الرئيسية » , , , » القول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد (ملون) لـ الشوكاني - تحقيق محمد منير ، pdf

القول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد (ملون) لـ الشوكاني - تحقيق محمد منير ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم






.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.


● كتاب: القول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد (ملون)
المؤلف: الشوكاني؛ محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني
تحقيق: الشيخ محمد منير
دار النشر: مطبعة المعاهد
مكان النشر: مصر
تاريخ النشر: 1924م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 70
الحجم بالميجا: 5.37
📥 تحميل كتاب القول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد فى الأسفل

▫️ 📘 نبذة عن الكتـاب : ▫️
يمثل كتاب القول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد للشوكاني أهمية خاصة لدى دارسي العلوم الإسلامية بشكل عام وأصول الفقه على نحو خاص حيث يتصل يبالعديد من فروع العلوم الإسلامية؛ بما في ذلك السيرة النبوية المطهرة، والحديث الشريف، وأصول التفسير، وغير ذلك من التخصصات الفقهية، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.



▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
● التعريف بالمؤلف (محمد الشوكاني):
محمد بن علي بن محمد الشوكاني، الملقب بـبدر الدين الشوكاني، أحد أبرز علماء أهل السنة والجماعة وفقهائها، ومن كبار علماء اليمن ولد في هجرة شوكان في اليمن 1173 هـ ونشأ بصنعاء، وولي قضاءها سنة 1229 هـ ومات حاكمًا بها في سنة 1250 هـ.
ولد في وسط نهار الاثنين الثامن والعشرين من شهر ذي القعدة سنة 1173 هجرية في بلده هجرة شوكان، ونشأ في صنعاء، وتلقى العلم على شيوخها. اشتغل بالقضاء والإفتاء.
نشأ بصنعاء اليمن، وتربى في بيت العلم والفضل فنشأ نشأة دينية طاهرة، تلقى فيها معارفه الأولى على والده وأهل العلم والفضل في بلدته، فحفظ القرآن الكريم وجوّده، ثم حفظ كتاب «عيون الأزهار» للإمام المهدي في فقه الزيدية ومختصر الفرائض للعُصيفيري وملحة الأعراب في صناعة الإعراب للحريري، والكافية والشافية لابن الحاجب، وغير ذلك من المتون التي اعتاد حفظها طلاب العلم في القرون المتأخرة.
وكان ـ رحمه اللّه تعالى ـ كثير الاشتغال بمطالعة كتب التاريخ، والأدب، وهو لايزال مشتغلاً بحفظ القرآن الكريم.
ومما ساعد الإمام الشوكاني على طلب العلم والنبوغ المبكر: وجوده وتربيته في بيت العلم والفضل، فإن والده ـ رحمه اللّه تعالى ـ كان من العلماء المبرزين في ذلك العصر، كما أن أكثر أهل هذه القرية كانوا كذلك من أهل العلم والفضل.
• مؤلفاته:-
له مؤلفات كثيرة تجاوزت مائة وأربعة عشر منها:-
نيل الأوطار في الحديث , فتح القدير في التفسير , البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن التاسع , ٳرشاد الفحول إلى إلى تحقيق الحق من علم الاصول , ابطال دعوى الإجماع في تحرم مطلق السماع , شرح الصدور بتحريم رفع القبور , إرشاد الثقات إلى إتفاق الشرائع على التوحيد والمعاد والنبوات , تحفة الذاكرين بعدة الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين , رفع الباس عن حديث النفس والهم والوسواس , البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع , السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار , الأدلة الرضية لمتن الدرر البهية في المسائل الفقهية , إرشاد الغبي إلى مذهب أهل البيت في صحب النبي , الفتح الرباني من فتاوى الإمام الشوكاني , بلوغ المنى في حكم الاستمناء , الدراري المضية شرح الدرر البهية , القول الجلي في حكم لبس النساء للحلي , رفع الالتباس لفوائد حديث ابن عباس , رسالة في حكم التصوير , در السحابة في مناقب القرابة والصحابة , الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد , وبل الغمام على شفاء الأوام , الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة , الدواء العاجل في دفع العدو الصائل , وبل الغمام على شفاء الأوام , أدب الطلب ومنتهى الأرب , القول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد , السلوك الإسلامي القويم , التحف في مذاهب السلف , البحث المسفر عن تحريم كل مسكر ومفتر , الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد..

● تحميل كتب لـ محمد الشوكاني (PDF)





● تحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
● رابط إضافى ●
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️



● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مَكتَبه لِسَان العرَب - All lefts Reserved