الرئيسية » , , , , » الألعاب من أجل التفكير والتعلم (ط 2) لـ د. محمد محمود الحيلة ، pdf

الألعاب من أجل التفكير والتعلم (ط 2) لـ د. محمد محمود الحيلة ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: الألعاب من أجل التفكير والتعلم (ط 2)
المؤلف: الأستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة
الناشر: دار المسيرة للطباعة والنشروالتوزيع
مكان النشر: الأردن
تاريخ النشر: 1427هـ ، 2007م
رقم الطبعة: 2
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 336
الحجم بالميجا: 9.71
📥 تحميل كتاب الألعاب من أجل التفكير والتعلم فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ترتبط حياة أطفالنا باللعب، حيث يتعلمون ويكتسبون من خلاله معظم سلوكاتهم الحياتية، واللعب يترك بصمات واضحة على ملامح شخصية الطفل، وبالتالي يشكل مخزوناً معرفياً يرتبط بفهمه. والعديد من الألعاب تثير تفكير الطفل ذلك النشاط العقلي المركب والهادف، والذي توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصلية للعب التي يمارسها. ولما كانت الألعاب بهدفها القديم الحديث أداة فاعلة من أدوات تعليم التفكير أو التدريب عليه فهي تعتمد عليه ولا تنفصل عنه، وهو هدفها الأسمى ونتاجها، ولكون اللعب يسير في خطوات منظمة يمر بها كل لأعب أثناء لعبه، فإنه يعد نظاماً يسعى إلى إكساب الطفل مزيداً من المعرفة التي لا يمكن التوصل إليها إلا من خلال التفكير.

من هنا يتضح أن للعب علاقة وطيدة بالتفكير كأسلوب حياة ومصدر رئيس للتعلم، وعندما نتحدث عن مدى تحقيق أهداف المنظومة التربوية بعامة والتعليمية بخاصة، ونوعية الأهداف وكميتها ومدى أصالتها وحدتها، كأننا نعرف التفكير والإبداع كناتج محدد لها، وعندما نذكر أن اللعب يسير في خطوات منظمة تؤثر وتتأثر كل منها بالأخرى فإن تحديد هذه الخطوات واختبار صحتها ومدى ارتباط كل منها بالأخرى، ومدى تحقيقها للأهداف التي وضعت من أجلها، يقودنا إلى التحدث عن التفكير والإبداع كعملية عقلية.

من هنا يأتي هذا الكتاب مساهمة من المؤلف في تلبية احتياجات ملموسة لدى أولياء الأمور والمعلمين لتعليم أطفالهم المعارف المختلفة من خلال الألعاب التي تعتمد على إثارة التفكير وتعليمه، والتي تؤدي بالتالي إلى تعلم فعال يدوم أثره، وفي الوقت نفسه يلبي احتياجات خاصة لدى الأطفال الذي يعانون من صعوبات تعليمية خاصة في بعض المواد الدراسية.

لذلك، فقد حوى هذا الكتاب بين دفتيه أربعة عشرة فصلاً، جاء الفصل الأول منها معرفاً باللعب والتفكير، في حين عالج الفصل الثاني الألعاب التي تعتمد على اليد والأذن والعين، واشتمل على ثماني ألعاب. أما الفصل الثالث فقد تطرق إلى الألعاب وعلاقتها بالتفكير المنطقي ووردت فيه (12) لعبة. في حين بحث الفصل الرابع في الألعاب وعلاقتها بالقراءة، وعرضت فيه ثماني ألعاب. أما الفصل الخامس والذي حمل عنوان ساعد طفلك على تكوين الأصوات من خلال اللعب فقد عرضت فيه تسع ألعاب. وجاء الفصل السادس والذي يحمل عنوان «علم أطفالك القراءة الفاهمة باللعب» ليعرض ست ألعاب، في حين عالج الفصل السابع الألعاب وأثرها في تأليف القصص وكتابتها، وقد ورد في هذا الفصل سبع العاب. أما الفصل الثامن فقد بحث في الألعاب والعد، وعرض (11) لعبة أساسية إضافة إلى (12) لعبة مشتقة من الألعاب الأساسية. وجاء الفصل التاسع ليعرض الألعاب الأساسية. وجاء الفصل التاسع ليعرض الألعاب وعلاقتها بالجمع والطرح وظهرت في الفصل تسع الألعاب أساسية، و (16) لعبة مشتقة من الألعاب الأساسية.

أما الفصل العاشر والذي يحمل عنوان الألعاب والحجم والشكل، فقد وردت فيه ست ألعاب تطبيقية. وعالم الفصل الحادي عشر موضوع الألعاب وعمليتي الضرب والقسمة، حيث وردت فيه خمس ألعاب أساسية وخمس ألعاب مشتقة من الألعاب الأساسية. وجاء الفصل الثاني عشر معرفاً أولياء الأمور بالألعاب المهمة لتعليم العلوم، حيث قدم (22) لعبة. وعرض الفصل الثالث عشر والذي يحمل عنوان «علم أطفالك الدراسات الاجتماعية باللعب» ست ألعاب في حين دعا الفصل الرابع عشر والأخير أولياء الأمور إلى اللعب مع أبنائهم بالألوان، وعرض أربع قصص عالمية هادفة ليقوم الأطفال بتلوينها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف الدكتور محمد محمود الحيلة:
الأستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة , أستاذ في تكنولوجيا التعليم , عميد كلية العلوم التربوية / جامعة الإسراء الخاصة , الأردن / عمان.
المؤهلات العلمية:
دبـلـــوم معهد المعلمين تخصص علوم ورياضيات
بـكالـوريـــوس جـغـرافـيــا
دبـلـــوم أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية
ماجستير التربية تخصص تكنولوجيا التعليم
دكتوراه الفلسفة فـي التربية تخصص تكنولوجيا التعليم
أطروحة الماجستير: أثر نظام التعليم الشخصي في تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة الجغرافيا.
أطروحة الدكتوراة: أثر التعليم الفردي في  تحصيل طلبة الصف السابع في مادة العلوم " دراسة مقارنة "..

❅ الكاتب والمؤلف الدكتور محمد محمود الحيلة - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• كتاب تفريد التعليم (1998)، دار الفكر للنشر والتوزيع: عمان. مشترك مع الأستاذ الدكتور توفيق مرعي، عدد  صفحاته (568). صدرت منه   الطبعة الثالثة (2002) معدلة ومطورة.
• كتاب التربية الفنية وأساليب تدريسها (1998)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (182).
• كتاب التربية المهنية وأساليب تدريسها (1998)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (190).
• كتاب تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق (1998)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (408)، صدرت منه الطبعة الخامسة (2007) طبعة معدّلة ومطوّرة .
• كتاب تصميم التعليم : نظرية وممارسة (1999)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (439). صدرت منه الطبعة الثالثة (2004) معدّلة ومطورة .
• كتاب الشفافات التعليمية واستخدامها وجهاز عرضها في عملية التعلم والتعليم (1999)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (320)، صدرت منه الطبعة الثانية (2003).
• كتاب تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلمية (2000)، دار المسيرة للنشر والتوزيع: عمان، عدد صفحاته (531)، صدرت الطبعة الرابعة(2005).
• كتاب المناهج التربوية الحديثة (2001)، دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان، عدد صفحاته (478)، مشترك مع الأستاذ الدكتور توفيق أحمد مرعي. (الطبعة الثانية مفردة ومنقحة). صدرت منه الطبعة الخامسة (2007) معدلة ومطورة .
• كتاب طرائق التدريس واستراتيجياته (2001)، دار الكتاب الجامعي : العين - الإمارات العربية المتحدة، عدد صفحاته (505).
• كتاب التكنولوجيا التعليمية والمعلوماتية (2001). دار الكتاب الجامعي : العين - الإمارات العربية المتحدة، عدد صفحاته (540).
• كتاب الألعاب التربوية وتقنيات إنتاجها سيكولوجياً وعلمياً وعملياً (2001). دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان. عدد صفحاته (340).
• كتاب تكنولوجيا التعليم من أجل تنمية التفكير (2002) . دار المسيرة للنشر والتوزيع : عمان. عدد صفحاته (288).
• كتاب طرائق التدريس العامة (2002). مشترك مع الأستاذ الدكتور توفيق أحمد مرعي، دار المسيرة للنشر والتوزيع. عدد صفحاته (380)، صدرت منه الطبعة الثانية (2003).
• كتاب مهارات التدريس الصفي (2002). دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان. عدد صفحاته (416).
• كتاب سلسلة المستنبطات العلمية (تسعة أجزاء) ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن، ثمانية أجزاء ودليل، عدد صفحاتها (780).
• كتاب الألعاب من أجل التفكير والتعليم (2004). دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، عدد صفحاته (328).
• كتاب حقيبة في الحقائب التعليمية (2004). دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، عدد صفحاته (440).
• كتاب أساسيات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية (2006). دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط3، عدد صفحاته (333).

📥 تحميل كتب الدكتور محمد محمود الحيلة (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مَكتَبه لِسَان العرَب - All lefts Reserved