جديد الكتب

شرح بالصور استثناءات القواعد النّحوية ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


استثناءات القواعد النحوية
إعداد: مصطفى عبد الغفار
استثناءات القواعد النحوية



الاستثناء:

إذا أضيف الممنوع من الصرف أو عُرِّفَ بـ ( ال ) لم يعد ممنوعًا من الصرف استثناءات القواعد
المثال:
لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ –  وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ
الشرح:
كلمة ( أحسن ) في المثال الأول أضيفت، وكلمة ( المساجد ) في المثال الثاني محلاة بـ ( ال )، لذا أتت الكلمتان مجرورتان بالكسرة خلافا لقاعدة الممنوع من الصرف والذي يجر الفتحة نيابة عن الكسرة


الاستثناء:
الكلمة التي تبدأ بألف وصل وصارت علمًا أصبحت همزتها همزة قطع
المثال:
إبتسام علما لأنثى – الإثنين علما ليوم من أيام الأسبوع
الشرح:
ابتسام همزتها وصل لأنها مصدر خماسي، واثنين من الأسماء السماعية التي همزاتها وصل، فلما صارت إبتسام علما لأنثى والإثنين علمًا ليوم من أيام الأسبوع صارت همزاتها قطع لا وصل
العلوم استثناءات القواعد | بطاقات مصورة لبعض استثناءات القواعد النحوية مـــع الأمثلة والشرح



الاستثناء:
إذا لحقت إنَّ أو إحدى أخواتها ( ما ) وكانت اسمًا موصولا فلا تكفها عن العمل
المثال:
كأنَّ ما تقرأه شعرٌ
الشرح:
معلوم أن ما إذا دخلت على إنَّ أو إحدى أخواتها عدا ليت فتكفها عن العمل ولكن ما في المثال اسم موصول بمعنى الذي فتكون في محل نصب اسم كأنَّ



الاستثناء:
قد يأتي الفاعل متصفا بالفعل ولم يكن هو من قام به
المثال:
مات محمدٌ
الشرح:
الأصل أن تدل كلمة فاعل على من قام بالفعل حقيقة ولكن محمدٌ ليس هو  من قام بالفعل فهو ليس من فعل الموت ولكنه اتصف به فالفاعل هو من فعل الفعل أو اتصف به



الاستثناء:
إذا جاء المفعول لأجله مسبوقا بحرف جر لا يعرب مفعولا لأجله بل اسما مجرورا
المثال:
عملت لطلبِ للرزق
الشرح:
فكلمة طلبِ جاءت مجرورة باللام ولم تعد مفعولا لأجله فالمفعول لأجله يجب أن يأتي منصوبا فنقول عملت طلبًا للرزق



لاستثناء:
إذا تقدم المعدود على العدد جاز في العدد التذكير أو التأنيث
المثال:
تعلمت القراءات العشر أو العشرة
الشرح:
المعدود هو القراءات مؤنث فلو أتى بعد العدد عشرة لوجب أن يأتي العدد مذكرا (عشر) ليخالف المعدود طبقا للقاعدة فنقول: عشر قراءات، فلما تقدم العدد على المعدود جاز أن يأتي العدد مذكرا او مؤنثا



الاستثناء:
إذا أتى قبل المستثنى منه حرف الجر (من) فلا اعتبار لوجوده وكان الاستثناء مفرغا
المثال:
ما حضر من العمال إلا عليٌ
الشرح:
المستثنى منه (العمال) سبق بحرف الجر (من) لذا لا يعتد لوجوده فيظل الاستثناء مفرغا وما بعد إلا يكون فاعلا حسب موقعه بالجملة



الاستثناء:
كلمة غير لا تكون معرفة حتى وإن أضيفت إليها ال لأنها موغلة في الإبهام، ولا يجوز إضافة ال إليها إذا كانت مضافة
المثال:
أحب الطلاب غير المهملين – يجب الإحسان إلى الغير
الشرح:
كلمة غير في المثالين لم تكتسب التعريف رغم إضافتها إلى معرفة في المثال الأول وإضافة ال إليها في المثال الثاني

📘 لتحميل الكتاب بصيغة pdf
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

شرح بالصور قواعد كتابة الهمزة ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


قواعد كتابة الهمزة
الهمزة أول الكلمة ، الهمزة وسط الكلمة ، الهمزة آخر الكلمة ( الهمزة المتطرفة )

قواعد كتابة الهمزة أول الكلمة



قواعد كتابة الهمزة
الهمزة أول الكلمة ترسم ألفا وتنقسم إلى:

قواعد كتابة الهمزة أول الكلمة وهي قسمان:

1- همزة وصل وترسم ألفا دون همزة (ا).

2- همزة قط وترسم ألفا فوقها همزة (أ).
أولا: همزة الوصل.

– في الحروف:

همزة (ال) مثل: الرجل – الكتاب – المدرسة.

– في الأسماء:

سماعية في عشرة أسماء هي:
اسم، است، ابن، ابنة، ابنُم، امرؤ، امرأة،اثنان، اثنتان، ايمُنُ اللهِ واختصارها (ايم)

– في الأفعال:
أمر الثلاثي: اشْرَبْ، الْعَبْ، اخْرُجْ.
ماضي وأمر الخماسي: انْبَطَحَ، انْدَفَعَ.
ومصدره: انْبِطَاح، انْدِفَاع.
ماضي وأمر السداسي: اسْتَأْذَنَ، اسْتَخْرَجَ.
ومصدره: اسْتِئْذَان، اسْتِخْرَاج.
ثانيا: همزة القطع.

في الحروف:

أي حرف عدا (ال) مثل همزة الاستفهام: أتحبُ؟

في الأسماء:

جميع الأسماء عدا الأسماء السماعية العشرة المذكورة في همزة الوصل.

في الأفعال والمصادر:

– ماضي الثلاثي: أكلَ، أخذَ.
– ماضي الرباعي وأمره ومصدره: أخْرَجَ،أَخْرِجْ، إِخْرَاج.
– الأفعال المضارعة كلها: ألعبُ، أستمعُ، أستمسكُ.

قواعد كتابة الهمزة المتوسطة



تكتب الهمزة المتوسطة فوق حرف علة يناسب الحركة الأقوي (حركتها وحركة الحرف السابق لها).
– ترتيب الحركات من حيث القوة:
1- الكسرة

2- الضمة

3- الفتحة

4- السكون (مع العلم أن السكون لا يعد حركة).

على ياء: (ئ).
إذا كانت مكسورة مثل: قائِم، أو ما قبلها مكسور مِئْذنة، أو مفتوحة بعد ياء ساكنة مثل: سيْئَت، هيْئَة،
أو مضمومة بعد ياء ساكنة خلافا للقاعدة مثل: مَيْئُوس.

على واو: (ؤ).
إذا كانت مضمومة أو الحرف السابق لها، ولم يكن أحد هذين الحرفين مكسورا مثل: شُؤُون، مَؤُنة.

على ألف: (أ).
إذا كانت مفتوحة أو الحرف السابق لها، ولم يكن أحد هذين الحرفين مكسورا أو مضموما مثل: سأل، رأى، ينأى.

على السطر: (ء).
إذا كانت مفتوحة بعد ألف ساكنة مثل: ساءت، عباءة، أو كانت مفتوحة بعد واو ساكنة خلافا للقاعدة مثل: مروءة.
قواعد كتابة الهمزة المتطرفة (آخر الكلمة)



تكتب الهمزة المتطرفة فوق حرف علة يناسب الحرف السابق لها

فوق نبرة: (ئ).

إذا كان ما قبلها مكسورا مثل: موانئ – دافئ – مقارئ.

فوق واو: (ؤ).

إذا كان ما قبلها مضموما مثل: تباطؤ – لؤلؤ – تكافؤ.

فوق ألف: (أ).

إذا كان ما قبلها مفتوحا مثل: قرأ – بدأ – ملأ.

على السطر: (ء).

إذا كان ما قبلها ساكنا أو حرف علة (ا – ي – و) مثل: بطء – شيء – إنشاء – إقراء.
الهمزة المنونة تنوين النصب

على السطر و تنوين النصب فوقها إذا سبقت بألف مد مثل: سماءً – بناءً.

على السطر و تنوين النصب على ألف بعدها إذا سبقت بأحد حروف الفصل (الحروف التي لا تتصل بما بعدها كتابةً) مثل: جزءاً – بدءاً.
على ياء و تنوين النصب على ألف بعدها متصل بها إذا سبقت بأحد حروف الوصل و(الحروف التي تتصل بما بعدها كتابة) مثل: بطئاً – عبئاً.

📘 لتحميل الكتاب بصيغة pdf
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

شرح بالصور الميزان الصرفي، تعريفه، وفائدته ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


الميزان الصرفي، تعريفه، وفائدته
تعريفه، وفائدته، كيف نزن الكلمات، وما الكلمات التي توزن



تعريفه :
الميزان الصرفي هو طريقة اخترعوها لضبط بنية الكلمة وللتفرقة بين أحرف الكلمة الأصلية (التي يختل المعنى بحذفها)
مثل: وقع، وبين أحرف الزيادة (التي لا يختل المعنى بحذفها) مثل: الألف في شاهد.
– فإذا كانت حروف الكلمة الأصلية ثلاثة أحرف وهو الغالب كانت على وزن (فعل) مثل: منح – قال – وقف – سأل.
– وإذا كانت حروف الكلمة الأصلية أربعة أحرف كانت على وزن (فعلل) مثل: زلزل – دحرج – طمأن.
– وإذا كانت حروف الكلمة الأصلية خمسة أحرف زدنا لاما ثالثة فتكون على وزن (فعلَّل) مثل سفرجل – زبرجد.

كيف نعرف الحروف الأصلية؟



نرد الكلمة إلى الفعل الماضي ونستكشف الحروف الزائدة التي يمكن حذفها دون أن يختل المعنى، والحروف الأصلية التي يختل المعنى بحذفها.
مثال الفعل: يستغفر نرده للماضي استغفر وننظر في حروفه سنجد أن الألف والسين والتاء كلها حروف زائدة لا يختل المعنى بحذفها
حيث إن أصل الفعل هو غفر الثلاثي.
ولا يمكن حذف أي من تلك الحروف الثلاثة.

كيف نزن الكلمة؟



بعد استخلاص أحرف الكلمة الأصلية نقوم بضبط وزن الكلمة بنفس ضبط الكلمة نفسها مثل:
سَمِعَ = فَعِلَ       حَسُنَ = فَعُلَ          قَرَأَ = فَعَلَ
وإذا كانت الكلمة مزيدة نضع أحرف الزيادة بالوزن بنفس ترتيبها وضبطها:
سَامِعٌ = فَاعِلٌ      أَحْسَنَ = أَفْعَلَ      اسْتَرَاحَ = اسْتَفْعَلَ
وإذا كانت الكلمة تم تكرار أحد حروفها الأصلية وجب تكرار الحرف المقابل له في الوزن مثل:
عَدَّلَ = فَعَّلَ



عند حذف أحد حروف الكلمة الأصلية نحذف الحرف المقابل له في وزن الكلمة مثل:
صِفْ = عِلْ       قُلْ = فُلْ        قِ = عِ



يوجد ما يسمى بتاء الافتعال مثل تاء اقترب على وزن افتعل، وهذه التاء قد تقلب أحيانا إلى طاء أو ذال مثل: اضطرب،
اذَّكر فحين وزنها نردها إلى أصلها وهو التاء مثل:
اضطرب = افتعل        اذَّكر = افتعل

الكلمات التي توزن:



لا يمكننا أن نزن إلا الكلمات التي يتعامل معها علم الصرف وهي:
الأسماء المعربة ، الأفعال المتصرفة .
أي إننا لا يمكننا أن نزن ما يلي:
– الحروف مثل: في وعلى.
– الأسماء المبنية كأسماء الإشارة مثل: هذا، والأسماء الموصولة مثل: الذين.
– الأفعال الجامدة مثل: نعم وبئس.

فائدة الميزان الصرفي :
يساعدنا وزن الكلمات في:
– ضبط الكلمات، ومعرفة أحرف الكلمة الأصلية والزائدة.
– الكشف في المعاجم هو أكبر ثمرات الميزان الصرفي لأن الكشف في المعجم يعتمد على الحروف الأصلية للكلمة.

📘 لتحميل الكتاب بصيغة pdf
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

شرح بالصور طريقة الكشف في المعجم الوسيط والمعجم المحيط ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


طريقة الكشف في المعجم الوسيط والمعجم المحيط مع الشرح والأمثلة (بطاقات ملونة)
تعريف المعجم



المعجم هو كتاب يحتوي على ألفاظ اللغة العربية لبيان معانيها المختلفة مع بيان ماضيها ومضارعها وأمرها، وبيان جموعها، ومشتقاتها.

تقسم المعاجم إلى تمانية وعشرين بابا (هي حروف اللغة العربية) ليختص كل باب بحرف من حروف اللغة، وينقسم الباب إلى ثمانية وعشرين فصلا فرعيا.

طريقة الكشف في المعاجم
أولا: الإتيان بالماضي المجرد.



يجب أن نرد الكلمة إلى الفعل الماضي سواء أكانت فعلا مضارعا أو أمرا أو كانت أحد المشتقات، ونـجردها من حروف الزيادة مثل: امتناع
نردها إلى الماضي امتنع ثم نحذف حروف الزيادة وهي الألف والتاء لتكون منع.

ملحوظة: حروف الزيادة جمعوها في كلمة « سألتمونيها» بشرط ألا يقابل أحد هذه الحروف فاء الكلمة أو عينها أو لامها عند وزنها بالميزان الصرفي ويكون حذفها لا يخل بالمعنى.
امتناع = منع     استماع  = سمع     استغفر = غفر

ثانيا: نرد الحرف الأصلي المحذوف.



إذا كان بالكلمة حرف أصلي محذوف يجب رده أولا مثل:
بع = باع ، دع = ودع  ، هبة = وهب
وبالتالي نرد ألف قال إلى أصلها وهو الياء لأن مضارعها يبيع فتكون بيع

ثالثا: نرد الألف إلى أصلها.



الألف لا تكون إلا منقبلة عن أصل إما واو أو ياء ويجب ردها إلى أصلها عند الكشف في المعاجم.
ولمعرفة أصل الألف نأتي بمضارعها أو نأتي الماضي مضافا إليه تاء الفاعل مثل
قال = يقول أو نوى = نويت
فالألف أصلها واو في الأولى وياء في الثانية وحين الكشف في المعاجم نكشف عن كلمة قول ، نوي.

رابعا: نفك التضعيف.



إذا كانت الكلمة ثلاثية مضعفة نفك عنها تضعيفها قبل الكشف في المعاجم
مدَّ = مدْدَ         سبَّ = سبْبَ            رقَّ  = رقْقَ

خامسا: رد الكلمة إلى المفرد المذكر.



إذا كانت الكلمة مثناة أو مجموعة يجب ردها إلى المفرد
المعلمات            المعلمة (المفرد)            علم (الماضي المجرد)

طريقة الكشف في المعجم الوسيط



عند الكشف في المعجم الوسيط ننظر إلى الحرف الأول ثم الحرفين التاليين فنبحث في باب الحرف الأول ، فصل الحرف الثاني مع الحرف الثالث.
استشهاد  =  شهد
نبحث عنها في باب الشين، فصل الهاء، مع الدال
زنتها = وزن
بعد ردها إلى الماضي ورد الحرف المحذوف فنبحث عنها في باب الواو، فصل الزاي، مع النون

طريقة الكشف في المعجم المحيط



عند الكشف في المعجم الوسيط ننظر إلى الحرف الأخير ثم الحرفين الأول والثاني فنبحث في باب الحرف الأخير، فصل الحرف الأول مع الحرف الثاني.
استشهاد  =  شهد
نبحث عنها في باب الدال، فصل الشين، مع الهاء
زنتها = وزن
بعد ردها إلى الماضي ورد الحرف المحذوف فنبحث عنها في باب النون، فصل الواو، مع الزاي

📘 لتحميل الكتاب بصيغة pdf
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

شرح بالصور إعراب الجمل التي لها محل من إعرابى ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


إعراب الجمل التي لها محل من إعرابى
الجمل قد تأتي لا محل لها من الإعراب مثل:
الجمل الابتدائية مثل الله يغفر الذنوب. إعراب الجمل إعراب الجمل
الجمل الاعتراضية مثل أحب رسول الله –صلى الله عليه وسلم– وأحب من يحبه.
وقد يكون للجملة محل إعرابي لأنها أتت في موضع مكان الاسم المفرد ، أو موضع جواب الشرط. إعراب الجمل
وهذه هي المواضع التي حصرناها للجمل التي لها موقع إعرابي:

أولا: في محل خبر.



مثل: الطالبُ يستيقظُ مبكرًا | كانَ الطالبُ يستيقظُ مبكرًا | إنَّ الطالبَ يستيقظُ مبكرًا إعراب الجمل
فجملة يستيقظُ مبكرًا جاءت:
في الجملة الأولى في محل رفع خبر المبتدأ (الطالبُ).
وفي الجملة الثانية في محل نصب خبر (كانَ).
وفي الجملة الثالثة في محل رفع خبر (إنَّ).

ثانيا: في محل نصب مفعول به.



قابلت أبي فقال لي: «أخوك مريض»
فالجملة الاسمية من المبتدأ (أخوك) وخبره (مريضٌ) وقعت في محل نصب مفعول به لأنها جملة مقول القول.

ثالثا: في محل نصب حال. إعراب الجمل



جاءني محمدٌ وهو راكبٌ
الجملة الاسمية من المبتدأ (هو) وخبره (راكب) وقعت في محل نصب حال لأن ما قبلها معرفة وهو (محمدٌ).
فالقاعدة المشهورة تقول:
الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال

رابعا: في محل نعت. إعراب الجمل



جاءني رجلٌ وهو راكب
فالجملة الاسمية من المبتدأ (هو) وخبره (راكب) وقعت في محل رفع نعت لـ (رجلٌ) لأن النعت يتبع منعوته.
فكما ذكرنا في القاعدة السابقة: الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال.

خامسا: في محل جر مضاف إليه.



سأعطيك هديةً كبيرةً يومَ تنجحُ
الجملة الفعلية من الفعل (تنجحُ) وفاعله المستتر وتقديره (أنت) وقعت في محل جر مضاف إليه.

سادسا: الجملة المعطوفة على  جملة لها  محل من الإعراب .



رأيت أحمد يضحك ويلعب.
الجملة الفعلية من الفعل (يلعب) وفاعله المستتر وتقديره (هو) معطوفة على (يضحك) الواقعة في محل نصب حال.

سابعا: الجملة الواقعة محل الفعل المجزوب بجواب الشرط:



قوله تعالى: «قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ»
الجملة الفعلية من الفعل (اتبع) والفاعل (واو الجماعة) والمفعول به (ياء المتكلم) وقعت في محل جزم جواب الشرط (إنْ).

📘 لتحميل الكتاب بصيغة pdf
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

العصر العثمانيّ، موسوعة التّاريخ الإسلامي - مفيد الزيدي ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: العصر العثماني
موسوعة التاريخ الإسلامي 6
المؤلف : مفيد الزيدي
الناشر: دار أسامة للنشر والتوزيع
مكان النشر: عمان، الأردن
تاريخ النشر: 2009م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات : 322
الحجم بالميجا : 5.47
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

العصر المملوكيّ، موسوعة التّاريخ الإسلامي - مفيد الزيدي ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: العصر المملوكي
موسوعة التاريخ الاسلامي 5
المؤلف: مفيد الزيدي
الناشر: دار أسامة للنشر والتوزيع
مكان النشر: عمان، الأردن
تاريخ النشر: 2009م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات :  320
الحجم بالميجا : 5.84
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

العصر العباسيّ، موسوعة التّاريخ الإسلامي - خالد عزام ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: العصر العباسي
موسوعة التاريخ الاسلامي 4
المؤلف: خالد عزام
الناشر: دار أسامة للنشر والتوزيع
مكان النشر: عمان، الأردن
تاريخ النشر: 2009م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات :  312
الحجم بالميجا :  5.55
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

العصر الأمويّ، موسوعة التّاريخ الإسلامي - صلاح طهبوب ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب : العصر الأموي
موسوعة التاريخ الاسلامي 3
المؤلف: صلاح طهبوب
الناشر: دار أسامة للنشر والتوزيع
مكان النشر: عمان، الأردن
تاريخ النشر: 2009م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات :  288
الحجم بالميجا : 5.38
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

عصر الخلفاء الرّاشدين، موسوعة التّاريخ الإسلامي - عبد الحكيم الكعبى ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: عصر الخلفاء الراشدين
موسوعة التاريخ الاسلامي 2
المؤلف: عبد الحكيم الكعبي
الناشر: دار أسامة للنشر والتوزيع
مكان النشر: عمان، الأردن
تاريخ النشر: 2009م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات :  272
الحجم بالميجا : 4.60
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

عصر النبوة وما قبله، موسوعة التّاريخ الإسلامي - عبد الحكيم الكعبى ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: عصر النبوة وما قبله
موسوعة التاريخ الإسلامي 1
المؤلف: عبد الحكيم الكعبي
الناشر: دار أسامة للنشر والتوزيع
مكان النشر: عمان، الأردن
تاريخ النشر: 2009م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات :  360
الحجم بالميجا : 5.55
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

تحميل مجلة الآداب الأجنبية، أعداد السنة السابعة والعشرون 2002م ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


أعداد: مجلة الآداب الأجنبية، أعداد السنة السابعة والعشرون 2002م
الأعداد: من (109) إلى (112) لأعداد المجلة
التخصص: مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق
جهة الإصدار: اتحاد الكتاب العرب، دمشق
بلد النشر: سوريا
تاريخ النشر: 2002م
أعداد المجلة بصيغة pdf
مجلة الآداب الأجنبية، انطلقت المجلة عام 1975 بنخبة من رواد الفكر والإبداع، وقد ساهمت في ظهور أجيال جديدة في كافة الاجناس الأدبية بالإضافة إلى تبني أجيال من النقاد الذين يتمتعون بالبراعة والرصانة،، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة..
📘 لتحميل أعداد المجلة
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 27 - العدد 109 - سنة 2002م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 27 - العدد 110 - سنة 2002م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 27 - العدد 111 - سنة 2002م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 27 - العدد 112 - سنة 2002م
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 27 - العدد 109 - سنة 2002م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 27 - العدد 110 - سنة 2002م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 27 - العدد 111 - سنة 2002م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 27 - العدد 112 - سنة 2002م

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

تحميل مجلة الآداب الأجنبية، أعداد السنة السادسة والعشرون 2001م ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


أعداد: مجلة الآداب الأجنبية، أعداد السنة السادسة والعشرون 2001م
الأعداد: من (105) إلى (108) لأعداد المجلة
التخصص: مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق
جهة الإصدار: اتحاد الكتاب العرب، دمشق
بلد النشر: سوريا
تاريخ النشر: 2001م
أعداد المجلة بصيغة pdf
مجلة الآداب الأجنبية، انطلقت المجلة عام 1975 بنخبة من رواد الفكر والإبداع، وقد ساهمت في ظهور أجيال جديدة في كافة الاجناس الأدبية بالإضافة إلى تبني أجيال من النقاد الذين يتمتعون بالبراعة والرصانة،، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة..
📙 لتحميل أعداد المجلة
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 26 - العدد 105 - سنة 2001م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 26 - العددان 106-107 - سنة 2001م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 26 - العدد 108 - سنة 2001م
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 26 - العدد 105 - سنة 2001م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 26 - العددان 106-107 - سنة 2001م
مجلة الآداب الأجنبية - السنة 26 - العدد 108 - سنة 2001م

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

تاريخ الكامل (ج12) - ابن الأثير الجزري ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: تاريخ الكامل (الجزء 12)
المؤلف: عز الدين بن الأثير الجزري (ت 630هـ)
وبهامشه: التاريخ المسمى عجائر الآثار فى التراجم والأخبار
المؤلف: عبد الرحمن الجبرتى (ت 1240هـ)
الناشر: المطبعة الأزهرية المصرية, مصر
تاريخ النشر: 1301هـ , 1882م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1  
عدد الصفحات: 249
الحجم بالميجا: 56.7
تاريخ جامع لأخبار ملوك الشرق والغرب، وما بينها، بدأه منذ أول الزمان إلى آخر سنة ثمان عشرين وستمائة، وضح منهجه بقوله : (ذكرت في كل سنة لكل حادثة كبيرة مشهورة ترجمة تخصها، فأما الحوادث الصغار التي لا يحتمل منها كل شيء ترجمة فإنني أفردت لجميعها ترجمة واحدة في آخر كل سنة فأقول : ذكر عدة حوادث، وإذا ذكرت بعض من نبغ وملك قطراً من البلاد، ولم تطل أيامه، فإني أذكر جميع حاله من أوله إلى آخره عند ابتداء أمره، لأنه إذا تفرق خبره لم يعرف للجهل به، وذكرت في آخر كل سنة من توفي فيها من مشهوري العلماء، والأعيان، والفضلاء، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

تاريخ الكامل (ج11) - ابن الأثير الجزري ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: تاريخ الكامل (الجزء 11)
المؤلف: عز الدين بن الأثير الجزري (ت 630هـ)
وبهامشه: التاريخ المسمى عجائر الآثار فى التراجم والأخبار
المؤلف: عبد الرحمن الجبرتى (ت 1240هـ)
الناشر: المطبعة الأزهرية المصرية, مصر
تاريخ النشر: 1301هـ , 1882م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1  
عدد الصفحات: 272
الحجم بالميجا: 61.8
تاريخ جامع لأخبار ملوك الشرق والغرب، وما بينها، بدأه منذ أول الزمان إلى آخر سنة ثمان عشرين وستمائة، وضح منهجه بقوله : (ذكرت في كل سنة لكل حادثة كبيرة مشهورة ترجمة تخصها، فأما الحوادث الصغار التي لا يحتمل منها كل شيء ترجمة فإنني أفردت لجميعها ترجمة واحدة في آخر كل سنة فأقول : ذكر عدة حوادث، وإذا ذكرت بعض من نبغ وملك قطراً من البلاد، ولم تطل أيامه، فإني أذكر جميع حاله من أوله إلى آخره عند ابتداء أمره، لأنه إذا تفرق خبره لم يعرف للجهل به، وذكرت في آخر كل سنة من توفي فيها من مشهوري العلماء، والأعيان، والفضلاء، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

تاريخ الكامل (ج10) - ابن الأثير الجزري ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: تاريخ الكامل (الجزء 10)
المؤلف: عز الدين بن الأثير الجزري (ت 630هـ)
وبهامشه: التاريخ المسمى عجائر الآثار فى التراجم والأخبار
المؤلف: عبد الرحمن الجبرتى (ت 1240هـ)
الناشر: المطبعة الأزهرية المصرية, مصر
تاريخ النشر: 1301هـ , 1882م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1  
عدد الصفحات: 306
الحجم بالميجا: 69.7
تاريخ جامع لأخبار ملوك الشرق والغرب، وما بينها، بدأه منذ أول الزمان إلى آخر سنة ثمان عشرين وستمائة، وضح منهجه بقوله : (ذكرت في كل سنة لكل حادثة كبيرة مشهورة ترجمة تخصها، فأما الحوادث الصغار التي لا يحتمل منها كل شيء ترجمة فإنني أفردت لجميعها ترجمة واحدة في آخر كل سنة فأقول : ذكر عدة حوادث، وإذا ذكرت بعض من نبغ وملك قطراً من البلاد، ولم تطل أيامه، فإني أذكر جميع حاله من أوله إلى آخره عند ابتداء أمره، لأنه إذا تفرق خبره لم يعرف للجهل به، وذكرت في آخر كل سنة من توفي فيها من مشهوري العلماء، والأعيان، والفضلاء، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

تاريخ الكامل (ج9) - ابن الأثير الجزري ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: تاريخ الكامل (الجزء 09)
المؤلف: عز الدين بن الأثير الجزري (ت 630هـ)
وبهامشه: التاريخ المسمى عجائر الآثار فى التراجم والأخبار
المؤلف: عبد الرحمن الجبرتى (ت 1240هـ)
الناشر: المطبعة الأزهرية المصرية, مصر
تاريخ النشر: 1301هـ , 1882م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1  
عدد الصفحات: 287
الحجم بالميجا: 64..2
تاريخ جامع لأخبار ملوك الشرق والغرب، وما بينها، بدأه منذ أول الزمان إلى آخر سنة ثمان عشرين وستمائة، وضح منهجه بقوله : (ذكرت في كل سنة لكل حادثة كبيرة مشهورة ترجمة تخصها، فأما الحوادث الصغار التي لا يحتمل منها كل شيء ترجمة فإنني أفردت لجميعها ترجمة واحدة في آخر كل سنة فأقول : ذكر عدة حوادث، وإذا ذكرت بعض من نبغ وملك قطراً من البلاد، ولم تطل أيامه، فإني أذكر جميع حاله من أوله إلى آخره عند ابتداء أمره، لأنه إذا تفرق خبره لم يعرف للجهل به، وذكرت في آخر كل سنة من توفي فيها من مشهوري العلماء، والأعيان، والفضلاء، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

تاريخ الكامل (ج8) - ابن الأثير الجزري ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


كتاب: تاريخ الكامل (الجزء 08)
المؤلف: عز الدين بن الأثير الجزري (ت 630هـ)
وبهامشه: التاريخ المسمى عجائر الآثار فى التراجم والأخبار
المؤلف: عبد الرحمن الجبرتى (ت 1240هـ)
الناشر: المطبعة الأزهرية المصرية, مصر
تاريخ النشر: 1301هـ , 1882م
رقم الطبعة: الأولى
عدد المجلدات: 1  
عدد الصفحات: 298
الحجم بالميجا: 65.3
تاريخ جامع لأخبار ملوك الشرق والغرب، وما بينها، بدأه منذ أول الزمان إلى آخر سنة ثمان عشرين وستمائة، وضح منهجه بقوله : (ذكرت في كل سنة لكل حادثة كبيرة مشهورة ترجمة تخصها، فأما الحوادث الصغار التي لا يحتمل منها كل شيء ترجمة فإنني أفردت لجميعها ترجمة واحدة في آخر كل سنة فأقول : ذكر عدة حوادث، وإذا ذكرت بعض من نبغ وملك قطراً من البلاد، ولم تطل أيامه، فإني أذكر جميع حاله من أوله إلى آخره عند ابتداء أمره، لأنه إذا تفرق خبره لم يعرف للجهل به، وذكرت في آخر كل سنة من توفي فيها من مشهوري العلماء، والأعيان، والفضلاء، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
كتاب بصيغة pdf
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مَكتَبه لِسَان العرَب - All lefts Reserved