الرئيسية » , , , » أثر اختلاف اللهجات العربيَّة فى النَّحو لـ د. يحيى المباركى ، pdf

أثر اختلاف اللهجات العربيَّة فى النَّحو لـ د. يحيى المباركى ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: أثر اختلاف اللهجات العربيَّة فى النحو
المؤلف: د. يحيى على يحيى المباركى
دار النشر: دار النشر للجامعات
مكان النشر:
تاريخ النشر: 2007م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 567
الحجم بالميجا: 14.1
📥 تحميل كتاب أثر اختلاف اللّهجات العربيّة فى النحو فى الأسفل

▫️ 📘 نبذة عن الكتـاب : ▫️
يتناول هذا الكتاب احدى القضايا الهامة الا وهى قضية اختلاف اللهجات في اللغة العربية مبينا من خلال ذلك موقف النحاة حيالها حيث بدأ بالحديث عن اللغة واللهجة وصلة كل منهما بالاخرى مع بيان عوامل تكون اللهجات وصلة ذلك بالعربية المشتركة مع استعراض مجموعة من اثار تلك اللهجات العربية التى وردت فى كتب النحو والصرف، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها وأحبّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية. .


▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
✦ التعريف بـ مؤلف الكتاب الدكتور يحيى على يحيى المباركى:
· الاسم : أ.د.  يحيى بن علي بن يحيى المباركي
· مكان الميلاد : بمدينة صامطة في المملكة العربية السعودية عام1375هـ.
· حصل على ( درجة الليسانس ) من كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض سنة 1398هـ.
· نُقلتْ خدماتُه من الشئون العامة بوزارة الدفاع والطيران ( قسم الصحافة ) إلى جامعة الملك عبد العزيز بجدة .
· وعُيِّن  (معيدا ) بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة الملك عبد العزيز على الوظيفة رقم ( 181)  عام 1401هـ.
· ثم حصل على (درجة الماجستير في النحو والصرف وفقه اللغة ) من كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة 1401هـ.
· ثم عُيِّن  (محاضرا ) بالكلية نفسها وبالقسم نفسه على الوظيفة رقم ( 191 ) بتاريخ 28/2/1403هـ.
· ثم ابتُعِثَ إلى الولايات المتحدة الأمريكية فحصل على ( درجة الماجستير في دراسات الشرق الأوسط من قسم لغات الشرق الأوسط وثقافتها) بجامعة أنديانا بلومنجتون عام 1988م.
· حصل خلالها و بعدها على  تدريبات عديدة في استعمال المعامل والأجهزة الصوتية  لعلاج  مشكلات السمع والكلام في المقر الرئيس لشركة (    Kay  Elemetrics  Corporation    ) بنيوجرسي بالولايات المتحدة الأمريكية وبمساعدة موزعي أجهزة الشركة داخل المملكة وخارجها.
· ثم حصل على ( درجة الدكتوراه ) من فرع  اللغة بكلية اللغة العربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة عام 1414هـ. في التخصص الدقيق ( علم الأصوات الأكوستيكي ـ الفيزيائي ـ التطبيقي ).
· عُيِّن ( أستاذا مساعدا ) بالكلية نفسها وبالقسم نفسه على الوظيفة رقم ( 636 ) بتاريخ 13/8/1414هـ.
· تمتْ ترقيتُه إلى ( أستاذ مشارك ) بالكلية نفسها وبالقسم نفسه بالقرار رقم 10983/502 بتاريخ 2/9/1419هـ.  
· تمتْ ترقيتُه إلى ( درجة أستاذ ) بالكلية نفسها وبالقسم نفسه على الوظيفة رقم ( 325) بالقرار الإداري رقم 5328/ ق بتاريخ 26/4/1428هـ.
· حضر  خلال مسيرته الأكاديمية بعض المؤتمرات والندوات العلمية  المتعلقة بتخصصه  داخل المملكة وخارجها، وقدَّم خلالها أوراقا بحثية،كما حضر بعض الدورات المساعدة في عمله الأكاديمي داخل الجامعة .

♦ الكاتب يحيى على يحيى المباركى - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:

• البحوث والدراسات التي قام بإعدادها
• أولا: الكتب  
1. أثر اختلاف اللهجات العربية في النحو ـ دار النشر للجامعات ـ القاهرة ـ الطبعة الأولى سنة 2007م .
2. المدخل إلى علم الصوتيات العربي ـ خوارزم العلمية ـ جدة ـ الطبعة الأولى سنة 1428هـ.
3. شرح وتعليق على كتاب ( العروض والقوافي ) لأبي بكر بن اسماعيل المقري المسمى بــ (   البلغة الوافية في علمي العروض والقافية )ـ دار النشر للجامعات ـ القاهرة ـ الطبعة الأولى لعام 1430هـ 2009م.
4.رسالة ابن سينا في أسباب حدوث الحروف  في ضوء علم الأصوات الحديث ـ تحت الطبع.
5.القول  السديد في أحكام التجويد ( دراسة حديثة موسعة  معتمدة على الأجهزة  الصوتية والمعطيات الفسيلوجية للجهاز  النطقي الإنساني ) تحت الطبع.         
• ثانيا: البحوث
· ظاهرة المد في الأداء القرآني ـ دراسة تطبيقية للمدة الزمنية ـ المد الطبيعي ـ نشر بتاريخ 1416هـ. في مجلة كلية اللغة العربية بالمنصورة ـ جامعة الأزهر ع15، ج3، ص ص : 7 ـ 86 باللغة العربية.
· صوت الهمزة في اللغة العربية بين القدماء والمحدثين ـ نشر بتاريخ 1416هـ. في مجلة جامعة أم القرى بمكة المكرمة س9، ع12، ص ص: 129ـ 210.
· ظاهرة المد في الأداء القرآني " دراسة تطبيقية للمدة الزمنية " : ـ المد الفرعي بسبب الهمز ـ نشر بتاريخ 1417هـ. في مجلة جامعة أم القرى بمكة المكرمة س10، ع15، ص ص: 79ـ 178.
· القيمة الكمية والزمنية لصويت القلقلة في الأداء القرآني ـ نشر في مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ـ ربيع الآخر 1419هـ. ع22، ص ص: 173ـ 256.
· ظاهرة المد في الأداء القرآني " دراسة تطبيقية للمدة الزمنية " : المد العارض للسكون ـ نشر في مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
· المدة الزمنية للمد بالحروف في المد اللازم " دراسة تطبيقية " ـ نشر بمجلة كلية اللغة العربية بالمنصورة ـ ع23 لسنة 1425هـ.
· الكم الزمني لصويت الغنة في الأداء القرآني ـ مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها ج13، ع21، رمضان 1421هـ.
· المضارعة الصوتية بين أصوات العربية ـ مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ـ ع136 لسنة 39 عام 1427هـ. ص ص: 387ـ 472 .
· ظاهرة قلب النون الخفيفة ( الساكنة) والتنوين ميما قبل الباء في الأداء القرآني ، وتوجيهه صوتيا . مجلة كلية الآداب ـ جامعة القاهرة ـ فرع بني سويف ، ع5 أكتوبر 2003م.
· إبدال الحروف الصوامت حروفا صوائت في اللغة العربية ، وتوجيه ذلك وفق القوانين الصوتية اللغوية ( فنولوجيا ). مجلة الدرعية السنة الرابعة ع15 رجب 1422ه. ص ص : 215ـ 257.
· المدة الزمنية للوقف بالسكت في قراءة حمزة ومن تابعه من القراء يرحمهم الله ـ مجلة علوم اللغة ـ القاهرة عام 2007م. 

📥 تحميل كتب الدكتور يحيى على يحيى المباركى (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
● رابط إضافى ●
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مَكتَبه لِسَان العرَب - All lefts Reserved