حضارة مصر الفرعونية لـ فرانسوا دوما ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: حضارة مصر الفرعونية
العدد: 0048
المؤلف: العالم فرانسوا دوما
ترجمة: ماهر جويجاتي
الناشر: المشروع (المركز) القومي للترجمة
المجلس الأعلى للثقافة
مكان النشر: القاهرة
تاريخ النشر: 1998م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 844
الحجم بالميجا: 27.2
📥 تحميل كتاب حضارة مصر الفرعونية فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرانسوا دوماس ت ماھر جويجاتي - حضارة مصر الفرعونية - ط المشروع (المركز) القومي للترجمة.

قد يكون الهدف الأسمى من كتابه تاريخ حضاره مصر الفرعونيه هو العمل على تقريب روح من خلقوها، والوصول إلى البؤره الفياضه التى انطلقت منها الإبداعات الاجتماعيه والأدبيه والفنيه لعالم ما زال يبهرنا بنجاحاته وروعته، وإن كان قد اختفى منذ ألفى سنه. ومن الأهميه بمكان أن نحيط القارئ العادى المحب للمعرفه علمًا بكل ما يريد أن يعرفه عن هذه الحضاره. فهذا الكتاب يحاول أن يقدم صوره مترابطه قدر المستطاع لواحده من ألمع الثقافات التى عرفها العالم القديم وأكثرها تألقًا، كما أبقت عليها لنا الصدف التى حافظت عليها، والتى ترتبط بالحفائر والكشوفات الأثريه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف العالم فرانسوا دوما:
فرانسوا دوما (بالفرنسية: Francois Daumas) (و.3 يناير 1915 - 6 أكتوبر 1984) عالم آثار مصرية فرنسي.

فى 3 يناير 1915 ولد فرانسوا دوما بفرنسا في بلدة بالقرب من مونبلييه وكان والده يشغل وظيفة رسام بالمعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة - الكائن بمنطقة المنيرة. وبعد أن أكمل دراسته الثانوية ثم الجامعية بنفس البلدة حصل على ليسانس الآداب عام 1941.

بعد ذلك اتجه نحو دراسة كل مجالات الثقافة من آداب وفنون وموسيقى ثم تخصص في الثقافة اليونانية الرومانية والثقافة المصرية. في أثناء ذلك تمكن من معرفة اللغة المصرية القديمة وأتقنها مما حدا بعالم الآثار الفرنسى مسيو «إميل شاسينا» Chassinat (1868 - 1948) أن يضمه لفريق عمل المعهد الفرنسى للآثار الشرقية لإصدار المؤلف الضخم عن معبد دندرة وذلك عام 1945، كان هذا الفريق الفرنسى يضم مصرياً واحداً هو المرحوم بديع عبد الملك (1908 - 1979) الذى قام بجميع رسومات المجلدات الأربعة الأولى مما حدا بمسيو شاسينا أن يسجل في مقدمة الجزء الأول : (... لقد نفذت اللوحات ذات الخطوط بواسطة رسام مصرى شاب هو بديع أفندى عبد الملك الذى استطاع في وقت قصير أن يكتسب الثقة والدقة في العمل الذى نعجب به لدى أجداده القدامى). وبعد وفاة مسيو شاسينا استطاع مسيو «دوما» أن يستكمل الجزء الخامس من هذا المؤلف الضخم عام 1948.

بعد أن قضى عدة سنوات في المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، أصبح مسئولاً عن الدراسات المصرية والتاريخ الشرقى القديم بجامعة ليون بفرنسا. وفى عام 1956 حصل على درجة الدكتوراه في موضوع «المومياوات والمعابد المصرية» والتى أعدها في باريس تحت إشراف بروفسور «إليوت» وبروفسور «دريتون» بعد ذلك سعى لتحقيق مشروعين كثيرا ما كان يتطلع إليهما؛ الأول تحقق عام 1959 عندما عين مديراً للمعهد العلمى الفرنسى للآثار الشرقية بالقاهرة خلفاً لمديره مسيو «جارنوت» وظل به حتى عام 1969 وفى أثناء ذلك قاد فريق العمل بمعبد دندرة. والمشروع الثانى هو تأسيس قسم بجامعة مونبلييه لعلوم الآثار المصرية.

وفى عام 1969 بعد عودته لفرنسا شغل منصب أستاذ كرسى الآثار المصرية بجامعة پول ڤاليرى، مونپلييه 3 ظلت مصر بالنسبة له مهد الحضارات الكبرى حيث كان لها أكبر تأثير على الحضارة اليونانية الحديثة. ومن شدة شغفه بالمصريات كان زملاؤه يلقبونه بالمصرى.

وفى 6 أكتوبر 1984 توفى دكتور فرانسوا دوما عن عمر لم يتجاوز السبعين عاماً، تاركاً العديد من المؤلفات ذات القيمة العلمية الرفيعة والتى أحدها كتاب «آلهة مصر» الذى قام بترجمته زكي سوس وقامت الهيئة المصرية العامة للكتاب بطبعه عام 1986 في سلسلة الألف كتاب (الثانى).

❅ الكاتب والمؤلف العالم فرانسوا دوما - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• كتاب حضارة مصر الفرعونية

📥 تحميل كتب العالم فرانسوا دوما (PDF)

📥 تحميل كتب المركز القومي للترجمة (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
● رابط إضافى ●
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين:
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مَكتَبه لِسَان العرَب - All lefts Reserved