الرئيسية » , , , » فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري لـ د. سعيد القحطاني ، pdf

فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري لـ د. سعيد القحطاني ، pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم






.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.


● كتاب: فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري من أول كتاب الوصايا إلى نهاية كتاب الجزية والموادعة
المؤلف: د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني
دار النشر: وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد
مكان النشر: السعودية
تاريخ النشر: 1421هـ ، 2000ك\م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 2 تم دمج المجلدين في ملف واحد للتسلسل
عدد الصفحات: 1289
الحجم بالميجا: 25.5
📥 تحميل كتاب فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري فى الأسفل


▫️ 📘 نبذة عن الكتـاب : ▫️
رغبة في السير على طريق النبي - صلى الله عليه وسلم - في دعوته إلى الله تعالى على بصيرة، والاهتداء بهديه، فقد شرع قسم الدعوة والاحتساب بكلية الدعوة والإِعلام في إعداد موسوعة دعوية لدراسة الأحاديث النبوية دراسة دعوية متكاملة تعتمد صحيح الإِمام البخاري أساسًا ومنطلقًا لها، وقد شارك الشيخ "سعيد بن علي بن وهف القحطاني" في إعداد هذه الموسوعة، وكان نصيبه بفضل اللّه تعالى دراسة: "فقه الدعوة" في صحيح الإمام البخاري من أول كتاب الوصايا إلى نهاية كتاب الجزية والموادعة، مع تمنيات " مكتبة لسان العرب " لقرّائها ومتابعيها الكرام بالقراءة الممتعة النافعة والاستفادة العلمية.
منهج الدراسة:
تقوم هذه الدراسة على المنهج الاستدلالي الاستنباطي الذي عرف بأنه عملية عقلية منطقية ينتقل فيها الباحث من قضية واحدة، أو عدة قضايا إلى قضية أخرى، تستخلص منها مباشرة دون اللجوء إلى تجربة.
وقد راعى الكاتب الأمور الآتية:
1- عزو الآيات القرآنية إلى سورها، وذكر اسم السورة، ورقم الآية في الهامش.
2- تخريج الأحاديث في شرح الفوائد من المصادر الأصلية، والاقتصار في حديث الدراسة على تخريج أطرافه في صحيح البخاري وتخريجه من صحيح مسلم إذا كان متفقا عليه. أما الزيادات فالاكتفاء بتخريجها مع أصل الحديث، والإشارة إلى رقم أطرافها عند إيرادها.
3- الحرص على الرجوع إلى المصادر الأصلية مباشرة، والرجوع إلى أكثر من مصدر في المسألة الواحدة ما استطاع إلى ذلك سبيلا، وقد يشير عند الضرورة إلى بعض المراجع المتأخرة للاستئناس لا للاعتماد، وذلك قليل جدا.
4- حاول الكاتب الاقتصار في الاستشهاد في شرح الفوائد على الحديث الصحيح أو الحسن.
5- أشار إلى من صحح الحديث أو حسنه من العلماء إذا كان في غير الصحيحين.
6- حرص على كتابة الآيات بالرسم العثماني من مصحف المدينة النبوية مشكلة.
7- ضبط أحاديث الدراسة بالشكل الكامل.
8- ذكر كل طرف فيه زيادة دعوية مقتصرا على الزيادة التي فيها فائدة دعوية مستقلة على قدر الإمكان.
9- ذكر الفوائد الدعوية في كل حديث إجمالا، ثم تفصيلا.
10- استخراج الدروس والفوائد الدعوية التي اشتمل عليها كل حديث، مرتبة على حسب ورودها في الحديث، واعتنى الكاتب عناية خاصة بما يتعلق:
بالداعي، والمدعو، وموضوع الدعوة، وأساليبها، ووسائلها، وتاريخ الدعوة، وميادينها، وخصائصها، ودلائل النبوة، وآداب الجدل، مع المحافظة على الصبغة الدعوية في ذلك كله، ما استطاع إلى ذلك سبيلا.
11- إذا وردت الفائدة الدعوية لأول مرة حاول الكاتب إيضاحها وإذا جاءت الفائدة نفسها في حديث لاحق ذكرها بإيجاز وأحال إلى موضعها السابق.
12- رقم الكاتب أحاديث الدراسة أرقاما متسلسلة، وجعل رقم الحديث في صحيح البخاري على يسار الرقم المسلسل بين معكوفين، ثم كتب ذلك في أعلا كل صفحة بخط صغير؛ ليسهل الرجوع إلى كل حديث عند الإحالة إليه في أسرع وقت ممكن.
13- حرص الكاتب على أن تكون إحالاته في أصل هذا البحث إلى أرقام أحاديث موضوع الدراسة مع الإشارة إلى رقم الدرس المحال إليه، ما استطاع إلى ذلك سبيلا، إلا في الإحالة إلى التخريج أو شرح الغريب فقد أضاف إلى ذلك رقم الصفحة.
14- رتب الكاتب المصادر في الهامش على حسب تقدم تاريخ وفاة المؤلف إلا إذا نقل من المصدر قدمه على غيره، وإذا شرح غريب الحديث قدم كتب اللغة وكتب تفسير غريب الحديث على غيرها.
15- وضع فهارس تفصيلية في آخر الآية.



▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
✦ التعريف بالمؤلف الدكتور (سعيد بن وهف القحطاني):
سعيد بن علي بن وهف القحطاني صاحب كتاب حصن المسلم، من مواليد قرية العرين من بلاد قحطان سنة 1371 هـ، وهو إمام مسجد سعودي، بلغ مجموع مؤلفاته قرابة الثمانين مؤلفا أبرزها كتاب حصن المسلم، وهو من أهم مؤلفاته. توفي يوم الإثنين 21 محرم 1440 هـ الموافق 1 أكتوبر 2018م، وشيعت جنازته في اليوم نفسِه من مسجد الراجحي بالرياض.
✦ من مؤلفاته
كتاب حصن المسلم من أشهر الكتب التي تتعلق بحفظ النصوص الإسلامية في العالم العربي
من أهم مؤلفات سعيد بن علي بن وهف القحطاني:
إبطال اتفاقية بعض القبائل المخالفة الشرع المطهر , إبطال اتفاقية قبيلة آل جحيش المخالفة للشرع المطهر , أحكام الجنائز مفهوم واغتنام ومواعظ وآداب وحقوق وصبر واحتساب , أركان الإسلام , أركان الصلاة وواجباتها وسننها ومكروهاتها , إظهار الحق والصواب في حكم الحجاب , الإحداد في ضوء الكتاب والسنة , الاختلاط بين الرجال والنساء مفهومه وأنواعه وأقسامه وأحكامه وأضراره , الأخلاق في الإسلام , الأذان والإقامة , الاعتصام بالكتاب والسنة أصل السعادة في الدنيا والآخرة ونجاة من مضلات الفتن , الأعراف والعادات القبلية المخالفة للشريعة الإسلامية , الإعلام بنقد كتاب نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام , الإمامة في الصلاة مفهوم وفضائل وأنواع , البراهين الجلية في إبطال العادات القبلية الجاهلية المخالفة , الثمر المجتنى مختصر شرح أسماء الله الحسنى , الجنة والنار , الجيرة بين المشروع والممنوع , الحكم بالقوانين الوضعية والأعراف والعادات الجاهلية القبلية , الخشوع في الصلاة , الربا أضراره وآثاره , الزكاة في الإسلام , الشرح الممتاز لشيخ الإسلام ابن باز شرح على متن شروط الصلاة وأركانها وواجباتها , الصيام في الإسلام , الطاغوت الحكم بالقوانين الوضعية والأعراف والعادات الجاهلية القبلية , العروة الوثقى المفهوم والفضائل والمعنى والمقتضى والأركان والشروط , العزاء في ضوء السنة المطهرة , العلاقة المثلى بين العلماء والدعاة , العلماء والملوك والأمراء في عقيدة أهل السنة والجماعة , الغناء والمعازف , الفوز العظيم والخسران المبين , المساجد , بيان عقيدة أهل السنة والجماعة ولزوم اتباعها , تبريد حرارة المصيبة عند موت الأحباب , ثواب القرب المهداة إلى أموات المسلمين , رمي الجمرات.

📥 تحميل كتب لـ الدكتور سعيد بن وهف القحطاني (PDF)






● تحميل الكتاب بصيغة (PDF)
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
● رابط إضافى ●
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️

📖 التصــفح والقــراءة أونلاين
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️


● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مَكتَبه لِسَان العرَب - All lefts Reserved