الرئيسية » , , » أقسام الخبر، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ، pdf

أقسام الخبر، دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين ، pdf

بسم الله الرحمن الرحيم


✍️ دروس في شرح الآجرومية للمبتدئين (أقسام الخبر) 📖
🖍 ♡ الدرس الواحد والثلاثون ♡
👈 الأفعال
👈 قد علمتَ أن المبتدأ هو اسم مرفوع وقع مسندا إليه وتجرد عن العوامل اللفظية، وأن الخبر هو اسم مرفوع وقع مسندا إلى المبتدأ ،ثم إنّ الخبر ثلاثة أقسام.
لاحظْ معي هذه الأمثلة: ( زيدٌ قامَ – عمروٌ يقرأُ- عليٌ يكتبُ الدرسَ ) تجدْ أن الخبر فيها ليس اسما مفردا بل جملة، فزيدٌ في الجملة الأولى مبتدأ مرفوع، وخبره هو ( قامَ ) فنقول: إن قامَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقدير هو، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر للمبتدأ، وأيضا عمروٌ في الجملة الثانية مبتدأ مرفوع وخبره هو ( يقرأ ) فنقول: إن يقرأ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر للمبتدأ، وأيضا عليٌّ في الجملة الثالثة مبتدأ مرفوع وخبره هو ( يكتبُ الدرسَ ) فنقول: إن يكتب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والدرس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
🔸 فاتضح أن الخبر تارة يكون مفردا مثل قائم في قولنا زيدٌ قائم، وتارة يكون جملة مثل زيدٌ قامَ.
مثال: قال الله : ( واللهُ خَلقَكُمْ مِنْ ترابٍ )
وإعرابها: اللهُ: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، خلقَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على الله، وكُمْ: الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والميم حرف دال على الجماعة مبني على السكون، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ، مِن: حرف جر مبني على السكون، ترابٍ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
🔸 ثم إن الجملة نوعان: جملة فعلية، وجملة اسمية.
🔹 فالجملة الفعلية هي: المصدَّرة بفعل.
مثل: قامَ زيدٌ- كتبَ زيدٌ الدرسَ- كُتِبَ الدرسُ، فهذه جمل فعلية لأنها مفتتحة بالفعل، وهي قد تقع خبرا عن المبتدأ مثل: زيدٌ قامَ، وعمروٌ يقرأ ونحو ذلك على ما بيناه.
🔹 والجملة الاسمية هي: المصدَّرة باسم.
مثل: زيدٌ قائمٌ- عمروٌ جالسٌ- محمدٌ رسولُ اللهِ، فهذه جمل اسمية لأنها مفتتحة باسم، فالجملة المتكونة من المبتدأ والخبر هي جملة اسمية، والجملة المتكونة من الفعل والفاعل، أو الفعل ونائب الفاعل هي جملة فعلية. والجملة الاسمية هي الأخرى قد تقع خبرا عن المبتدأ مثل: ( زيدٌ بيتُه جميلٌ ) فزيدٌ مبتدأ مرفوع ، وقبل أن تكمل إعراب الجملة ضع إصبعك على زيد وانظر في جملة بيتُه جميلٌ تجد بيته اسم مرفوع وهو مسندٌ إليه الجمال ولا يوجد عامل لفظي قبله هو الذي رفعه، وتجد كلمة جميلٌ اسم مرفوع أسند إلى بيته فهما بلا شك مبتدأ وخبره، فهنا قد يبدو الأمر غريبا فالجملة فيها مبتدآن ولكن أين خبر المبتدأ الأول وهو زيد ؟
والجواب هو: إن الجملة الاسمية التي بعده في محل رفع خبر فالإعراب التفصيلي لها هو: زيدٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، بيتُهُ: مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهو مضاف، والهاء مضاف إليه، جميلٌ: خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، والجملة الاسمية من المبتدأ الثاني وخبره خبر للمبتدأ الأول ( زيد ).
ومثل: ( عمروٌ أخوه عالمٌ – هندٌ أمُّهُا صائمةٌ- المسلمُ كتابُهُ القرآنُ- الولدُ قلمُه ضائعٌ- الحاسوبُ صَنعتُهُ متقنةٌ ).
مثال: قال الله : ( والكافرونَ هُم الظالمونَ )
وإعرابها: الكافرونَ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد، هُم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ثان، الظالمونَ: خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد ، والجملة الاسمية ( هم الظالمونَ ) خبر المبتدأ الأول.
وقد يأتي الخبر على صورة ثالثة فلا يكون مفردا ولا جملة
مثل: ( زيدٌ في الدارِ ) فلو لاحظت هذا المثال لوجدته جملة مفيدة يحسن السكوت عليها قد بدأت باسم مرفوع فيكون مبتدءا، ولكن أين خبره؟
والجواب هو: الجار والمجرور، فزيدٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، في: حرف جر مبني على السكون، الدارِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، والجار والمجرور في محل رفع خبر
ومثل: ( عمروٌ في المسجدِ- معاويةُ مِن الصحابةِ- الكتابُ على المنضدةِ- النجاةُ في الصدقِ- العلمُ في الصدورِ ).
وانظر في هذه الأمثلة ( زيدٌ عندَكَ- عمروٌ أمامَكَ- الدارُ خلفَكَ- العصفورُ فوقَ الشجرةَ- القلمُ تحتَ الكرسي )
ستجدها جمل تامة مصدرة بالمبتدأ، وما بعده هو الخبر ويسمى بالظرف فالأسماء التالية ( عندَ- أمامَ- خلفَ- فوقَ- تحتَ ) تسمى في علم النحو بالظروف، فنقول في إعرابها ظرف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
فزيدٌ: مبتدأ مرفوع، عندَ: ظرف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف والكاف مضاف إليه والظرف في محل رفع خبر، وكذا قل في البقية، ويسمى الجار والمجرور، والظرف بشِبْه الجملة.
مثال: قال : ( والذين اتقَوْا فوقَهم يومَ القيامة )
وإعرابها: الذين: اسم موصول في محل رفع مبتدأ، اتقوا: فعل وفاعل صلة الموصول، فوقَ: ظرف منصوب وهو مضاف وهم مضاف إليه وشبه الجملة في محل رفع خبر المبتدأ.
👈 فتلخصَ أن الخبر ثلاثة مفرد، وجملة، شبة جملة، وأن الجملة اسمية، وفعلية،وشبه الجملة الجار والمجرور والظرف.
♡♡♡
( الأسئلة )
1- في ضوء ما تقدم ما هي أقسام الخبر ؟
2- ما الفرق بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية ؟
3- مثل بمثال من عندك لكل قسم من أقسام الخبر ؟
♡♡♡
( التمارين 1 )
عيّن المبتدأ والخبر ونوعه في العبارات التالية:
( نحنُ قومٌ أعزّنا الله بالإسلامِ- اللهُ لا يضيعُ أجرَ المؤمنينَ – الجنةُ تحتَ أقدامِ الأمهاتِ- المنافقونَ في النار ).
( التمارين 2 )
اجعل كلاً مما يأتي مبتدءا واجعل خبره مرة مفردا، ومرة جملة، ومرة شِبه جملة :
( التوكلُ- الذينَ آمنوا- أصحابُ الجنةِ )
( تمارين 3 )
1- الأعمالُ بالنياتِ.
2- اللهُ يتولى الصالحينَ.
3- هؤلاءِ هم المتقونَ.
♡♡♡
#دروس
#شرح_الآجرومية
#الأفعال
#الكلمة_والكلام
#مكتبة_لسان_العرب
♡♡♡
📖 من كتاب الواضح في النحو، شرح وتوضيح متن الآجرومية 📙
🔸 المؤلف: أبى مصطفى البغدادي (الشيخ صفاء الدين العراقي)
🔸 جمع وترتيب: أ. علاء الدين شوقى
🔸 الناشر: مكتبة لسان العرب
🔸 حمل #كتاب #الواضح_في_النحو (190) صفحة (pdf) 👇
📘 لتحميل الكتاب
أذكر الله وأضغط هنا للتحميل
♡♡♡💗♡♡♡
📖 للتصفح والقراءة أونلاين
أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين

الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور أو دار النشر ، وفى حالة وجود مشكلة الرجاء الإبلاغ من خلال صفحتنا على الفيس بوك
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

إدعمنا بإعجابك لصفحتنا على الفيسبوك 👇

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

الأقسام

أبحاث ورسائل علمية (1100) إسلاميات عامة (1031) إعراب القرآن والحديث (156) الأدب العربى (1732) الأذكار والأدعية والشعائر (147) الإملاء والإنشاء (175) البلاغة العربية (625) التاريخ والحضارات (1374) التجويد والقراءات (110) التدريس والتعليم (291) التزكية والأخلاق والآداب (79) الحديث الشريف وعلومه (346) الخط العربى (93) الدعوة والدفاع عن الإسلام (181) الدواوين والشعر (1217) الروايات العالمية (214) الروايات العربية (561) السلاسل والمجاميع (305) السير والتراجم (816) السيرة النبوية الشريفة (104) الطب والأعشـاب (43) العروض والقافية (176) الفلسفة والمنطق (414) القرآن الكريم وعلومه (238) الكُتاب العالميين (28) الكُتاب العرب القدماء (83) الكُتاب العرب المعاصرين (103) الكتب القديمة والنادرة (4951) الكتب المترجمة (285) اللسانيات العربية (81) اللغة العربية وعلومها (1354) المجلات (246) المخطوطات (166) المراحل التعليمية (191) المعاجم والقواميس (593) المكتبة الإسلامية (1567) الموسوعات والأطالس (100) النحو والصرف (2529) النقد الأدبى (311) جداول ولوحات (236) دراسات معاصرة (351) دروس ووسائل تعليمية (115) علم‌ النفس والتربية والاجتماع (220) قسم الأدب العام (3950) قسم الأعمال الكاملة (511) قسم التراث (5236) قسم التربية والتعليم (894) قسم اللغة العربية (4371) قسم المكتبة العامة (2815) كتب الأطفال (142) كتب منوعة (549) كتب pdf (19251) لغير الناطقين بالعربية (81) مكتبة شهر رمضان (164)

تابعونا على الفيس 👇

 
Copyleft © lisanarb 2020. مكتبة لسان العرب - All lefts Reserved