الرئيسية » , , , , » الإلهيات من كتاب الشفا (دار روافد) لـ ابن سينا - تحقيق الشيرازي , pdf

الإلهيات من كتاب الشفا (دار روافد) لـ ابن سينا - تحقيق الشيرازي , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: الإلهيات من كتاب الشفا (دار روافد)
المؤلف: ابن سينا، أبو علي الحسين بن علي (ت 428هـ)
تحقيق: صدر الدين محمد الشيرازي - محسن عقيل
الناشر: دار روافد للطباعة والنشر والتوزيع
مكان النشر: مصر
تاريخ النشر: 2017م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 936
📥 تحميل كتاب الإلهيات من كتاب الشفا فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إلهيات ابن سينا هي الجملة الأخيرة من جمل كتابة "الشفاء" الأربع، وتنصب أولاً وبالذات على الفلسفة الأولى، وإن كانت تعالج بجانبها شيئاً من السياسة والأخلاق.
وقد عوّل ابن سينا فيها كثيراً على "ميتافيزيقي" أرسطو، ولكنها دون نزاع أدق ترتيباً، وأكثر إنسجاماً، وأوضح هدفاً، وأجلى عبارة، هذا إلى أنها لم تقف عند آراء أرسطو وحدها؛ بل ضمت إليها آراء أخرى تتعارض معها كل المعارضة، وعرضت لمشاكل إسلامية كالإمامة والنبوة، وما كان لفيلسوف اليونان أن يلمّ بها.
ومرّت سريعاً على التسلسل التاريخي للآراء والنظريات الذي عن به أرسطو عناية خاصة، ووقف عنده في أكثر من مقالة، وهذه نظرة سريعة لأهم ما جاء في "الإلهيات" لدى ابن سينا، 1-موادها، تقع الإلهيات في عشر مقالات متفاوتة الحجم والأهمية، في كل مجلد خمس مقالات، والمقالة الأولى أشبه ما يكون بمقدمة عامة تحدد موضوع البحث، وتبين الأسماء التي أطلقت عليه، والصلة بينه وبين العلوم الأخرى، وتوضح منزلته ومنفعته.
ويقف ابن سينا في المقالة الثانية على الجوهر، فيعرفه، ويبين أقسامه، وخصائص كل قسم، والإرتباط بين المادة والصورة، وتنصبّ المقالة الثانية على نظرية المقولات، فتشرح الواحد والكثير، والكمّ والكيف، وتعنى خاصة ببيان أن العدد كم، وأن العلم عرض، إلى غير ذلك من المسائل التي مرت في كتاب المقولات من منطق الشفاء، وتعدّ هذه المقالة، مع المقالتين الخامسة والتاسعة، من أطول أجزاء الكتاب.
وتأتي المقالة الرابعة متممة إلى حدّ ما لسابقتها، لأنها تعالج التقابل، وتدور المقالة الخامسة حول نظرية الحدّ، وتعيد أموراً سبق لإبن سينا أن درسها في كتاب "البرهان"، وتشرح كيفية وجود الأمور العامة، فتعرض نظرية الوجود الثلاثي للكليات التي سبق أن بحثها في "المدخل"، فيبدو إذن في هذا المجلد أن الميتافيزيقي تختلط بالمنطق؛ لأن المبحث في مبادئ الجوهر يقود إلى البحث في مبادئ البرهان.
وهنا سيتم في هذا الكتاب إبراز فقط وجهة نظر ابن سينا في بعض المشاكل الميتافيزيقية كالجوهر، والمادة، والصورة، وللميتافيزيقي صلة أيضاً بالطبيعيات، وتبدو هذه الصلة بوضوح في المجلد الثاني من "الإلهيات"، فتبحث المقالة السادسة نظرية العلل في عمق وتفصيل، بادئة بالعلل الفاعلية، وواقعة طويلاً عند العلل الصورية والفائية.
وتعتبر المقالة السابعة أصغر مقالة في "الإلهيات"، وهي مقصورة على مناقشة آراء السابقين المعارضين لأرسطو من أفلاطونيين وفيثاغوريين، وبذا وقف ابن سينا بهذا الخلاف المذهبي والتدرج التاريخي عند أضيق حدوده، أما المقالة الثامنة فموقوفة عند على المبدأ الأول وصفاته، بينما تعالج المقالة التاسعة الصفة بين الله والعالم، فتكمل المقالة السابقة، وتشرح نظرية الصدور، وفي الحق أن المقالة العاشرة والأخيرة تتصب على دراسات دينية؛ بل وإسلامية، فتعرض للوحي والإلهام، والأولياء والأنبياء والملائكة، كما تعرض للعبادات ومنفعتها في الدنيا والآخرة، ثم ننتقل إلى بعض المشاكل الإجتماعية والأخلاقية، وتعالجها من وجهة نظر الإسلام مبينة شرائط الخليفة والإمام، وما يجب لهما من طاعة، 2-موضوع الإلهيات: لكل علم موضوعه الخاص، وموضوع الإلهي هو الموجود من حيث هو موجود.
والبحث عن الموجود يقتضي البحث عن أسبابه القصوى، عن مسبب الأسباب ومبدأ المبادئ، عن المفارقات للمادة أصلاً، فموضوعه أشرف الموضوعات، وهو بهذا أشرف العلوم؛ بل أن العلوم كلها تعتمد عليه، وتستمد منه يقينها وقوتها، وهو يلتقي في أنه يحصّل كمال النفس الإنسانية، ويهيئها للسعادة الآخروية، 3-الجوهر: إذا كان موضوع الميتافيزيقي هو الموجود، فإن الجوهر يعد من أهم أبوابها؛ لأنه أساس الموجودات، يوجد بنفسه ولا يقوّم بغيره، يقوّم العرض ولا يتقوّم به، ويسبق الأعراض كلها في الوجود، والجواهر جسيمة وغير جسيمة، والجوهر الجسماني ما كان ذا كيفيات ثابتة، أو ما اتسم بصورة معينة.
والجواهر غير الجسمية إما جزء جسم كالمادة والصورة، أو مفارقة للجسم مطلقاً كالنفس والعقل، وبقدر ما يتوسع ابن سينا هنا في الجواهر الجسمية وأجزاء الجسم، يهمل تماماً الجواهر المفارقة، وكأنما يؤخرها إلى المقالتين الثامنة والتاسعة حيث يعرض للمبدأ الأول والعقول والنفوس الفلكية، 4-المادة والصورة: يتكون كل جوهر جسمي من مادة وصورة، ولا يمكن أن توجد إحداهما بالفعل بمعزل عن الآخر، ذلك أن الوجود ثمرة تلاقيهما، وما ا لمادة إلا إستعداد وتهيؤ للقبول والوجود بالقوة، والصورة تحصيل وتحقيق بالفعل.
وإذن لا وجود للمادة الجسمية إلا بوجود الصورة، ولا وجود للصورة الجسمية إلا بوجود المادة، فهما متلازمتان، وهم مادة جسمية بمعزل عن الصورة خروج بها من عالم الوجود الفعلي، ومع هذا ليست المادة والصورة من مقولة المضاف بحيث لا يعقل أحدهما إلا بالقياس إلى الآخر، إذ أنّا نعقل كثيراً من الصور الجسمية، ويعز علينا أن نثبت لها مادة، غير أن الصورة ليست كلها جسمية، فهناك صورة مفارقة للمادة لا تتصل بها مطلعاً.
والصورة المادية نفسها أقدم من وجود المادة الجسمية، يمنحها "واهب الصور"، فيتم الوجود، ولا يستوسل ابن سينا في هذا هنا، ملاحظاً أنه سيعرض له على شكل أظهر في مواضع أخرى، 5-القوة والفعل: القوة والفعل متقابلان: الأولى نقص والثاني كمال، وإذا كان العالم الأرضي يخالطه الشر فما ذاك إلا لأنه عالم القوة، أما العالم السماوي فعالم الفعل الدائم، ولا سبيل للشر إليه، والفعل السابق على القوة عقلاً لأنها تستلزمه في التصور، وسابق عليها واقعاً لأنها تستلزمه في الوجود ولا تتحول بدونه.
وبإختصار ما هو بالفعل أزلي، وما هو بالقوة حادث ولا بقاء له، 6-نظرية العلل وقف عليها ابن سينا مقالة بأكملها، وعرضها في وضوح وترتيب ملحوظين، وإذا كان قد أخذ فيها عن أرسطو، فإنه أضاف إليه مادة جديدة، وفصل القول فيها بدرجة لا تلحظ لدى المعلم الأول، ونما بها منحى يتفق مع الأهداف الرئيسية لمذهبه، فبرزت لديه الفاعلية إلى جانب الصورية، وظفت الفائية على الآلهية: 7-المبدأ الأول: فالمبدأ الأول واجب الوجود بذاته، وما عداه يمكن أن يستمد الوجود منه، هو مبدأ لأنه يصدر عنه كل شيء، وأول لأنه سابق أزلاً على كل وجود، وهو تام الوجود، لأنه واجب الوجود بذاته، وكل وجود فائض عن وجوده، والمبدأ الأول واحد من جميع الوجوه، واحد في ذاته، واحد في صفاته، فلا شريك له، ولا ندّ، بريء من المادة وعلاقاتها، فلاكمّ له، ولا كيف، ولا أين، ولا متى... وإذن لا جنس له، ولا فصل، ولا نوع، ولا حدّ، ولا ماهية، ولا برهان عليه أيضاً، لأنه برهان نفسه...
هذه هي فكرة الألوهية عند ابن سينا، وتقوم على أساسين واضحين هما التوحيد والتنزيه، فتلتقي دون نزاع مع العقيدة الإسلامية، وفيها عناصر أرسطية ظاهرة، فالمبدأ الأول عند ابن سينا، كالمحرك الأول عند أرسطو، ليس جسمياً بحال، لأنه فعل دائم، والمادة ليست إلا قوة، 8-الصدور لا يقف ابن سينا عند المحرك الذي يحرك، ويقصد إلى إثبات أن الله علّة فاعلة لا مجرد غاية وهدف، فيقول بالصدور ليبين الصلة بين الله والعالم، ويفسر الخلق والإبداع، 9-العناية في الكون آيات عجيبة وحكم باهرة لا يمكن أن تصدر إتفاقاً، وإنما جاءت وليدة تدبير محكم ونظام دقيق، وهذا ما نسميه الغاية، ويراد بها علم الله الأزلي بنظام الخير والكمال، وصدور العالم عنه وفق ذلك وعلى أكمل وجه ممكن، ولكن هل معنى هذا لا سبيل للشر إلى هذا العالم؟ ولا يجد ابن سينا بدأ من التسليم بوجود الشر... وإذا كان الشر موجوداً، فكيف نوفق بينه وبين عناية الله وخيرية العالم؟...
هذا ما أجهد ابن سينا في توضيحه، ملاحظاً أن هذه الشرور لا تتنافى مع العناية في شيء... هذا أهم ما جاء لدى ابن سينا في الآلهيات، وعليه... ولمّا كان هذا الكتاب ولعظم منزلته من أوان تدوينه إلى زماننا هذا من المتون الدراسية في المدارس العالية العلمية ثمّ الإهتمام به من قبل أعلام العلماء تعليقاً وشرحاً.
ويعتبر هذا الشرح على كتاب إلهيات الشفا للفيلسوف الإلهي الرباني صدر الدين محمد بن إبراهيم الشيرازي من أهم التعليقات والشروح، لما تميز به من تعليقات هامة وشروحات فلسفية غزيرة المعاني والدلالات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بـ ابن سينا (ت 427هـ):
أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا اَلْبَلْخِي ثُمَّ اَلْبُخَارِي اَلمعروف بِابْنِ سِينَا، عالم وطبيب مسلم من أصول فارسية، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حالياً) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً) وأم قروية. ولد سنة 370 هـ (980م) وتوفي في همدان (في إيران حاليا) سنة 427 هـ (1037م). عُرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبي الطب الحديث في العصور الوسطى. وقد ألّف 200 كتابا في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب.

لم يكن ابن سينا هو الابن بل حفيد الحفيد لرجل يدعى سينا. كان اسمه الرسمي باللغة العربية أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا.

❅ الكاتب والمؤلف ابن سينا - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
❅ مؤلفاته ومآثرة:
• في الفلسفة:
· الإشارات والتنبيهات
· النجاة في المنطق والإلهيات
• في العلوم الآلية:
تشتمل على كتب المنطق، وما يلحق بها من كتب اللغة والشعر والعلوم والطب، ومن آثاره اللغوية.
• في العلوم النظرية:
تشتمل على كتب العلم الكلّي، والعلم الإلهي، والعلم الرياضي، والطب النفسي.
• في العلوم العملية:
وتشتمل على كتب الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير المدينة، والتشريع، ومنها كتاب السياسة لابن سينا.
• في العلوم الأصلية:
· فالطب عنده من توابع العلم الطبيعي، والموسيقى وعلم الهيئة من فروع العلم الرياضي.
· أشهر كتب ابن سينا الطبية:
· كتاب القانون في الطب.
· كتاب الأدوية القلبية.
· كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية.
· كتاب القولنج.
· رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب.
· رسالة في تشريح القانون (كتاب).
· رسالة في الفصد.
· رسالة في الأغذية والأدوية.
· ولإبن سينا أراجيز طبية كثيرة منها:
· أرجوزة في التشريح.
· أرجوزة المجربات في الطب.
· والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت.
· ولإبن سينا كتاب نفيس في الطب هو «القانون».
• في الرياضيات:
· مختصر اقليدس
· مختصر المجسطي
· مختصر علم الهيئة
· مختصر الارتماطيقي
· الزاوية
· بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء
• في الطبيعيات وتوابعها:
· رسالة في إبطال أحكام النجوم
· رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد
· رسالة في الفضاء
· رسالة في النبات والحيوان
· قانون الحركة الأول
• في الطب:
· كتاب القانون في الطب
· كتاب الأدوية القلبية
· كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية
· كتاب القولنج
· رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب
· رسالة في تشريح الأعضاء
· رسالة في الفصد
· رسالة في الأغذية والأدوية.
• أراجيز طبية:
· أرجوزة في التشري
· أرجوزة المجربات في الطب
· الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت
· لإبن سينا باع في الشعر العربي وله ديوان منشور
• في الموسيقى:
· مقالة جوامع علم الموسيقى
· مقالة في الموسيقى
ومقالات أخرى

📥 تحميل كتب ومؤلفات ابن سينا (وما كتب حوله)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ حقوق النشر محفوظة.
▫️ نحن نعمل على تصفية المحتوى من أجل توفير الكتب بشكل أكثر قانونية ودقة لذلك هذا الكتاب لا يمكن معاينته أو تحميله حفاظاً على حقوق المؤلف ودار النشر.
▫️ The book cannot be viewed or downloaded in order to preserve copyright.


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مَكتَبه لِسَان العرَب - All lefts Reserved