمن سفره).
فاجتمع على صيغة واحدة في الأَفعال غير الثلاثية: المصدر الميمي واسم المفعول واسما الزمان والمكان، والتفريق بالقرائن.

ملاحظة: ما ورد على غير هذه القواعد من أسماء الزمان والمكان يحفظ ولا يقاس عليه، فقد سمع بالكسر على خلاف القاعدة هذه الأسماء: المشرق، المغرب، المسجد، المنبت، المنجِر، المظِنة… وفتحها على القاعدة صواب أيضاً وإن كان مراعاة السماع أحسن.

اسم الآلة
اسم الآلة
يصاغ اسم الآلة من الأَفعال الثلاثية المتعدية أَوزان ثلاثة للدلالة على آلة الفعل، وهي ((مِفْعَل ومِفْعال ومِفْعلة)) بكسر الميم في جميعها مثل: مِخرَز ومِبرَد ومفتاح ومِطرقة.
هذا وهناك صيغ أُخرى تدل على الآلة كاسم الفاعل ومبالغته مثل: كابِح (فرام) صقَّالة وجرَّافة وسحَّاب، و((فِعال)) مثل: ضِماد، وحِزام ((وفاعول)) مثل ساطور ((وفَعول)) مثل (قَدوم) وغيرها.

ملاحظة: لا عمل لاسم الزمان ولا لاسم المكان ولا لاسم الآلة. وأَصل المشتقات جميعاً المصدر.
مع تحيات مكتبة لسان العرب بالتوفيق
تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك

درس اسم التفضيل, شرح بالأمثلة والصور , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
درس اسم التفضيل, شرح بالأمثلة والصور


لغتنا الجميلة، اللغة العربية لغة القرآن الكريم هي لغة تتسم بالبلاغة والفصاحة وتضم العديد من الأساليب التي يتم استخدامها لتوضيح المعنى بصورة رائعة. ومن ضمن هذه الأساليب ما سوف نتناوله في هذه المقالة وهو أسلوب التفضيل.
تعريف أسلوب التفضيل
اسم التفضيل هو اسم مشتق من حروف الفعل الماضي الثلاثي على وزن ( أفعل )، ليدل على أن شيئين اشتركا في صفة معينة ولكن أحدهما زاد على الآخر. أو هو أسلوب يتم استخدامه لتفضيل شيء على شيء آخر في صفة ما ويُشتق من الفعل الماضي الثلاثي على وزن ( أفعل ).
أركان أسلوب التفضيل


يتكون أسلوب التفضيل من ثلاثة أركان وهم
– المفضل      : وهو الشيء الذي زادت فيه الصفة.
– اسم التفضيل : وهو الصفة المشتركة.
– المفضل عنه : وهو الشيء الذي قلت فيه الصفة عن المفضل
مثال:
– أحمد أطول من محمد : وهنا يكون أحمد هو المفضل ومحمد هو المفضل عنه، أما اسم التفضيل فهو كلمة أطول أي أن الصفة المشتركة بينهما هي الطول ولكن أحمد تفوق فيها.
– الشمس أكبر من القمر : وهنا الشمس هي المفضل والقمر هو المفضل عنه، أما أكبر فهو اسم التفضيل أي أن الصفة المشتركة بينهما هي كبر المساحة ولكن الشمس زادت فيها الصفة.
شروط صياغة اسم التفضيل
يأتي اسم التفضيل على وزن أفعل ونأتي به من الفعل الماضي الثلاثي مثل صغر وأصغر أو فضل وأفضل، ولكن هناك بعض الشروط في الفعل وهي :
– أن يكون الفعل ثلاثيًا ومثبتًا ( ليس منفيًا ).
– أن يكون الفعل تامًا ( ليس ناقصًا مثل كان وأخواتها أو كاد وأخواتها ).
– أن يكون مبنيًا للمعلوم وليس مبنيًا للمجهول.
– أن لا يكون الوصف منه على وزن أفعل ومؤنثه على وزن فعلاء، مثل ( أحمر – حمراء ) أو ( أسود – سوداء ) في الدلالة على لون أو زينة أو عيب حسي ظاهر.
– أن يكون الفعل متصرفًا وليس جامدًا مثل ( عسى – بئس – ليس )
– أن يكون الفعل متفاوتًا أي له درجات في الحدث مثل أكرم أي أنه يوجد من هو أكثر أو أقل كرمًا منه، أما ( مات – هلك – فني – ذهب ) فهي أفعال غير متفاوتة.
ملحوظة :
1- كيف نأتي باسم تفضيل من فعل زاد عن ثلاثة أحرف مثل ” ارتفع ” أو فعل دل على لون مثل ” زرق ” ؟
في هذه الحالة نأتي باسم تفضيل مساعد يطابق الشروط مثل أكثر، أشد، أعظم، ثم نأتي بالمصدر من الفعل منصوبًا من الفعل غير المطابق للشروط بعد اسم التفضيل المساعد مباشرة.
مثال :
– الجبل أكثر ارتفاعً من الهضبة
– السماء أكثر زرقة من البحر
2- إذا كان الفعل المراد التفضيل فيه منفيًا أو مبنيًا للمجهول، أتينا باسم تفضيل مناسب مستوفٍ للشروط وجئنا بمصدر الفعل بعد مؤولًا.
مثال :
– المحسن أحق أن يُكافأ.
– العلم أحسن ألا يُهمل.
3- يجوز أن نأتي باسم تفضيل مساعد حتى وإن كان الفعل مطابقًا للشروط.
مثال :
– محمد أكرم من أحمد    أو – محمد أشد كرمًا من أحمد
4- مؤنث أفعل هي فُعلى مثل أفضل وفضلى، وجمع أفعل هو أفاعل مثل أعظم وأعاظم، بينما جمع فعلى هو فُعليات مثل فضلى وفضليات.
الحالات التي يأتي عليها اسم التفضيل
1- مجرد من ( ال ) والإضافة : وفي هذه الحالة يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير، ويذكر المفضل عليه مجرورًا بـ من، وفي هذه الحالة يُعرب اسم التفضيل خبرًا.
مثال : الصدق أنجى من الكذب
2- اسم التفضيل المقترن بـ ال : وفي هذه الحالة يطابق اسم التفضيل المفضل في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتعريف، ولا يُذكر المفضل عليه في الكلام.
مثال : الصادقان هما الأفضلان
3- اسم تفضيل مضاف إلى نكرة : وفي هذه الحالة يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير ويكون المفضل عليه ( المضاف إليه ) مطابقًا للمفضل في النوع والعدد، وغالبا ما يعرب اسم التفضيل في هذه الحالة خبرًا.
مثال : هاتان البنتان أفضل بنتين
4- اسم التفضيل المضاف إلى معرفة : وفي هذه الحالة يجوز أن يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير والتنكير أو أن يكون مطابقًا للمفضل كالمقترن بـ ال.
مثال : هن أفضل النساء أو فضليات النساء.
مع تحيات مكتبة لسان العرب بالتوفيق
تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك

تحميل سلسلة أعلام المسلمين , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

تحميل سلسلة أعلام المسلمين
المؤلف: مجموعة من العلماء والباحثين
الناشر: دار القلم, دمشق
تجميع ونشر: مكتبة لسان العرب
عدد المجلدات: 100 
في مكتبة لسان العرب وعلى هذه الصفحة تم تجميع كافة إصدارات سلسلة أعلام المسلمين, ونظرنا أن نضع الأسماء حسب ترتيب الحروف الأبجدية لتسهيل البحث بها, مع تمنيات مكتبة لسان العرب لزوارها بالقراءة الممتعة والمفيدة.
كتب بصيغة pdf 
لتحميل الكتب 

إدعمنا بإعجابك لصفحتنا على الفيسبوك 👇

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

الأقسام

أبحاث ورسائل علمية (1027) إسلاميات عامة (875) إعراب القرآن والحديث (152) الأدب العربى (1479) الأذكار والأدعية والشعائر (137) الإملاء والإنشاء (136) البلاغة العربية (494) التاريخ والحضارات (1063) التجويد والقراءات (101) التدريس والتعليم (247) التزكية والأخلاق والآداب (58) الحديث الشريف وعلومه (276) الخط العربى (59) الدعوة والدفاع عن الإسلام (177) الدواوين والشعر (958) السلاسل والمجاميع (299) السير والتراجم (736) السيرة النبوية الشريفة (63) الطب والأعشـاب (19) العروض والقافية (174) الفلسفة والمنطق (326) القرآن الكريم وعلومه (218) القصص والروايات (425) الكُتاب العالميين (28) الكُتاب العرب القدماء (55) الكُتاب العرب المعاصرين (96) الكتب القديمة والنادرة (4078) الكتب المترجمة (156) اللسانيات العربية (43) اللغة العربية وعلومها (1289) المجلات (216) المخطوطات (165) المراحل التعليمية (183) المعاجم والقواميس (491) المكتبة الإسلامية (1446) الموسوعات والأطالس (89) النحو والصرف (2011) النقد الأدبى (294) جداول ولوحات (200) دراسات معاصرة (286) دروس ووسائل تعليمية (85) علم‌ النفس والتربية والاجتماع (138) قسم الأدب العام (3381) قسم الأعمال الكاملة (472) قسم التراث (4362) قسم التربية والتعليم (748) قسم اللغة العربية (3636) قسم المكتبة العامة (2445) كتب الأطفال (136) كتب منوعة (478) كتب pdf (16397) لغير الناطقين بالعربية (81) مكتبة شهر رمضان (164)

تابعونا على الفيس 👇

 
Copyleft © lisanarb 2020. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved