الرئيسية » , , » الاتجاهات الأساسية في علم اللغة لـ رومان ياكوبسون ، pdf

الاتجاهات الأساسية في علم اللغة لـ رومان ياكوبسون ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم






.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.


● كتاب: الاتجاهات الأساسية في علم اللغة
المؤلف: رومان ياكوبسون
ترجمة: على حاكم صالح و حسن ناظم
دار النشر: المركز الثقافي العربي
مكان النشر: المغرب
تاريخ النشر: 2002ن
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 70
الحجم بالميجا: 2.42



● نبـذة عن الكتــاب 👇🏿
وجاء في نبذة عن الكتاب: "إذا رغبنا في التوفر على الفكرة الأساسية للعلم الراهن في معظم تجلياته المتنوعة، فإننا لا نكاد نجد اسماً أكثر ملاءمة من البنيوية. فحين يدرس العلم المعاصر أية مجموعة من الظواهر فهو لا يعالجها كتكتل آلي بل ككل بنيوي. والمهمة الأساسية هي الكشف عن القوانين الداخلية لهذا النظام سواء أكانت قوانين ثابتة أم متطورة. فلم يعد المثير الخارجي مدار الاهتمام العلمي وإنما المقدمات الداخلية للتطور العلمي بحيث يفضي الآن التصور الآلي للعمليات الى مساءلة وظائفها. ولذلك كان من المحتوم على البحوث البنيوية الأساسية في اللغة والأدب أن تشغل مكانة بارزة في المناقشات التي جرت في مؤتمر براغ السلافي العالمي. وقد تم تخصيص فقرة من المؤتمر للسانيات البنيوية فأدرجت بشكل طبيعي في برنامج المؤتمر، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.."
صفوةُ القول إنَّ كتابَ ياكوبسون هذا واحدٌ من الكتب التي ترصد تطوُّر اللسانيات في القرن الماضي، وما جدَّ فيها من أنْظارٍ ابتداءً من النُحاة الجدُد، مرورًا بالمدرسة الشكليَّة الروسيَّة، وحلقة براغ، ومدرسة جنيف، وما يميزها من ثنائيات سوسير، وانتهاءً بمختلف السجالاتِ حول اللسانيات البنيويَّة، وعلاقة علم اللغة بالظاهراتية، وبالفلسفة، وبالأنثروبولوجيا، وبعلم النفس، وبالوراثة، وبالفيزياء الصوتية، والبصرية. وبرصْدهِ اليَقظِ هذا يضعُ القارئَ في وسط التيارات، والاتجاهاتِ الجديدةِ في علْم اللسان، وهذا حَسْبُه.





● نبذة عن المؤلف 👇🏿
● التعريف بالمؤلف (رومان ياكوبسون):
رومان أوسيبوفيتش ياكوبسون (بالروسية: Роман Осипович Якобсон) (11 أكتوبر 1896 - 18 يوليو 1982) هو لساني وناقد أدبي روسي من رواد المدرسة الشكلية الروسية. وقد كان أحد أهم علماء اللغة في القرن العشرين وذلك لجهوده الرائدة في تطوير التحليل التركيبي للغة والشعر والفن.
كان ياكوبسون أحد رواد اللسانيات البنيوية، وكان واحدًا من أكثر اللسانيين شهرة وتأثيرًا في القرن العشرين. قام مع نيكولاي تروبيتسكوي .
‏ بتطوير تقنيات ثورية جديدة لتحليل أنظمة الصوت اللسانية، مما أدى في الواقع إلى تأسيس النظام الحديث للفونولوجيا. واصل ياكوبسون توسيع مبادئ وتقنيات مماثلة لدراسة جوانب أخرى من اللغة مثل قواعد لغة وعلم الصرف وعلم دلالة الألفاظ. قدم العديد من المساهمات في اللسانيات السلافية، أبرزها دراستان للحالة الروسية وتحليل فئات الفعل الروسي. بالاعتماد على رؤى من سيميائية تشارلز ساندرز برس، وكذلك من نظرية الاتصال والسيبرنيطيقا، اقترح طرقًا لدراسة الشعر والموسيقى والفنون المرئية والسينما.

● تحميل كتب لـ رومان ياكوبسون (PDF)





● تحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️

📖 التصــفح والقــراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مَكتَبه لِسَان العرَب - All lefts Reserved