التربية في الوطن العربي لـ ملكة أبيض ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: التربية في الوطن العربي, منظور قومي تاريخي
المؤلف: د. ملكة أبيض
الناشر: الهيئة العامة السورية للكتاب
وزارة الثقافة السورية
مكان النشر: دمشق
تاريخ النشر: 2013م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 194
الحجم بالميجا: 3.63
📥 تحميل كتاب التربية في الوطن العربي, منظور قومي تاريخي بـ الأسفل.

▫️ 📘 نبذة عن الكتـاب : ▫️
يبين كتاب "التربية في الوطن العربي.. منظور قومي تاريخي"، لمؤلفته ملكة أبيض، أنه يرجع تاريخ أوَّل مكتبة في المنطقة العربية، إلى بداية عصر الكتابة عام 3800ق.م. وكان اسمها (الورقاء- مدينة الكتب). وجرى تزويدها بمجموعة هائلة من الوثائق، إضافة إلى المؤلفات التاريخية واللاهوتية والكتابات الخاصة بالسحر والتنجيم، وجداول تصنيفية للمعادن والحيوانات، والتعاويذ الطبية.

وكتب الرياضيات والجداول الفلكية التنجيمية، والكتيبات الفنية. وتعد ممتلكات سرجون حصيلة أكثر من ألف عام من الحكمة والمعرفة، التي انتشرت بين أيدي الناس منذ بداية عصر الكتابة، مع العلم أنَّ الخط الذي استخدم في تلك الفترة، كان الخط المسماري. بينما تأسَّست المدارس السومرية - الأكادية الأولى، في النصف الثاني من القرن الثالث ق.م.

وتوضح المؤلفة ان التعليم في العصر الآشوري، لم يكن يُعرف عنه الشيء الكثير، بينما في العصر الكلداني كانت كل مدينة في منطقة ما بين النهرين، تمتلك مكتبة عامة تحتوي على لوائح من الغضار، وتضم كتابات تاريخية وموضوعات قانونية وغيرها.

وتؤكد المؤلفة بشأن التعليم في الجزيرة العربية، أنه كان هناك من يتعلم القراءة والكتابة قبل الإسلام وفي بدايته. والمؤرخون يبينون أنَّ يوسف الثقفي- والد الحجاج-، كان يعلِّم في كُتَّاب له في الطائف. وأنَّ أبا قيس ابن عبد مناف بن زهرة، وأبا سفيان حرب بن أمية بن عبد شمس، تعلَّما الكتابة من بشر بن عبد الملك العبادي.

وكان لعرب مكة، مدرسة من نوع خاص، هي البادية. إذ دفعهم اهتمامهم الكبير بصفاء اللغة، إلى إرسال أطفالهم المولودين، إلى القبائل التي تعيش داخل البادية لسنوات عديدة. وتوضح المؤلفة أنه مر الرسول الكريم محمد ( ص)، نفسه، بهذا التدريب المفيد، إذ إنَّه ما إن جاء إلى المدينة حتى افتتح مدرسة (الصفَّة). ومعنى الصفَّة: البيت الصيفي المسقوف بجريد النخل ونحوه.

وصفَّة المسجد: مقعد بالقرب منه مظلة. وكانت مدرسة الصفَّة غرفة متصلة بمسجد الرسول، خصصت لسكن القادمين من خارج المدينة، ولفقرائها الذين لا يملكون مأوى. وكانت مدرسة نظامية تعلم القراءة والكتابة والشريعة والقرآن والتجويد، بإشراف الرسول الكريم محمد (ص)، الذي كان يهتم بالنازلين فيها.

وعندما امتدت الدولة الإسلامية تدريجياً في الجزيرة العربية، كان تعليم الدين الجديد، يعد خدمة تربوية تمتد على مساحة المليون ميل مربَّع، التي بلغتها الدولة الإسلامية أيام الرسول. إذ اهتم اهتماماً كبيراً بتعليم الكتابة. فعيَّن سعيد بن العاص ليعلِّم القراءة والكتابة، وعقد اتفاقاً مع أسرى "بدر" الذين يجيدون القراءة والكتابة، لإطلاق سراحهم، مقابل أن يعلِّم كل واحد منهم، عشرة من أبناء المسلمين. كما سار الخلفاء الراشدون على نهج هذه السياسة التربوية.

وتشير المؤلفة إلى أنه في العصر الأموي، أولى الأمويون، التربية الفكرية، عناية خاصة. ولعل أقدم المكتبات العربية، هي بيت الحكمة أو (خزانة خالد)، التي أنشأها معاوية بن أبي سفيان في قصره. وأضاف حفيده خالد بن يزيد بن معاوية، إليها، الكتب العربية والأجنبية والمترجمة وبعض الأدوات العلمية والأجهزة. وظلت خزانة خالد هذه محفوظة في البلاط الأموي، ولما ولي الخلافة عمر بن عبد العزيز، فتحها للناس للإفادة منها، وانقطعت أخبارها بعدئذ.

وأما من أهم المكتبات العربية، فتعدد المؤلفة: بيت الحكمة في بغداد في العصر العباسي، التي أسَّسها هارون الرشيد، غير أنَّ نشاطها بلغ ذروته في عهد ابنه المأمون. وكانت تضم: مكتباً للترجمة، مكاناً للنسخ، مرصداً لدراسة الفلك، مؤسسة للبحوث مع أماكن للعلماء. وهناك أيضاً: مكتبة المعتضد في بغداد، خزانة سابور بن أردشير في بغداد، مكتبة ابن سوار في البصرة، دار الحكمة في القاهرة .

وتلفت المؤلفة إلى أن أوَّل جامعة في العالم الإسلامي هي (المدرسة المستنصرية)، التي بناها الخليفة العباسي المستنصر بالله عام 625 هـ 1227م. وكانت تضم مدرسة للفقه ودار القرآن ودار الحديث ومدرسة الطب. أما في العصر العثماني، فتشير جميع الدراسات والدلائل إلى أنَّه لم يكن عصراً ميموناً على التربية العربية. بينما حافظ جامع الأزهر، الذي يعد أكبر جامعة إسلامية، على نشاطه التربوي والتعليمي.

ولما انفصلت الولايات العربية عن الحكم العثماني بعد الحرب العالمية الأولى، دخلت مناهجها التربوية في طور جديد.

▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
❅ التعريف بـ الدكتورة ملكة أبيض:
الدكتورة ملكة أبيض (1928 - 26 يونيو 2019) أديبة وأكاديمية سورية من مواليد مدينة حلب.
تلقت تعليمها في حلب، وتخرجت من جامعة بروكسل الحرة حاملة الإجازة في العلوم التربوية، ثم حصلت على الماجستير من الجامعة الأمريكية ببيروت والدكتوراه في تاريخ التربية من جامعة ليون الثانية بفرنسا. عملت مدرسة جامعية في سورية واليمن. وكانت عضو في جمعية البحوث والدراسات. تزوجت من الشاعر سليمان العيسى.

❅ الكاتبة ملكة أبيض - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
من مؤلفاتها ومترجماتها: "تسع قصص ل(د.سالنجر)" (ترجمة عن الإنجليزية)، "التربية والثقافة العربية الإسلامية في الشام والجزيرة"، "التربية المقارنة"، "تاريخ التربية وعلم النفس عند العرب"، "علم الاجتماع التربوي"، "تاريخ التربية"، "أنماط التعليم العالي في الوطن العربي: دراسة ميدانية"، "التربية المقارنة والدولية"، "مجموعات من القصص والمسرحيات للأطفال" (ترجمة عن الفرنسية والإنجليزية بالاشتراك مع سليمان العيسى)، وغيرها.
- اتجهت في الفترة الأخيرة إلى ترجمت أدب الأطفال من الآداب الأجنبية إلى اللغة العربية .
صدر لها:
1. الشقاء في خطر ( شعر مالك حداد - ترجمة عن الفرنسية ) صدر عن مكتبة الشرق ، حلب عام: 1961م.
2. الجثة المطوَّقة .. والأجداد يزدادون ضراوة ( مسرحيتان لكاتب ياسين ترجمة عن الفرنسية ) صدرتا عن وزارة الثقافة السورية - دمشق عام: 1962م .
3. نجمة ( مسرحية لكاتب ياسين - ترجمة عن الفرنسية ) صدرت عن وزارة الثقافة السورية - دمشق . الطبعة الأولى عام: 1963 ، الطبعة الثانية عام: 1980م.
4. تسع قصص ( لذرج سالنجر - ترجمة عن الإنكليزية ) دار الاتحاد - بيروت عام: 1964م .
5. التربية والثقافة العربية الإسلامية في الشَّام والجزيرة ، دار العلم للملايين - بيروت عام: 1980.
6. التربية المقارنة . صدرت عن وزارة الثقافة السورية - دمشق . عام: 1981م .
7. تاريخ التربية وعلم النفس عند العرب . ( دراسة ) صدرت عن وزارة الثقافة السورية - دمشق . عام: 1981م .
8. علم الاجتماع التربوي . ( دراسة ) . صدرت عن وزارة الثقافة السورية - دمشق . عام: 1981م.
9. تاريخ التربية ( دراسة ) صدرت عن وزارة الثقافة السورية - دمشق . عام: 1981م.
10. التربية في الوطن العربي ( دراسة ) صدرت عن وزارة الثقافة السورية - دمشق . عام: 1981م .
11. أنماط التعليم العالي في الوطن العربي: دراسة ميدانية ، المركز العربي لبحوث التعليم العالي، دمشق 1986.
12. طريقة مونتسوري للأم والمعلمة في تربية الطفولة المبكرة( مرجع علميي لاليزابيت هنيستوك) ترجمة عن الإنكليزية ، دار الحصاد، دمشق، 1992.
13· كتاب الثقافة وقيم الشباب.
14. الطفولة المبكرة والجديد في رياض الأطفال، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت 1993.
15. التربية المقارنة والدولية، دار الفكر المعاصر، بيروت، 1993.
16. التربية المقارنة: منطلقات نظرية ودراسات تطبييقية( مرجع علمي لادموندكنغ) ترجمة عن الإنجليزية، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دمشق، 1987.
17. مجموعات من القصص والمسرحيات للأطفال، ترجمة عن الفرنسية والإنجليزية بالاشتراك مع سليمان العيسى، دار الفكر، دمشق .

📥 تحميل كتب الدكتورة ملكة أبيض (PDF)
📥 تحميل كتب الهيئة العامة السورية للكتاب (PDF)

● تحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
● رابط إضافى ●
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مَكتَبه لِسَان العرَب - All lefts Reserved