الرئيسية » , , » جوازم المضارع (تتمة الجوازم التي تجزم فعلين) دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ، pdf

جوازم المضارع (تتمة الجوازم التي تجزم فعلين) دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ، pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم


✍️ جوازم المضارع (تتمة الجوازم التي تجزم فعلين) دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين
🖍 ♡ الدرس الثالث والعشرون ♡

👈 جوازم المضارع
👈 تتمة الجوازم التي تجزم فعلين 👍
💎 قد علمتَ أن مِن الجوازم التي تجزم فعلين إنْ، إذْ مَا، مَنْ، مَا، مَهْمَاْ، كَيْفَمَاْ. ونريد أن نكمل بقية الجوازم وهي:
1- متى وهي موضوعة للزمان
مثل: متى يصلُحْ القلبُ تصلُحْ الجوارحُ،
وإعرابها: متى: اسم شرط جازم مبني على السكون، يصلحْ: فعل مضارع هو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، القلبُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، تصلحْ: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، الجوارحُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
2- أَيَّانَ وهي موضوعة للزمان أيضا
مثل: أيانَ تستقِمْ على الطاعة تفلحْ، بمعنى في أي وقت تستقم على الطاعة تفلح
وإعرابها: أيانَ: اسم شرط جازم مبني على الفتح، تستقمْ: فعل مضارع هو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، على : حرف جر مبني على السكونِ، الطاعةِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، تفلحْ: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
3- أينَ وهي موضوعة للمكان
مثل: أينَ تذهبْ أذهبْ معكَ.
مثال: قال الله : ( أينمَاْ تكونوا يدرِكْكُم الموتُ )
وإعرابها: أينما: اسم شرط تكونوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل، يدركْكُم: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، وكُمْ: اسم مبني في محل نصب مفعول به، الموتُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
4- أَنَى وهي موضوع للمكان أيضا
مثل: أَنَى تلقَ زيداً يكرمْكَ،
وإعرابها: أنى: اسم شرط جازم مبني على السكون، تلقَ، فعل مضارع هو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ، زيداً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، يكرمْ: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والكاف: اسم مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
5- حيثما وهي موضوعة للمكان أيضا
مثل: حيثما ينزلْ المطرُ يكثرْ العشبُ،
وإعرابها: حيثما: اسم شرط جازم مبني على السكون، ينزلْ: فعل مضارع هو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، المطرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، يكثرْ: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، العشبُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
6- أيٌ وهي بحسب ما تضاف إليه فإن أضيفت لمكان كانت بمعنى المكان وإن أضيفت للزمان كانت بمعنى الزمان وإن أضيفت لعاقل كانت للعاقل وهكذا
مثل: أيُ رجلٍ يعملْ خيراً يجدْهُ، ومثل: أيُ كتابٍ تقرأْ تستفدْ مِنْهُ
وإعرابها: أيُ: اسم شرط جازم مرفوع وعلامة الضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف، كتابٍ: مضاف إليهِ مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، تقرأْ: فعل مضارع هو فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، تستفدْ: فعل مضارع هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، مِن: حرف جر مبني على السكون، والهاء: اسم مبني على الضم في محل جر.
👈 فتلخص مِن ذلك:
أن الجوازم التي تجزم فعلا وحدا هي أربعة أحرف : ( لم- لما- لام الأمر والدعاء- لا في النهي والدعاء ) وأن الجوازم التي تجزم فعلين هي: ( إنْ- إذْ مَا- مَن- ما- مهما- كيفما- متى- أيَّانَ- أينَ- أنَّى - حيثما- أيّ )، وإنْ وإذْ مَا حرفان والبقية أسماء وكلها مبنية ماعدا أي فهي معربة.
♡♡♡
( الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم اذكر جميع جوازم المضارع ؟
2- اذكر معاني هذه الجوازم: متى- أيَّانَ- أينَ- أنَّى - حيثما- أيّ ؟
3- مثل بمثال مِن عندك لكل جازم مما سبق في جملة مفيدة ؟
♡♡♡
( التمارين1 )
أدخل الجوازم متى- أيَّانَ- أينَ- أنَّى - حيثما- أيّ على كل فعل من الأفعال الآتية في جملة مفيدة :
( تجد- تلقى- يكثر ).
( التمارين 2 )
أعربْ ما يلي:
1- متى يرجع المسلمونَ للإسلامِ ينتصروا على العدوِ.
2- أينما تذهبْ تجدْ الرزقَ.
3- أيانَ تلقَ المؤمنَ تشعرْ بالراحةِ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#الكلمة_والكلام
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
🔸 المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
🔸 جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
🔸 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔸 حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
رابط إضافى
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
♡♡♡💗♡♡♡
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور أو دار النشر ، وفى حالة وجود مشكلة الرجاء الإبلاغ من خلال صفحتنا على الفيس بوك
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

إدعمنا بإعجابك لصفحتنا على الفيسبوك 👇

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

الأقسام

أبحاث ورسائل علمية (1018) إسلاميات عامة (875) إعراب القرآن والحديث (150) الأدب العربى (1471) الأذكار والأدعية والشعائر (137) الإملاء والإنشاء (135) البلاغة العربية (489) التاريخ والحضارات (1063) التجويد والقراءات (101) التدريس والتعليم (247) التزكية والأخلاق والآداب (58) الحديث الشريف وعلومه (276) الخط العربى (59) الدعوة والدفاع عن الإسلام (177) الدواوين والشعر (951) السلاسل والمجاميع (297) السير والتراجم (736) السيرة النبوية الشريفة (63) الطب والأعشـاب (19) العروض والقافية (174) الفلسفة والمنطق (326) القرآن الكريم وعلومه (218) القصص والروايات (424) الكُتاب العالميين (28) الكُتاب العرب القدماء (55) الكُتاب العرب المعاصرين (96) الكتب القديمة والنادرة (4068) الكتب المترجمة (148) اللسانيات العربية (43) اللغة العربية وعلومها (1289) المجلات (216) المخطوطات (165) المراحل التعليمية (183) المعاجم والقواميس (489) المكتبة الإسلامية (1446) الموسوعات والأطالس (89) النحو والصرف (2010) النقد الأدبى (294) جداول ولوحات (196) دراسات معاصرة (286) دروس ووسائل تعليمية (85) علم‌ النفس والتربية والاجتماع (138) قسم الأدب العام (3366) قسم الأعمال الكاملة (470) قسم التراث (4355) قسم التربية والتعليم (744) قسم اللغة العربية (3629) قسم المكتبة العامة (2430) كتب الأطفال (136) كتب منوعة (472) كتب pdf (16347) لغير الناطقين بالعربية (80) مكتبة شهر رمضان (164)

تابعونا على الفيس 👇

 
Copyleft © lisanarb 2020. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved