الرئيسية » , , » ملخص قواعد اللغة العربيّة (ط المكتب العلمى) - د. فؤاد نعمة ، pdf

ملخص قواعد اللغة العربيّة (ط المكتب العلمى) - د. فؤاد نعمة ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم
بسم الله الرحمن الرحيم
📖 بيانات الكتــاب
📘 اسم الكتاب ▫️ ملخص قواعد اللغة العربيّة (ط المكتب العلمى)
▫️ مرجع كامل لقواعد النحو والصرف، أعد باسلوب شيق ومبتكر
وبصورة مبسطة سهلة ومرتبة، مع التوضيح بالأمثلة والجداول
✒️ المؤلف ▫️ د. فؤاد نعمة
▫️
وصف الكتاب ● الناشر: المكتب العلمى للتأليف والترجمة، القاهرة
تاريخ النشر: 1400هـ ، 19800م
رقم الطبعة: 24
عدد الأجزاء: 2
عدد الصفحات : 436
الحجم بالميجا: 16.5
● ملخص قواعد اللغة العربية تأليف د. فؤاد نعمة مرجع كامل لقواعد النحو والصرف، تم إعداده وفق أسلوب شيق ومبتكر وبصورة سهلة ومرتبة، مع التوضيح بالأمثلة والجداول.، وهو عبارة عن كتاب يخوض في علمي الصرف والنحو، وقد تم تقسيمه إلى جزأين: جزء خاص بقواعد النحو، والآخر متعلق بقواعد الصرف. وكل جزء تم إرفاقه بجدول مبسط ومختصر يلم بكافة القواعد المذكورة. وقد كتب وفق أسلوب بسيط بعيد عن الملل، الذي قد يصيب القارئ مع بعض كتب النحو الأخرى
● وقد تناول كتاب ملخص قواعد اللغة العربية في الجزء الأول منه: قواعد النحو، وتضمن بذلك مقدمة وستة أبواب. وتناول في المقدمة تعريف أقسام الكلمة العربية الثلاثة وهي: الاسم، والفعل، والحرف، وكذا الجملة العربية وشبه الجملة.
أما الأبواب الستة فتتناول الموضوعات التالية: الاسم من حيث الإعراب والبناء, الفعل من حيث البناء والإعراب, الحرف، مع ملاحظات عامة عن بعض الحروف التي تستعمل لأكثر من غرض وفي أكثر من موضع, الجملة العربية ومكانها من الإعراب, الأساليب النحوية العربية., تطبيقات عامة لقواعد النحول وتشمل نماذج مختلفة للإعراب, أما الجزء الثاني من كتاب ملخص قواعد اللغة العربية فيشتمل على قواعد الصرف، وقد تضمن خمسة أبواب تتناول الموضوعات الآتية, الباب الأول: الميزان الصرفي, الباب الثاني: قواعد الصرف المتعلقة بالاسم، وقد نظر إليه من سبعة أوجه, الباب الثالث: قواعد الصرف المتعلقة بالفعل، وذلك من خلال النظر إليه من ستة أوجه, الباب الرابع: قواعد الهمزة، والإعلال والإبدال، وكيفية الكشف عن الكلمات العربية في المعاجم, الباب الخامس: تطبيقات عامة لقواعد الصرف وتشتمل على أمثلة مختلفة لتثنية وجمع بعض الجمل والعبارات,  ومجموعة وافية من جموع التكسير، وبيانا كاملا لمعظم الأفعال الثلاثية وضبط مضارعها ومصادرها.
وقد ألحق بكتاب ملخص قواعد اللغة العربية مجموعة من الجداول تضمنت صورة مبسطة وواضحة لقواعد النحو والصرف بحيث يكفي لقارئها أن يتأملها لحظات حتى يصبح ملما إلماما كاملا بكل ما حوته.
● ويعتبر كتاب ملخص قواعد اللغة العربية بجزأيه المذكورين ملخصا وافيا ومرجعا هاما لطلبة كليات اللغة العربية والآداب والإعلام، والمدارس بجميع مراحلها، غذ يقدم لهم صورة واضحة وشاملة ومرتبة لكافة قواعد النحو والصرف ويمكنهم من تجميع ما تشتت في أذهانهم.
● كما يعتبر كتاب قواعد اللغة العربية مرجعا مفيدا لكل باحث يرغب في الرجوع إلى قاعدة من قواعد اللغة العربية وبصفة خاصة لمدرسي اللغة العربية، وللعاملين بالمصالح والهيئات والشركات المختلفة، إذ يساعدهم على تذكر قواعد اللغة العربية ويعنيهم في تجنب الأخطاء النحوية واللغوية فيما يحررون من مكاتبات مختلفة، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية..
📙 للتحميل ● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
▫️ رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
📖 للفراءة ▫️ للتصفح والقراءة أونلاين 📖
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين
_♡_🕋 الله ﷻ_محمد ﷺ 🕌_♡_


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

+ comments + 3 comments

16‏/02‏/2022، 10:29:00 م

شكرا

17‏/02‏/2022، 5:12:00 م

شكرا

21‏/02‏/2022، 6:38:00 ص

ألف شكر

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مَكتَبه لِسَان العرَب - All lefts Reserved