شرح بالصور لـ علامات الترقيم ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


شرح علامات الترقيم
علامات الترقيم من الموضوعات قواعد الإملاء المهمة جدا واليسيرة في نفس الوقت ، فكثير من الباحثين لا يهتمون بها رغم أنها قد تغير المعنى حسب موضعها.
وسنقوم بمشيئة الله تعالى بعرض أهم علامات الترقيم على مراحل؛ حتى تكون ميسرة، وسهلة الفهم.
🔸 أولا: الفاصلة:

من أهم علامات الترقيم ومواضعها هي:
1- بين الجمل التامة التي تدور حول معنىً معين: محمد رسول الله، يحب الخير للبشرية، يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر.
2- بعد المنادى: يا غلام، سمِّ الله.
3- بين أنواع الشيء وأقسامه: الكلمة: اسم، وفعل، وحرف.
4- بين الشرط وجوابه في الجمل الطويلة: إن تفعل الخير تبتغي به وجه الله، فإن الله سيخلف عليك.
5- بعد حرف الجواب: نعم، أحب الله ورسوله.
6- بعد القسم: والله، إن الله ناصرٌ الحق.

🔸 ثانيا: الفاصلة المنقوطة:

توضع الفاصلة المنقوطة في الحالات التالية:
1- بين جملتين كانت إحداهما سببا في الأخرى: حرص الطالب على المذاكرة؛ فنجح بأعلى الدرجات.
2- بين جملتين تامتين مرتبطتين معنىً لا إعرابًا: ساعد الناس؛ واعلم أن الخير جزاؤه عظيم عند الله.
3- بين جمل طويلة، يتألف من مجموعها كلام تام الفائدة، فيكون الغرض من وضعها إمكان التنفس بين الجمل: استيقظت فجرا، فتوضأت للصلاة، وذهبت إلى المسجد؛ فانتظرت حتى أقاموا الصلاة، فصليت ثم انصرفت.
4- بين جملتين تامتين جمعت بينهما أداة ربط: دخل المريض غرفة العمليات مبتسما؛ لكن أبوه كان قلقا عليه.

🔸 ثالثا: علامة الاستفهام:

توضع النقطة في الحالات التالية:
1- بعد الجملة الاستفهامية، سواء كانت أداة الاستفهام مثبتة، أم محذوفة ومعروفة معنىً: هل صليت على النبي اليوم؟
ومثال أداة الاستفهام المحذوفة: تحب الله ولا تطيعه؟
2- تدل على الشك في صحة المعلومة بالجملة: هل صليت أربع ركعات؟
أم صليت خمسا؟ فالجملة الثانية ليست استفهامية لكنها جاءت بعد شك.
3- عند إلقاء سؤال به خيارات تدخل العلامة على كل ما تم التخيير بينه: ماذا أكلت؟  خيار؟  تفاح؟  عسل؟

🔸 علامة التعجب

توضع علامة التعجب في الحالات التالية:
1- بعد جملة التعجب: ما أجملَ السماءَ!
2- بعد الاستفهام الاستنكاري: وهل يسب الرجل أباه؟!
3- بعد ما يدل على الفرح، الحزن، الاستغاثة، الدعاء، الدهشة، الترجي، التمني، المدح، الذم، الإغراء، التحذير.
يا بشراي! – يا حسرتا! – وامعتصماه!– يا رب انصرنا! – يالقوة الحق!– لعله خير! – ((يا ليتني مت قبل هذا!)) – نعم الرجل أنت! – بئست الخيانة! – مكانك! – الحق الحق! – إياك والكذب!

🔸 النقطة تحميل علامات الترقيم

توضع علامة النقطة في الحالات التالية:
1- في نهايات الجمل أو الفقرات بعد تمام معناها.
مثال الجملة التامة: قال رسول الله: ((المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)).
مثال الفقرة التامة: المسلم يطيع الله، ويطيع رسوله، ويأتمر بأوامرهما، وينتهي عما نهوا عنه.

🔸 النقطتان الرأسيتان

توضع النقظتان الرأسيتان في الحالات التالية:
1- بعد القول أو ما في معناه:قال:    حكي:     أخبرنا:     أنشد:     …
2- بين الشيء وأقسامه أو أنواعه: أقسام المياه: طاهر، وطهور، ونجس.
يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (نعمتان مغبون فيهما كثيرٌ من الناس: الصحة، والفراغ)
3- للتمثيل أو التفسير أو التوضيح: الخبر قد يأتي جملة مثل: الله يحب المؤمنين.
الطالب الفائز: عمر.
لبر الوالدين فوائد منها: طول العمر، وزيادة الرزق.
4- بعد بعض الكلمات مثل: (التالية، الآتية، ما يلي، كالآتي): اكتب بخط الرقعة الكلمات التالية: زيد، الكتاب، السبورة.

🔸 الشرطة

توضع الشرطة في الحالات التالية:
1- قبل الجملة الاعتراضية وبعدها: أبو بكر الصديق –رضي الله عنه– أول الخلفاء الراشدين.
2- قبل العدد ومعدوده:
أركان الجملة الاسمية: 1– المبتدأ.   2– الخبر.
اختبرت:  أولا– القرآن.     ثانيا– الفقه.    ثالثا– السيرة.
3- للفصل بين الكلمات، أو الأرقام المفردة:
حركات الصلاة: قيام – ركوع – سجود – جلوس.
الأرقام الحسابية: 1–2–3–4–5–6–7–8–9.

🔸 علامة التنصيص

توضع علامة التنصيص في الحالات التالية:
1- توضع قبل النص المقتبس وبعده، أو عند حكاية نص القول: قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه -: «تعلموا العربية فإنها من دينكم»
2- قبل لفظة نريد مناقشتها وبعدها: الفعل «كان» من الأفعال الناقصة تامة التصرف.
3- قبل الكلمات الأعجمية أو العامية وبعدها: يقوم «التلفزيون» بعرض فيدوهات مسجلة..

🔸 القوسان الهلاليان

توضع القوسان الهلاليان في الحالات التالية:
1- قبل الجملة التفسيرية وبعدها.
اعتمرت وزرت الحرمين الشريفين (المسجد الحرام، ومسجد رسول الله).
2- قبل ألفاظ الاحتراس وبعدها: الورِق (بكسر الراء) هي الدراهم المصنوعة من الفضة.
3- لشرح الحركات التعبيرية: فصعد المنبر (مخاطبا المسلمين)
4- عند ذكر مصطلح بديل: حروف الجر تقوم بجر (أو خفض) الأسماء بعدها.
5- مع الأرقام، أو التواريخ: استشهد (70) رجلا يوم غزوة أحد عام (3هـ)

🔸 علامة الحذف

توضع علامة الحذف في الحالات التالية:
1- للدلالة على كلام محذوف عند نقل نص:
وقال ابن تيمية: «إن الله لما أنزل كتابه باللسان العربي وجعل رسوله مبلغًا عنه الكتاب والحكمة بلسانه العربي، … صارت معرفته من الدين».
2- للاختصار والإيجاز:
الكبائر هي الذنوب العظيمة مثل: الشرك بالله، قتل النفس، عقوق الوالدين، والسحر …

📙 لتحميل الكتاب بصيغة pdf
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
● أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
_♡-♡-♡_الله_♡-♡-♡_
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
● أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور أو دار النشر ، وفى حالة وجود مشكلة الرجاء الإبلاغ من خلال صفحتنا على الفيس بوك
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

إدعمنا بإعجابك لصفحتنا على الفيسبوك 👇

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

الأقسام

أبحاث ورسائل علمية (1100) إسلاميات عامة (1031) إعراب القرآن والحديث (156) الأدب العربى (1732) الأذكار والأدعية والشعائر (147) الإملاء والإنشاء (175) البلاغة العربية (625) التاريخ والحضارات (1374) التجويد والقراءات (110) التدريس والتعليم (291) التزكية والأخلاق والآداب (79) الحديث الشريف وعلومه (346) الخط العربى (93) الدعوة والدفاع عن الإسلام (181) الدواوين والشعر (1217) الروايات العالمية (214) الروايات العربية (561) السلاسل والمجاميع (305) السير والتراجم (816) السيرة النبوية الشريفة (104) الطب والأعشـاب (43) العروض والقافية (176) الفلسفة والمنطق (414) القرآن الكريم وعلومه (238) الكُتاب العالميين (28) الكُتاب العرب القدماء (83) الكُتاب العرب المعاصرين (103) الكتب القديمة والنادرة (4951) الكتب المترجمة (285) اللسانيات العربية (81) اللغة العربية وعلومها (1354) المجلات (246) المخطوطات (166) المراحل التعليمية (191) المعاجم والقواميس (593) المكتبة الإسلامية (1567) الموسوعات والأطالس (100) النحو والصرف (2529) النقد الأدبى (311) جداول ولوحات (236) دراسات معاصرة (351) دروس ووسائل تعليمية (115) علم‌ النفس والتربية والاجتماع (220) قسم الأدب العام (3950) قسم الأعمال الكاملة (511) قسم التراث (5236) قسم التربية والتعليم (894) قسم اللغة العربية (4371) قسم المكتبة العامة (2815) كتب الأطفال (142) كتب منوعة (549) كتب pdf (19251) لغير الناطقين بالعربية (81) مكتبة شهر رمضان (164)

تابعونا على الفيس 👇

 
Copyleft © lisanarb 2020. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved