الرئيسية » , , » النَّحو العربي منهج في التعلم الذاتي (نسخة مفهرسة وقابلة للبحث) لـ د. عبد علي حسين صالح ، pdf

النَّحو العربي منهج في التعلم الذاتي (نسخة مفهرسة وقابلة للبحث) لـ د. عبد علي حسين صالح ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: النَّحو العربي منهج في التعلم الذاتي (نسخة مفهرسة وقابلة للبحث)
المؤلف: د. عبد علي حسين صالح
دار النشر: دار الفكر للنشر والتوزيع
مكان النشر: عمان
تاريخ النشر: 1430هـ ،2009م
حالة الفهرسة: نسخة مفهرسة وقابلة للبحث
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 584
الحجم بالميجا: 15.8
📥 تحميل كتاب النَّحو العربي منهج في التعلم الذاتي بـ الأسفل.

▫️ 📘 نبذة عن الكتـاب : ▫️
النحو العربي منهج في التعلم الذاتي , عبد علي حسين صالح , دار الفكر , عمان , نسخة مفهرسة وقابلة للبحث

إن كتاب النحو العربي منهج في التعلم الذاتي سيختلف كثير اًعما تحتويه المكتبة العربية من الكتب النحوية، فهو يعالج الأسس الكلية، ويجمع الجزئيات المتناثرة، ويفصل القاعدة، ويعززها بالشواهد، مبتعدا عن التفريعات غير الضرورية، ونائياً عن فلسفة المنطق التي أبعدت النحو عن أهدافه.

من هنا جاء هذا الكتاب الذي بين يدي القارىء الكريم، ثمرة لبحث متواصل واستقراء متأن للمادة النحوية من مظانها الأساسية، ولا سيما كتاب سيبويه، والأصول لابن السراج، وجملة كبير ة من المصادر يؤمها المصدر الأساس للدراسة وهو القرآن الكريم الذي عزز مفاصل الدراسة، وزادها شرفا.

لقد حاولت جاهدا عرض المادة النحوية لهذا الكتاب بأسلوب سهل بعيد عن الغموض والتعقيد، والتعليل الفسلفي، واختلاف المذاهب النحوية، أو نحاة المدرسة الواحدة بما يهز كيان القاعدة، ويربك القارىء.

لقد أعطيت التدريب أهمية كبيرة، فبعد عرض القاعدة معززة بالشواهد، وضعت الدارس أمام اختبار لنفسه بنفسه، إذ يجد في نهاية كل موضوع جملة كبيرة من الشواهد القرآنية والشعرية، وأقوال الرسول الكريم محمد ﷺ وأقوال بعض الصحابة رضي اله عنهم، والأمثلة التي تمثل ألواناً مختلفة من الأدب العربي التي هدفت إلى ضبط القاعدة والتدريب عليها. وقد أغفلت ضبطها لتدريب القارى ء على القراءة السليمة، واختبار قدرته على ربط الشاهد بمفصل من مفاصل القاعدة التي مرت عليه، فإن استطاع أن يتوصل إلى مفاصل الموضوع الذي درسه، أوحى له ذلك بفهم الموضوع، والقدرة على استيعابه والتعامل معه أماإذا وجدنفسه عاجزا عن فهم تلك الشواهد، والأمثلة والتطبيقات، فقد دلل له ذلك على عدم قدرته على استيعاب الموضوع، وتوجب عليه إعادة القراءء بإمعان وتأن، والربط بين التطبيقات والقاعدة للوصول إلى فهم أفضل.

ولا بد من الإشارة إلى منهجية العرض في هذا الكتاب، فهي تسير وفق الخطوات الآتية:
١- عرض القاعدة النحوية للموضوع بكل مفاصله معززة بالشواهد القرآنية والشواهد الشعرية، والأمثلة التي ضبطت ضبطآنحوياً.
٢- في نهاية الموضوع يجد القارىء مجموعة من الشواهد القرآنية، وأقوال الرسول قاذ، وأقوال الصحابة رضي الله عنهم، والتي لا تقل عن عشرين شاهدا، حاولت احتواء القاعدة النحوية، وقد أغفل ضبط هذه الآيات من أجل تدريب القارىء على القراءة السليمة وعدم الاعتماد على القوالب الجاهزة دائماً.
٣- تتلو الآيات الكريمة مجموعة الشواهد الشعرية التي لا تقل عن عشرين شاهدا أيضاً، وقد أغفل ضبطها للغاية نفسها، وقد حاولت التنويع عند اختيار هذه المادم الأدية فجمعت بين مختلف الأغراض الشعرية لتلائم ذوق القارىء.
٤- الأمثلة المصنوعة التي روعي في اختيارها الدقة والشمول .
5- التطبيقات: وتشمل مجموعة من ا ين التي تدرب القارىءعلى محاورة الموضوع وحل مغاليقه، وقدتم تقديم الحل لبعضها، وتركبعضها الآخر للقارىء من أجل التدريب.
٦- ختم الكتاب بجملة كبيرة متنوعة من التطبيقات العامة لما عرض في الكتاب، ثم تقديم الحلول لجميعها.
٧- تضمن الكتاب مجموعة كبيرة من الشواهد القرآنية ربت على ( ١٠٠٠ ) آية من آيات الذكر الحكيم، والشواهد الشعرية التي بلغت (1075) بيتاً من الشعر العربي لمختلف الأغراض الشعرية، فضلاًعن الأمثلة الكثيرة التي غطت مباحث الموضوع الواحد.

وقد تضمن الكتاب أيضاً مجموعة كبيرة من التمارين التطبيقية التي بلغت ( ٣١٨ ) تمرينا، يجد ) القارىء إذا عجز عن حلها، حلولاً لكثير منها حيث بلغت التمارين التي شفعت بالحل ( ٢٠٠ ) تمرين. ولعل ذلك يعطي الكتاب الغاية المرجوة منه .

وأود الإشارة إلى أني ابتعدت عن تقديم الحلول لجميع التمارين ضمن الموضوع الواحد، لوضع القارىء أمام اختبار لنفسه وقدراته الاستيعابية، وتحديد مدى النجاح الذي حققه من أجل تقويم قراءته النحوية.

ولا بد من الإشارة أيضاً إلى أن المؤلف قد التقى مصادفة، بعد إتمامه هذا الكتاب مع أحد الأخوة الأساتذة، وهو الأخ الفاضل الدكتور هادي نهر في بيت الأخ الدكتور ماهر القيسي، ولم يسبق للمؤلف معرفة الأستاذ الفاضل، ومن خلال طرح اسم الكتاب الحالي تبين لي أن الدكتور هادي نهر يقوم بتصحيح مسودات كتاب مماثل له، وبهذا فإني لم أطلع على الكتاب لحد الآن، فإن وجد التشابه فهو يدل على دقة المنهج، واتحاد الطريق لدى المؤلفين، برغم عدم اللقاء والاطلاع.

ولا أدعي الكمال لهذا الكتاب، فالكمال لله وحده، وكل ما أقوله إنه تجربة تدريسية حاولت فيه ا تطويع النحو العربي لما نؤديه داخل الفصل، وهو مكمل لتلك المسيرة النحوية الطويلة التي ما زالت بحاجة إلى جهد كبير في التأليف، وتجارب مستمرة لطرائق تدريس النحو من أجل الوصول بهذ ا العلم العربي إلى أهدافه في صون اللسان العربي، وسلامة الأداء ./ المؤلف.


▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
❅ التعريف بـ الدكتور عبد علي حسين صالح:
غير متوفر وصف له, فضلاً شاركنا معرفتك بالمؤلف, وأكتب لنا نبذة.
❅ الكاتب عبد علي حسين صالح - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
· كتاب النَّحو العربي منهج في التعلم الذاتي.
· كتاب أصول إعراب اللغة العربية.

📥 تحميل كتب الدكتور عبد علي حسين صالح (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
● رابط إضافى ●
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مَكتَبه لِسَان العرَب - All lefts Reserved