الرئيسية » , , , , » رسائل ابن رشد الفلسفية لـ ابن رشد - تحقيق د. رفيق العجم و د. جيرار جهامي , pdf

رسائل ابن رشد الفلسفية لـ ابن رشد - تحقيق د. رفيق العجم و د. جيرار جهامي , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: رسائل ابن رشد الفلسفية (ط اللبناني)
السلسلة: رسائل ابن رشد الفلسفية
المؤلف: ابن رشد الحفيد, أبو الوليد بن رشد الأندلسي (ت 595 هـ)
تحقيق: د. رفيق العجم و د. جيرار جهامي
دار النشر: دار الفكر اللبناني للنشر والتوزيع
مكان النشر: لبنان
تاريخ النشر: 1994م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 4
عدد الصفحات: 708
📥 تحميل كتاب رسائل ابن رشد الفلسفية فى الأسفل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يسير العمل في هذه الرسائل "رسائل ابن رشد الفلسفية" في خطى تحقيق وضبط رسائل ابن رشد التي هي رسائل من فئة الجوامع الفلسفية، وكل رسالة في هذه المجموعة هي مستقلة عن الأخرى وهي: "السماع الطبيعي"، "السماء والعالم"، "الكون والفساد"، و"الآثار العلوية"، و"النفس" والرسائل تلخص رأي أرسطو في المجال الطبيعي أو النفسي أو الماورائي؛ لكنها إباّن عرضها للرأي تُقَارَنْ مع رأي الشرّاح وبعض من مشائية المسلمين، تعلّق وتُدْخِلْ أحياناً آراء فلكية وطبية استَجَدّت على أرسطو، بل إن ابن رشد يعمد أحياناً إلى عرض آرائ من سبق أرسطو ويقارنها مع من لحقه، كما أنه ينتقد أحياناً قليلة رأي أرسطو معقباً بأفكار جديدة من عندياته.
وقد عمد المحققان إلى جعل المجموعة على أربعة أجزاء، أولها: السماع الطبيعي، ثانيها: السماء والعالم، الكون والفساد. ثالثها: الآثار العلوية. رابعها: كتاب النفس. تناولت الأجزاء الثلاثة الأولى المتعلقة بالرسائل الجانب الطبيعي وتركيب الموجودات في استنادها إلى عنصرين: المادة والصورة، وتركيب الموجودات في استنادها على عنصرين: المادة والصورة. والمادة برأي ابن رشد تمشياً مع أرسطو هي كما قال في "السماع الطبيعي": "الموضوع الأقصى لجميع الكائنات الفاسدات، ليس فيه شيء من الفعل أصلاً دلاله صورة تخصّه". فالمادة بهذا المعنى مبدأ هيولاني لا وجود له بذاته بل بالصور التي تتعاقب عليه. ومن هذه المادة تحث الموجودات الأولى أو الاسطقسات الأربعة: النار والماء والهواء والتراب. ثم يتصف بكل منها إحدى الطبائع الأربعة: الحار والبارد والرطب واليابس، ثم يستند إليها إحدى الحركات الطبيعية الأولى، وهي من فوق إلى تحت ومن تحت إلى فوق، وهما حيزان مطلوبان في هذه العناصر، كما جاء في رسالة "السماء والعالم". ومن ثم تحدث الأجسام المركبة عن الأجسام البسيطة. وينتج التركيب من فعل الكيفيات الأولى المضادة السابقة الذكر. فالثقل والخفة والصلابة واللين والتخلخل والكثافة واللطافة والغلظ والقحل واللزوجة والخشونة والملامسة هي الكيفيات المنتجة كما صرح في رسالة "الكون والفساد". إذ أنها تدرك بالحس، منها ما هو فاعل ومنها ما هو منفعل. الفاعل كالحرارة والبرودة، والمنفعل كالرطوبة واليبوسة.
أما كيف تحدث المركبات عن الأجسام البسيطة؟ فالجواب واحد عند أرسكو وابن رشد معاً، إنه الاختلاط، والاختلاط بينهما يكون تبعاً لمقادير الاسقطسات التي تدخل في تركيب الأجسام. والكون يتجلى في غلبة القوى الفاعلة على القوى المنفعلة. هي المادة بخواصها كسبب أقصى للتحريك والفعل لا بد أن يوجد إلى جانبها الصورة والغاية؛ "لأن الغاية الأولى في الكون هي الصورة" كما جاء في رسالة "السماع الطبيعي". وكأن الطبيعة هنا أشبه بالصناعة حيث يعمل الاثنان من أجل الصورة، إذ لو كانت الصورة من أجل المادة لبطل الفاعل وخلّ مبدأ الصدفة في الطبيعة. وهذا الرأي يجرّ إلى علاقة الاسطقسات بالجرم السماوين إذ أن علاقتهما بمثابة الهيولي من الصورة. إنها استعداداً وقابلية لتلقي صور المركات تحت تأثير حركة الأجرام السماوية. وهكذا تنتهي سائر الحركات في الكون في عالمي الأرض والأجرام السماوية إلى محرك أقصى هو الفلك المحيط أو السماء الأولى، الذي يتحرك من تلقائه حركة دورية أزلية لا يلحقها الكون والفساد. وهذا دليل أرسطوي محض.
ثم إن عالم الطبيعة يتعلق بعالم الأحياء، والأخير يسير في تركيب مواده ومسار هذا العالم. إذ أن الأجسام المتشابهة منها ما يتركب عنه شيء آخر كالمعادن ومنها ما يتركب عنه ليصير آلياً كما يحدث في أجزاء الحيوان والإنسان، كما جاء في رسالة "الآثار العلوية". كما أن للآثارالعلوية كالشهب والأمطار والزلازل أثراً في تركيب الأجسام البسيطة وغير البسيطة من بين الأمور الجزئية أو المركبة. ولعلّ هذه الرسائل الأربع المتعلقة بأبحاث الطبيعة مهّدت لأبحاث موضوعات الحيوان والنفس التي تركها ابن رشد. أما الرسالة المتعلقة بالنفس فقد توزعت عند ابن رشد على قوى النفس التقليدية التي أوردها أرسطو. وقد ضمّت الرسالة الفقرات الأساسية المعروفة في قوى النفس، هذه النفس الواحدة في الموضوع المتعددة القوى.
أما بالنسبة لعملية التحقيق فقد جرى تمّ: 1-ضبط آيات القرآن، 2-ترجمة للأعلام، 3-وضع عناوين فرعية وتقسيم الفقرات وترتيبها بحيث يسهل على القارئ فهم هذا المضمون الصعب، 4-تصنيف مواضيع الرسائل ضمن صنفين: صنف يتعلق بالعلم الطبيعي، وآخريين، في النفس وما وراء الطبيعة بالإضافة إلى ذلك كله تمّ تقديم للأجزاء كل على انفراد كما تمّ إلحاق كل جزء بفهارس للمصطلحات والأعلام والمحتويات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ ابن رشد الأندلسي:
أَبُو اَلْوَلِيدْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ مُحَمَّدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ أَحْمَدْ بْنْ رُشْدْ اَلْأَنْدَلُسِيِّ المعروف بِابْنِ رُشْدْ اَلْحَفِيدِ (520 هـ- 595 هـ)، (مواليد 14 إبريل 1126م، قرطبة - توفي 10 ديسمبر 1198م، مراكش) فيلسوف أندلسي مسلم.درس الفقه، والأصول، والطب، والرياضيات، والفلك والفلسفة، وبرع في علم الخلاف، مارس الطب وتولى قضاء قرطبة وفي عام 578 هـ / 1182 م.

عرفه الأوروبيون معرفة واسعة وأطلقو عليه اسم (باللاتينية: Averroes)، نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ الإمام مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح للعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو.

قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة. تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث أبعده أبو يوسف يعقوب إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م)

❅ الكاتب والمؤلف ابن رشد - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
له مؤلفات عدة في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، كتب أدبية ولغوية، لكنه اختص بشرح كل التراث الأرسطي.
• من شروحاته وتلاخيصه لأرسطو:
- تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء).
- تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغانون.
- تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس).
- شرح كتاب النفس
- شرح كتاب القياس.
• وله مقالات كثيرة ومنها:
· مقالة في العقل.
· مقالة في القياس.
· مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان.
· مقالة في حركة الفلك.
· مقالة في القياس الشرطي.
• وله كتب كثيرة وأشهرها:
· كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه.
· كتاب مناهج الأدلة، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول.
· كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال.
· كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.
· كتاب الكليات.
· كتاب «الحيوان».
· كتاب «المسائل» في الحكمة.
· كتاب «جوامع كتب أرسطاطاليس» في الطبيعيات والإلهيات.
· كتاب «شرح أرجوزة ابن سينا» في الطب.
· كتاب الضروري في السياسة.

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن رشد الأندلسي(PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مَكتَبه لِسَان العرَب - All lefts Reserved