جديد الكتب

مجموعة بحوث إسلامية - عباس العقاد , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: بحوث إسلامية
موسوعة العقاد الإسلامية 5
تأليف: عباس محمود العقاد
الناشر: دار الكتاب العربى، بيروت
الطبعة: الأولى، 1391هـ ، 1971م
عدد الصفحات: 976
الحجم بالميجا: 15.90
وتضم المجموعة
1 - حقائق الإسلام وأباطيل خطومه
2 - ما يقال عن الإسلام
3 - الشيوعية والإنسانية
4 - التفكير فريضة إسلامية
كتاب بصيغة pdf 
لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

مجموعة القرآن والإنسان - عباس العقاد , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: مجموعة القرآن والإنسان
موسوعة العقاد الإسلامية 4
تأليف: عباس محمود العقاد
الناشر: دار الكتاب العربى، بيروت
الطبعة: الأولى، 1391هـ ، 1971م
عدد الصفحات: 815
الحجم بالميجا: 13.00
وتضم المجموعة
الفلسفة القرآنية
الإنسان في القرآن
المرأة فى القرآن
الاسلام في القرن العشرين . حاضره ومستقبله
الديمقراطية في الإسلام
كتاب بصيغة pdf 
لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

مجموعة توحيد وأنبياء - عباس العقاد , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: مجموعة توحيد و أنبياء
موسوعة العقاد الإسلامية 1
تأليف: عباس محمود العقاد
الناشر: دار الكتاب العربى، بيروت
الطبعة: الأولى، 1391هـ ، 1971م
عدد الصفحات: 893
الحجم بالميجا: 13.40
وتضم المجموعة
- الله
- إبراهيم أبو الأنبياء
- حياة المسيح
- مطلع النور
كتاب بصيغة pdf 
لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

مجموعه شخصيات إسلامية - عباس العقاد , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: مجموعه شخصيات إسلامية
موسوعة العقاد الإسلامية 3
تأليف: عباس محمود العقاد
الناشر: دار الكتاب العربى، بيروت
الطبعة: الأولى، 1391هـ ، 1971م
عدد الصفحات: 870 
الحجم بالميجا: 14.10 
وتضم المجموعة
1 - فاطمة الزهراء والفاطميون
2 - الحسين بن علي أبو الشهداء
3 - عائشة الصديقة بنت الصديق
4 - بلال بن رباح مؤذن الرسول
5 - معاوية بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأموية في الميزان
6 - عمرو بن العاص دهاء وبلاء
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

موسوعة العقاد الإسلامية (دار الكتاب العربي) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب: موسوعة العقاد الإسلامية (دار الكتاب العربي)
المؤلف: عباس محمود العقاد
حالة الفهرسة: مفهرس على العناوين الرئيسية
الناشر: دار الكتاب العربى، بيروت
الطبعة: الأولى، 1391هـ ، 1971م
عدد المجلدات: 5
الحجم (بالميجا): 75
فهرس الكتاب: المجلد الأول: مجموعة توحيد وأنبياء
المجلد الثاني: العبقريات الإسلامية

1 - عبقرية محمد رسول الله
2 - عبقرية الصديق
3 - عبقرية عمر
4 - عبقرية عثمان بن عفان
5 - عبقرية الإمام علي
6 - عبقرية خالد
المجلد الثالث: شخصيات إسلامية

1 - فاطمة الزهراء والفاطميون
2 - الحسين بن علي أبو الشهداء
3 - عائشة الصديقة بنت الصديق
4 - بلال بن رباح مؤذن الرسول
5 - معاوية بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأموية في الميزان
6 - عمرو بن العاص دهاء وبلاء
المجلد الرابع: القرآن والإنسان
المجلد الخامس: بحوث إسلامية

1 - حقائق الإسلام وأباطيل خطومه
2 - ما يقال عن الإسلام
3 - الشيوعية والإنسانية
4 - التفكير فريضة إسلامية
كتاب بصيغة pdf  
لتحميل الكتاب 
المجلد الأول: مجموعة توحيد وأنبياء
المجلد الثاني: العبقريات الإسلامية
المجلد الثالث: شخصيات إسلامية
المجلد الرابع: القرآن والإنسان
المجلد الخامس: بحوث إسلامية
رابط إضافى
المجلد الأول: مجموعة توحيد وأنبياء
المجلد الثاني: العبقريات الإسلامية
المجلد الثالث: شخصيات إسلامية
المجلد الرابع: القرآن والإنسان
المجلد الخامس: بحوث إسلامية
رابط إضافى
المجلد الأول: مجموعة توحيد وأنبياء
المجلد الثاني: العبقريات الإسلامية
المجلد الثالث: شخصيات إسلامية
المجلد الرابع: القرآن والإنسان
المجلد الخامس: بحوث إسلامية

دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( جمع المؤنث السالم ) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

۞ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ۞
✍️ دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( جمع المؤنث السالم ) 📖
🖍 ♡ الدرس الحادي عشر ♡
👈 المعربات 👍
👈 جمع المؤنث السالم 👍

قد علمتَ أن الكلمة قد تجمع بأكثر من طريقة وقد مضى بيان نوع من أنواع الجمع وهو جمع المذكر السالم فلنتبعه ببيان نوع آخر وهو جمع المؤنث السالم.
💎 وجمع المؤنث السالم هو:
اسم يدل على ثلاثة فأكثر بزيادة ألف وتاء في آخره.
فإذا أردنا أن نحصل على جمع المؤنث السالم فالأمر سهل نأتي بالمفرد ثم نضيف في آخره الألف والتاء مثل:
( عَامِلَة- عَامِلَات) ( مُسْلِمَة- مُسْلِمَات ) ( سارِقَة- سارِقَات ) (عِرَاقِيَّة- عِرَاقِيَّات ) ( الصائِمَة- الصائِمَات ) ( الكاتِبَة- الكاتِبَات) ( الراكِعَة- الراكِعَات) ( الصالِحَة- الصالِحَات ).
وسُمي هذا النوع من الجمع بجمع المؤنث لأن مفرده مؤنث، وسمي سالما، لأن المفرد لم تتغير هيئته عند الجمع وإنما يضاف عليه الألف والتاء
فلو لاحظتَ المثال ( عَاْمِلَة- عَاْمِلَات) لوجدت المفرد حينما جمع قد حافظ على نفس ترتيب الحروف ونفس الحركات والسكنات وكذا في كل الأمثلة.
إعراب جمع المؤنث السالم:
يرفع بالضمة وينصب بالكسرة بدل الفتحة ويجر بالكسرة أيضا.

🔷 ففي حالة الرفع فجمع المؤنث السالم يرفع بالضمة مثل:
مثل: قامتْ مؤمناتٌ، وإعرابها: ( قامَ ) فعل ماض مبني على الفتح، والتاء: تاء التأنيث الساكنة، (مؤمناتٌ ): فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
مثال: قال الله :
( يا أيها الذينَ آمنوا إذا جاءَكُم المؤمناتُ مهاجراتٍ فامتحنوهنَّ ) وإعرابها: جاءَ: فعل ماض مبني على الفتح، المؤمناتُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
🔷 وأما في حالة النصب فجمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة مثل:
أكرمَ زيدٌ المؤمناتِ وإعرابها: أكرمَ: فعل ماض مبني على الفتح، زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، المؤمناتِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
مثال: قال الله :
( يا أيها الذينَ آمنوا إذا نكحْتُم المؤمناتِ ... ) وإعرابها: نكح فعل ماض، والتاء فاعل، المؤمناتِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
🔷 وأما في حالة الجر فجمع المؤنث السالم يجر بالكسرة مثل:
مرَّ زيدٌ بِالمؤمناتِ، وإعرابها: مرَّ: فعل ماض مبني على الفتح، زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والباء حرف جر مبني على الكسر، المؤمناتِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
مثال: قال الله :
( وقلْ لِلمؤمناتِ يغضُضْنَ مِن أبصارِهِنَّ ) وإعرابها: قلْ: فعل أمر مبني على السكون والفاعل مستتر والتقدير قل أنت ( يا رسول الله ) لِلمؤمناتِ، اللام: حرف جر مبني على الكسر، المؤمناتِ: اسم مجرور بحرف جر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
🔸 تنبيه:
إذا كان المفرد يحوي على تاء التأنيث فتحذف عند جمعه جمع مؤنث سالم مثل: ( كلمة- كلمات ) ( فاطِمة- فاطِمات ) ( عائشة- عائشات ) ( كاتبة- كاتبات ).
💎 فتلخص أن جمع المؤنث السالم:
اسم يدل على ثلاثة فأكثر بزيادة ألف وتاء في آخره، ويرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة.
♡♡♡
🔺 أسئلة
1- في ضوء ما تقدم ما هو جمع المؤنث السالم ؟
2- ما هو إعراب جمع المؤنث السالم ؟
3- مثل بمثال من عندك لجمع مؤنث سالم في حالة الرفع والنصب والجر؟
🔺 تمارين 1
اجمع الكلمات الآتية جمع مؤنث سالم وضعها بعد الجمع في جمل مفيدة بحيث يقع كل منها مرة مرفوعا ومرة منصوبا ومرة مجرورا: ( السيارة- المعلمة- هند- زينب- صائمة ).
🔺 تمارين 2
أعرب ما يلي:
1- يلتزمُ المسلماتُ بالحجابِ.
2- يعملُ المؤمنونَ الصالحاتِ.
3- يرضىْ اللهُ عن المحسناتِ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#المعربات
#جمع المؤنث السالم
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
♦️ المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
♦️ جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
♦️ صفحة ۞ مكتبة لسان العرب ۞ شاركها واجعل نيتك علم ينتفع به 🌺 وصدقة جارية لمن تحب💝.
♦️ حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇👇🏿👇
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( جمع التكسير ) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

۞ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ۞
✍️ دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( جمع التكسير ) 📖
🖍 ♡ الدرس الثاني عشر ♡
👈 المعربات 👍
👈 جمع التكسير 👍

قد علمتَ أن الجمع أنواع مرَّ منها جمع المذكر السالم، وجمع المؤنث السالم، والنوع الأخير هو جمع التكسير.
💎 وجمع التكسير هو:
اسم يدل على ثلاثة فأكثر بتغيير صورة مفرده.
مثل: ( رَجُل ) فالراء مفتوحة والجيم مضمومة فإذا جمعناه قلنا ( رِجَاْل ) فصارت الراء مكسورة والجيم مفتوحة ووضعت ألف بين الجيم واللام فهذا هو ما نقصده بتغيير صيغة المفرد، ولهذا سمي هذا النوع بجمع التكسير فإن المفرد ينكسر ولا يسلم من التغير.
وضابط معرفة جمع التكسير سهل وهو أن الجمع إذا انتهى بواو ونون أو ياء ونون مزيدتين فهو جمع مذكر سالم، وإن انتهى بألف وتاء مزيدتين فهو جمع مؤنث سالم، فإن لم يكن كذلك فهو جمع تكسير.
مثل: ( عَاْمِل- عُمَّاْل ) ( أَسَد- أُسُوْد ) ( بَيْت- بُيُوْت ) ( مَسْجِد- مَسَاْجِد ) ( مِصْبَاْح- مَصَاْبِيْح ).

🔷 ثم إنّ جمع التكسير نوعان:
1- جمع تكسير منصرف، 2- جمع تكسير غير منصرف.
🔷 فجمع التكسير المنصرف:
هو الذي يدخله التنوين ويجر بالكسرة، وغير المنصرف لا ينون ويجر بالفتحة.
🔸 فإعراب جمع التكسير المنصرف بالضمة رفعا وبالفتحة نصبا وبالكسرة جراً مع التنوين،
🔸 وإعراب جمع التكسير غير المنصرف بالضمة رفعا وبالفتحة نصبا وجرا بدون تنوين.
مثل: جاءَ رجالٌ، وإعرابها: جاء: فعل ماض مبني على الفتح، رجالٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
ومثل: أكرمَ زيدٌ رجالاً، وإعرابها: أكرمَ: فعل ماض مبني على الفتح، زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، رجالاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
ومثل: مرَّ زيدٌ برجالٍ، وإعرابها: مرَّ: فعل ماض مبني على الفتح، زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، بِرجالٍ: الباء: حرف جر مبني على الكسر، رجالٍ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
مثال: قال الله :
( وأنه كانَ رجالٌ من الإنسِ يعوذونَ برجالٍ من الجنِّ ) وقال : ( وبثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساءً ).
🔷 وأما جمع التكسير غير المنصرف فضابطه هو:
( كل جمع ثالثه ألف بعدها حرفان، أو ثلاثة ).
مثل: مَسَاجِد جمع مَسْجِد، فنجد كلمة مساجد، متكونة من خمسة أحرف والحرف الثالث فيها هو الألف وبعد الألف حرفان هما: الجيم، والدال، فتكون كلمة مساجد ممنوعة من الصرف أي التنوين.
تقول: هذه مساجدُ، ورأيتُ مساجدَ، وصليتُ في مساجدَ.
ومثل: معابِد - مصانِع- مداخِن - جواهِر- ستائِر- جنائِز.
مثال: قال الله :
( وتتخذونَ مصانعَ لعلكم تخلدونَ ) فمصانعَ هنا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، ويلاحظ أن الكلمة لم يدخلها التنوين فلم يقل مصانعاً.
ومثل: مصابيح جمع مصباح، فنجد كلمة مصابيْح، متكونة من ستة أحرف، والحرف الثالث فيها هو الألف وبعد الألف ثلاثة أحرف هي: الباء، والياء الساكنة، والحاء، فتكون كلمة مصابيح ممنوعة من الصرف.
تقول: هذه مصابيْحُ، ورأيتُ مصابيْحَ، ومررتُ بِمصابيْحَ.
ومثل: محاريْب- مساكيْن- عصافيْر- دواويْن- أقاويْل- أنابيْب.
مثال: قال الله :
( وزيّنا السماءَ الدنيا بمصابيْحَ وحِفظاً ) فالباء: حرف جر مبني على الكسر، مصابيْحَ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف.
♦️ تنبيه:
الاسم الممنوع من الصرف إذا دخل عليه الألف واللام جُرَّ بالكسرة أي رجع إلى الأصل.
مثل: المساجد والمصانع والمصابيح والقراطيس فهذه إذا دخل عليها حرف الجر تجر بالكسرة.
تقول: مررتُ بمساجدَ، فتجر بالفتحة لأنها ممنوعة من الصرف، فإذا قلت: مررتُ بالمساجدِ، جرت بالكسرة.
مثال: قال الله :
( وأنتم عاكفونَ في المساجدِ ) في: حرف جر مبني على السكون، المساجدِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
💎 فتلخص أن جمع التكسير هو:
اسم يدل على ثلاثة فأكثر بتغيير صورة مفرده، وهو نوعان: منصرف يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة، وغير منصرف وهو كل جمع ثالثه ألف بعدها حرفان أو ثلاثة فيرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة ما لم تدخل عليه الألف واللام فإنه يجر بالكسرة.
♡♡♡
🔺 أسئلة
1- في ضوء ما تقدم ما هو جمع التكسير؟
2- ما هو إعراب جمع التكسير ؟
3- مثل بمثال من عندك لجمع تكسير منصرف، وآخر غير منصرف في حالة الرفع والنصب والجر؟
🔺 تمارين 1
اجمع الكلمات الآتية جمع تكسير وضعها بعد الجمع في جمل مفيدة بحيث يقع كل منها مرة مرفوعا ومرة منصوبا ومرة مجرورا: ( حديقة- شجرة - رمح- البلبل- قرطاس ).
🔺 تمارين 2
أعرب ما يلي:
1- يذهبُ العمالُ إلى المعاملِ.
2- أضاءَ زيدٌ مصابيحَ في البيتِ.
3- أحسنَ عليٌ إلى مساكينَ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#المعربات
#جمع التكسير
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
♦️ المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
♦️ جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
♦️ صفحة ۞ مكتبة لسان العرب ۞ شاركها واجعل نيتك علم ينتفع به 🌺 وصدقة جارية لمن تحب💝.
♦️ حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇👇🏿👇
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل


دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( الأسماء الخمسة ) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

۞ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ۞
✍️ دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( الأسماء الخمسة ) 📖
🖍 ♡ الدرس الثالث عشر ♡
👈 الأسماء الخمسة 👍

قد علمتَ أن الأسماء تنقسم عدة أقسام تقدم منها الاسم المفرد، والمثنى، والجمع بأنواعه، وآخر أقسام الاسم التي لها إعراب خاص هي الأسماء الخمسة.
💎 الأسماء الخمسة هي:
أبو - أخو- حمو- فو- ذو.
فهذه خمسة أسماء نقل عن العرب فيها إعراب خاص بها وهو الرفع بالواو والنصب بالألف، والجر بالياء.
مثل: جاء أبوكَ، وإعرابها: جاءَ: فعل ماض مبني على الفتح، أبوكَ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.
ومثل: أكرمَ زيدٌ أباكَ، وإعرابها: أكرمَ: فعل ماض مبني على الفتح، زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، أباكَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة.

ومثل: مرَّ زيدٌ بأبيكَ، وإعرابها: مرَّ: فعل ماض مبني على الفتح، زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، الباء: حرف جر مبني على الكسر، أبيكَ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة.
قال : ( يا أختَ هارونَ ما كان أبوك امرأَ سَوء وما كانت أمُكِ بَغيّا ) فأبوك من الأسماء الخمسة مرفوع بالواو وقال : ( ألم تعلموا أن أباكم قد أخذ عليكم موثقا من الله )، وقال : ( اِرجعوا إلى أبيكم ).
ومثل: جاء أخوكَ، وضربَ زيدٌ أخاكَ، ومرَّ زيدٌ بأخيكَ، وإعرابها كما سبق تماما.
قال : ( اذهبْ أنتَ وأخوكَ ) وقال : ( آوى إليه أخاهُ ) وقال : ( سنشدُ عَضُدَكَ بأخيكَ ).
ومثل: جاءَ حَمُوْها، وضربَ زيدٌ حَمَاها، ومرَّ زيدٌ بِحَمِيْها، وإعرابها كما سبق.
والحم هو: قريب الزوج بالنسب للمرأة، فأخو زوج المرأة يكون حماها، ولم يرد له استعمال في القرآن.
وأما فو فالمقصود به هو الفم مثل: هذا فوه، ومسحَ زيدٌ فاهُ، وأدخلَ زيدٌ يدَهُ في فِيْهِ.
ولاحظ أننا إذا استعملنا كلمة فم بدله تعرب بالحركات الظاهرة تقول: هذا فمٌ، ورأيتُ فماً، ومسحتُ على فمٍ، فإذا سقط الميم من كلمة فم أعربت بالواو والألف والياء ( فوك- فاك- فيك ).
قال : ( كباسطِ كَفَيَّهِ إلى الماءِ ليبلغَ فاهُ ) وهنا منصوب بالألف.
وأما ذو فمعناه صاحب مثل: جاءَ ذو مالٍ أي صاحب مال، وضربَ زيدٌ ذا مالٍ، ومرَّ زيدٌ بذي مالٍ.
قال : ( وإنْ كانَ ذو عسرةٍ فنَظِرَةٌ إلى مَيْسَرةٍ ) وقال : ( أنْ كانّ ذا مالٍ وبنينَ ) وقال : ( ويسألونك عنْ ذِي القَرْنَيْنِ ).
ولو تأملت فيما سبق من أمثلة لوجدت أن الأسماء الخمسة كي تعرب بهذا الإعراب لا بد أن تضاف وتوصل بها كلمة أخرى مثل:
جاءَ أبوكَ فوصلناه بالكاف، ومثل جاء أخوه فوصلناه بالهاء ومثل رأيتُ حماها فوصلناه بـ ( ها ) ومثل مررتُ بذي خلقٍ أي صاحب خلق فأضفناه إلى خلقٍ، فلا تقل مثلا جاءَ أبو وتسكتَ.
💎 فلتخص من ذلك أن الأسماء الخمسة هي:
( أبو- أخو- حمو- فو- ذو ) ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء بشرط أن تضاف إلى ما بعدها.
♡♡♡
🔺 الأسئلة
1- في ضوء ما تقدم ما هي الأسماء الخمسة ؟
2- ما هو إعراب الأسماء الخمسة؟
3- مثل بمثال من عندك لكل واحد من الأسماء الخمسة في حالة الرفع والنصب والجر؟
🔺 تمارين 1
عيّن في الجمل الآتية ما تراه من الأسماء الخمسة مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا مع بيان علامة الإعراب :
1- يكرمُ زيدٌ أباه. 2- اِعطفْ على أخيكَ الأصغرِ. 3- جاء حمو هندٍ. 4- يغسلُ زيدٌ فاهُ بعدَ الطعامِ. 5- سلمتُ على ذي علمٍ.
🔺 تمارين 2
أعربْ ما يلي:
1- يحسنُ أبوكَ إلى أخيكَ.
2- اِحتشمتْ فاطمةُ من حَميها.
3- مسحَ الطفلُ فاهُ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأسماء_الخمسة
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
♦️ المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
♦️ جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
♦️ صفحة ۞ مكتبة لسان العرب ۞ شاركها واجعل نيتك علم ينتفع به 🌺 وصدقة جارية لمن تحب💝.
♦️ حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇👇🏿👇
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( الفعل المضارع ) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


۞ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ۞
✍️ دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( الفعل المضارع ) 📖
🖍 ♡ الدرس الرابع عشر ♡
👈 الفعل المضارع 👍

قد علمتَ أن المعربات هي: الاسم، والفعل المضارع، وقد مضت تفاصيل الاسم فلنختم بتفاصيل المضارع.
💎 الفعل المضارع ينقسم إلى قسمين:
1- صحيح الآخر، 2- معتل الآخر.
وذلك أن الحروف الهجائية تسعة وعشرون حرفا فإذا كان الحرف الأخير من الفعل واحداً من أحرف العلة وهي:
( الواو- الألف- الياء ) سمي الفعل معتل الآخر، وإذا كان آخره حرفا غيرها سمي صحيح الآخر.
♦️ مثال صحيح الآخر: ( يلعب- يدرس- ينجح- يبدأ- يرفع- يسيل- يسلم- يؤمن- يرمز ).
♦️ مثال معتل الآخر: ( يغزُوْ- يدعُوْ- يلهُوْ ) ( يسعَى - يخشَى- يلقَى ) ( يرمِيْ- يسقِيْ- يهدِيْ ).

🔷 إعراب المضارع الصحيح الآخر فبالحركات الظاهرة:
بالضمة رفعا وبالفتحة نصبا وبالسكون جزما.
مثل: يذهبُ زيدٌ- لنْ يذهبَ زيدٌ- لمْ يذهَبْ زيدٌ.
مثال: قال الله : ( الذي يوسوسُ في صدور الناس ) وقال : ( لنْ يستنكِفَ المسيحُ أن يكونَ عبداً للهِ ) وقال : ( لمْ يلدْ ) فالأفعال ( يوسوسُ- يستنكفَ- يلدْ ) معربة بالحركات الظاهرة في آخرها.
🔷 إعراب المضارع المعتل الآخر فبالضمة رفعا، وبالفتحة نصبا، وبحذف حرف العلة جزما.
مثل: يلهُوْ الطفلُ بالكرةِ، وإعرابها: يلهُوْ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة، الطفلُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، الباء: حرف جر مبني على الكسر، الكرةِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
وكذا إذا قلنا: يسعى زيدٌ، ويرمِيْ زيدٌ السهمَ، يكون الفعلان ( يسعى ويرمي ) مرفوعين بالضمة المقدرة.
🔸 ومن هنا نعلم أن الفعل المضارع إذا كان آخره واواً أو ألفاً أو ياءً يرفع بالضمة المقدرة.
مثال: قال الله :
( واللهُ يدعُوْ إلى دارِ السلامِ ) وقال : ( سيصلى ناراً ذاتَ لهبٍ ) وقال : ( إنَّها ترمِيْ بشررٍ كالقَصْرِ ) فالأفعال: ( يدعُوْ- يصلَى- ترمِيْ ) مرفوعة وعلامة رفعها الضمة المقدرة في الآخر.
ومثل: لنْ يلهوَ الطفلُ بالكرةِ، وإعرابها: لنْ: حرف نصب مبني على السكون، يلهوَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، الطِفلُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، الباء: حرف جر مبني على الكسر، الكرةِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
وكذا إذا قلنا: لنْ يرمِيَ زيدٌ السهمَ، يكون الفعل المضارع يرميَ منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة.
ولكن إذا قلنا: لنْ يسعى زيدٌ، يكون إعرابها بالفتحة المقدرة فنقول فيها: لنْ حرف نصب مبني على السكون، يسعى: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبة الفتحة المقدرة على الألف، زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
🔸 ومن هنا نعلم أن الفعل المضارع إذا كان آخره واواً أو ياءً ينصب بالفتحة الظاهرة، وإذا كان آخره ألفاً ينصب بالفتحة المقدرة.
مثال: قال الله :
( لنْ ندعوَ مِن دونِه إلهاً ) وقال : ( ولنْ ترضَى عنكَ اليهودُ ولا النصارى ) وقال : ( إنَّ الذينَ كفروا لنْ تُغنِيَ عنهم أموالُهم ) فالأفعال المعتلة ( ندعوَ- تغنيَ ) منصوبة بالفتحة الظاهرة والفعل المعتل ( ترضى ) منصوب بالفتحة المقدرة.
ومثل: لمْ يلهُ الطِفلُ بالكرةِ: وإعرابها: لم: حرف جزم مبني على السكون، يلهُ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة في آخره، الطفلُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، الباء: حرف جر مبني على الكسر: الكرةِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
فأصل الفعل هو ( يلهُوْ ) فلما دخل عليه الجازم صار ( يلهُ ) بحذف حرف العلة الواو من آخره.
وكذا إذا قلنا: لمْ يسعَ زيدٌ، يكون الفعل يسعَ مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
فأصل الفعل هو ( يسعَى ) فلما دخل عليه الجازم صار ( يسعَ ) بحذف حرف العلة الألف من آخره.
وكذا إذا قلنا: لمْ يرمِ زيدٌ السهمَ، يكون الفعل يرمِ مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
فأصل الفعل هو ( يرمِيْ ) فلما دخل عليه الجازم صار ( يرمِ ) بحذف حرف العلة الياء من آخره.
مثال: قال الله :
( فلا تدعُ مع الله أحداً ) وقال : ( لئِنْ لمْ ينتهِ المنافقون .. ) وقال : ( أيحسبُ أنْ لمْ يرَهُ أحدٌ ) وأصل تدعُ هو تدعُوْ، وأصل ينتهِ هو ينتهِيْ، وأصل يرَهُ هو يَراهُ فحذفت أحرف العلة بسبب الجازم.
💎 فتلخصَ من ذلك:
أنَّ الفعلَ المضارعَ الصحيحَ الآخر يعرب بالحركات الظاهرة بالضمة رفعا وبالفتحة نصبا وبالسكون جزما، وأن الفعل المضارع المعتل الآخر: يرفع بالضمة المقدرة دائما، ويجزم بحذف حرف العلة دائما، وينصب بالفتحة الظاهرة إذا كان معتلا بالواو أو الياء، وينصب بالفتحة المقدرة إذا كان معتلا بالألف.
♡♡♡
🔺 أسئلة
1- في ضوء ما تقدم ما هو الفعل المضارع الصحيح الآخر والمعتل الآخر؟
2- ما هو إعراب المضارع الصحيح الآخر، والمعتل الآخر؟
3- مثل بمثال من عندك لفعل مضارع صحيح الآخر، وفعل مضارع معتل الآخر في حالة الرفع والنصب والجزم؟
🔺 تمارين 1
ضع الأفعال التالية في جمل مفيدة بحيث تكون مرة مرفوعة ومرة منصوبة ومرة مجزومة:
( ترعى- يسقي- يمشي- تصفو- يشتعل )
🔺 تمارين 2
أعربْ ما يلي:
1- يبنِيْ المؤمنونَ المساجدَ.
2- لنْ ينجوَ الكافرُ من النارِ.
3- لم يخشَ المسلمُ الكفارَّ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الفعل_المضارع
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
♦️ المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
♦️ جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
♦️ صفحة ۞ مكتبة لسان العرب ۞ شاركها واجعل نيتك علم ينتفع به 🌺 وصدقة جارية لمن تحب💝.
♦️ حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇👇🏿👇
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( الأفعال الخمسة ) , pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

۞ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ۞
✍️ دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ( الأفعال الخمسة ) 📖
🖍 ♡ الدرس الخامس عشر ♡
👈 الأفعال الخمسة 👍

قد علمتَ أنَّ الفعل المضارع ينقسم إلى صحيح الآخر ومعتل الآخر وعرفتَ علامة إعراب كل منهما.
وهنالك أفعال مضارعة بصيغ معينة تسمى بالأفعال الخمسة.
💎 الأفعال الخمسة هي:
أفعال مضارعة تلحقها زيادة معينة.
وهي: ( يفعلان- تفعلان- يفعلون- تفعلون- تفعلين ).
مثل: يكتب فهذا فعل مضارع اعتيادي يمكن أن نصيغ منه خمسة أفعال هي: ( يكتبانِ- تكتبانِ- يكتبونَ- تكتبونَ- تكتبينَ ) فيكتب لحقه الألف والنون مرتين، والواو والنون مرتين، والياء والنون مرة واحدة.
تقول: الولدانِ يكتبانِ الدرسَ، وأنتما تكتبانِ الدرسَ، والأولادُ يكتبونَ الدرسَ، وأنتم تكتبونَ الدرس، وأنتِ تكتبينَ الدرسَ.

🔹 فألف الاثنين تتصل مع المضارع لتدل على أن الفعل يصدر من شخصين وتارة يكون بداية الفعل المضارع الياء وتارة التاء، مثل:
يكتبانِ، تكتبانِ، يدرسانِ، تدرسانِ، يقومانِ، تقومانِ، يفوزانِ، تفوزانِ.
🔹 وواو الجمع تتصل مع المضارع لتدل على أن الفعل يصدر من ثلاثة فأكثر وتارة يكون بداية الفعل المضارع الياء وتارة التاء، مثل:
يكتبونَ، تكتبونَ، يدرسونَ، تدرسونَ، يقومونَ، تقومونَ، يفوزونَ، تفوزونَ.
🔹 وياء المؤنثة المخاطَبة تتصل مع المضارع لتدل على أن الفعل يصدر من امرأة تخاطبها ويكون في بداية المضارع التاء فقط، مثل:
تكتبينَ، تدرسينَ، تقومينَ، تفوزينَ، تكرمينَ، تشكرينَ، تعالجينَ.
ولعلك لاحظتَ أن النون مع ألف التثنية مكسورة، ومع واو الجمع، وياء المخاطَبَة مفتوحة.
🔹 بقي أن نعرف كيف نعرب هذه الأفعال؟
والجواب: هي ترفع بالنون، وتنصب وتجزم بحذف النون، وأما ألف الاثنين، واو الجمع، وياء المخاطبة فهي أسماء مبنية في محل رفع فاعل.
مثل: الولدانِ يكتباْنِ الدرسَ، وإعرابها: الولدانِ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد، يكتبانِ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل، الدرسَ، مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهذا الإعراب يشمل البقية كأن نقول: أنتما تكتبانِ الدرسَ، والأولادُ يكتبونَ الدرسَ، وأنتم تكتبونَ الدرسَ، وأنتِ تكتبينَ الدرسَ، فإعرابها واحدٌ.
مثال: قال الله :
( الذين يؤمنوْنَ بالغيبِ) وإعرابها: يؤمنونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل، وقال : ( والنجمُ والشجرُ يسجدانِ ) وقال : ( أتعجبيْنَ مِنْ أمرِ اللهِ ) وإعرابها: تعجبينَ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه النون لأنه من الأفعال الخمسة، والياء: اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل.
ومثل: الولدانِ لنْ يكتباْ الدرسَ، وإعرابها: الولدان مبتدأ، لنْ: حرف نصب مبني على السكون، يكتبا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف: اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل، وكذا يكون الإعراب بعينه إذا قلنا: الأولادُ لنْ يكتبوْا الدرسَ، وأنتِ لنْ تكتبيْ الدرسَ.
مثال: قال الله :
( لنْ تنالوا البرَ حتى تنفقوا ) والأصل هو: تنالونَ فلما دخل الناصب حذفت النون.
ومثل: الولدانِ لمْ يكتباْ الدرسِ، وإعرابها: الولدانِ: مبتدأ، لمْ : حرف جزم مبني على السكون، يكتباْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل، الدرس، مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وكذا يكون الإعراب بعينه إذا قلنا: الأولادُ لمْ يكتبوْا الدرسَ، وأنتِ لمْ تكتبيْ الدرسَ.
مثال: قال الله :
( قالتِ الأعرابُ آمنا قلْ لمْ تؤمنوا ) والأصل تؤمنون فلما دخل عليه الجازم حذفت النون.
فاتضح أن الأفعال الخمسة أفعالها معها دائما فإذا قلنا: يقومُ زيدٌ، فيقوم هو الفعل، وزيدٌ هو الفاعل، وإذا قلنا يقومانِ ففي هذه اللفظة فعل وفاعل معاً فانتبه.
💎 فتلخص من ذلك:
أن الأفعال الخمسة هي أفعال مضارعة تتصل بها ألف الاثنين واو الجمع وياء المخاطبة وهي: يفعلانِ- تفعلانِ- يفعلونَ- تفعلونَ- تفعلينَ، ويكون إعرابها في حالة الرفع بالنون الموجودة والثابتة في آخر الفعل، وأما في حالتي النصب والجزم فيكون بحذف النون.
♡♡♡
🔺 أسئلة
1- في ضوء ما تقدم ما هي الأفعال الخمسة ؟
2- ما هو إعراب الأفعال الخمسة؟
3- مثل بمثال من عندك لكل فعل من الأفعال الخمسة في حالة الرفع والنصب والجزم؟
🔺 تمارين 1
صِغْ أفعالا خمسة من الأفعال الآتية ثم ضعها في جمل مفيدة بحيث تكون مرة مرفوعة ومرة منصوبة ومرة مجزومة:
( ينجح- تكسب- يستخرج- يفعل- ينصر ).
🔺 تمارين 2
أَعربْ ما لونه أحمر من الكلمات الآتية:
1- المؤمنونَ يخلدونَ في الجنةِ.
2- المسلمونَ لن يتركوا الصلاةَ.
3- أنتِ لم تحافظي على الحجابِ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال_الخمسة
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
♦️ المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
♦️ جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
♦️ صفحة ۞ مكتبة لسان العرب ۞ شاركها واجعل نيتك علم ينتفع به 🌺 وصدقة جارية لمن تحب💝.
♦️ حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇👇🏿👇
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل

إدعمنا بإعجابك لصفحتنا على الفيسبوك 👇

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

الأقسام

أبحاث ورسائل علمية (1014) إسلاميات عامة (817) إعراب القرآن والحديث (141) الأدب العربى (1421) الأذكار والأدعية والشعائر (74) الإملاء والإنشاء (134) البلاغة العربية (481) التاريخ والحضارات (1063) التجويد والقراءات (92) التدريس والتعليم (247) التزكية والأخلاق والآداب (52) الحديث الشريف وعلومه (275) الخط العربى (59) الدعوة والدفاع عن الإسلام (177) الدواوين والشعر (937) السلاسل والمجاميع (297) السير والتراجم (736) السيرة النبوية الشريفة (58) الطب والأعشـاب (18) العروض والقافية (170) الفلسفة والمنطق (326) القرآن الكريم وعلومه (218) القصص والروايات (407) الكُتاب العالميين (28) الكُتاب العرب القدماء (55) الكُتاب العرب المعاصرين (96) الكتب القديمة والنادرة (4021) الكتب المترجمة (140) اللسانيات العربية (23) اللغة العربية وعلومها (1286) المجلات (206) المخطوطات (165) المراحل التعليمية (177) المعاجم والقواميس (478) المكتبة الإسلامية (1324) الموسوعات والأطالس (89) النحو والصرف (1990) النقد الأدبى (292) جداول ولوحات (190) دراسات معاصرة (283) دروس ووسائل تعليمية (80) علم‌ النفس والتربية والاجتماع (138) قسم الأدب العام (3298) قسم الأعمال الكاملة (470) قسم التراث (4300) قسم التربية والتعليم (734) قسم اللغة العربية (3564) قسم المكتبة العامة (2426) كتب الأطفال (136) كتب منوعة (472) كتب pdf (16022) لغير الناطقين بالعربية (80) مكتبة شهر رمضان (69)

تابعونا على الفيس 👇

 
Copyleft © lisanarb 2020. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved