الرئيسية » , , » تحميل كتاب مقامات الحريري - تحقيق عزت زينهم (دار الغد) , pdf

تحميل كتاب مقامات الحريري - تحقيق عزت زينهم (دار الغد) , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: مقامات الحريري (دار الغد)
المؤلف: أبو محمد القاسم الحريري (ت 516هـ)
تحقيق: عزت زينهم
الناشر: دار الغد الجديد للطباعة والنشر والتوزيع
مكان النشر: القاهرة
تاريخ النشر: 1437هـ ، 2016م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 460
الحجم بالميجا: 8.44
📥 تحميل كتاب مقامات الحريري بـ الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لم يبلغ كتاب من كتب الأدب ما بلغته هذه المقامات، التي أبدع إنشاءها الأستاذ الرئيس: أبو محمد القاسم بن علي الحريري؛ من نباهة الذكر، وبعد الصيت، وتمام الشهرة، كما أن العلماء في جميع الأقطار العربية أخذوا يتدارسونها في المدارس والمعاهد، ويقرؤونها في الأندية والمحافل.

وهذه المقامات عمل فني رائع منقطع القرين، حوى من متخير الألفاظ، وأرقى الأساليب، وناصع البيان، مع إحكام السبك وإشراق الديباجة، والبعد عن الركاكة والابتذال.. ما جعلها قمة في الآداب العربية، ترتفع عن مقام المتحدي والمعارض على السواء.

وقد صاغها مجالس متنوعة، تختلف موضوعاتها باختلاف البلاد التي تخيل أنَّه زارها ورحل إليها؛ ما بين فرغانة وغانة، وأفرغها في قوالب طريفة في الأدب والنقد والوعظ والفكاهة، يتخلَّلها وصف للمجتمع وأحوال الناس.

وجعلها في أسلوب السجع الكامل، بعد أن وشَّاها بألوان البديع؛ من الجناس والطباق والمقابلة.

وإن كان لهذه المقامات منزلة عند القدماء عبَّر عنها ياقوت بقوله: (وافقه من السعد ما لم يوافق مثله كتاب؛ جمع بين الجودة والبلاغة، واتّسعت له الألفاظ، حتى أخذ بأزمتها، وملك ربقتها، وأحسن نسقها؛ حتى لو ادَّعى الإعجاز.. لما وجد من يدفع صدره، ولا يردّ قوله، ولا يأتي بما يقاربها، فضلاً عن أن يأتي بمثلها، ثم رُزقتْ مع ذلك من الشهرة وبعد الصيت، والاتفاق على استحسانها من الموافق والمخالف ما استحقت به وأكثر).. فإنها لم تخل من نَقْدِ بعضهم وتجريحهم له؛ منهم ابن الأثير في «المثل السائر»، وابن الطقطقي في «الآداب السلطانية».

وطبعتنا هذه قد ازدانت بشرح واف للمقامات، حاوٍ لما تفرق من الشروح، جامع لشتى الفوائد والمعارف.

ولقد كان الأوائل من أحرص الناس على قراءتها، وفهم محتواها، ومعرفة أساليبها؛ ولذلك حرص النبهاء على حفظها، والتشبع بأساليبها؛ إذ هي كما قيل: (فاكهة المجالس) وقمة الأدب المنثور الراقي؛ وذلك لتوسع مدارك طالب العلم في لغة القرآن، وترسخ أفكارهم بالإحاطة بأساليب أهل البيان، وتكون بينهم وبين لغة الضاد ألفة والتئام، معينة على تقويم اللسان والتوسع في فهم المفردات اللغوية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف أبو محمد القاسم الحريري (ت 516هـ):
أَبُو مُحَمَّدْ اَلْقَاسِمْ بْنْ عَلِي بْنْ مُحَمَّدْ بْنْ عُثْمَانْ اَلْحَرِيرِي اَلْبَصَرِيَّ اَلْحَرَامِيِّ الشافعي المعروف بِالْحَرِيرِيِّ.
أديب من أدباء البصرة (446هـ/1054م - 6 رجب 516 هـ/11 سبتمبر 1122م) من أكبر أدباء العرب، وصاحب مقامات الحريري. لم يبلغ كتاب من كتب الأدب في العربية ما بلغته مقامات الحريري من بُعد الصيت واستطارة الشهرة، ولم يكد الحريري ينتهي من إنشائها حتى أقبل الوراقون في بغداد على كتابتها، وتسابق العلماء على قراءتها عليه، وذكروا أنه وقَّع بخطه في عدة شهور من سنة (514 هـ - 1110م) على سبعمائة نسخة، وبلغ من شهرتها في حياة الحريري أن أقبل من الأندلس فريق من علمائها لقراءة المقامات عليه، ثم عادوا إلى بلادهم حيث تلقاها عنهم العلماء والأدباء، وتناولوها رواية وحفظًا ومدارسة وشرحًا.

❅ الكاتب والمؤلف أبو محمد القاسم الحريري - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
كان للحريري رسائل أدبية إلى جانب مقاماته، لم تحتفظ بها يد الزمن، فضاعت مع ما ضاع من التراث الإسلامي الضخم، ولكن احتفظ بعض الكتب القديمة ببعض رسائله، وقد سجّل «ياقوت الحموي» في معجم الأدباء رسالتين اشتهرتا في عصر الحريري والعصور التي تلته، إحداهما عرفت بالسينية؛ لأن كلماتها جميعًا لا تخلو من السين، والأخرى اشتهرت بالشينية، لالتزام كلماتها بإيراد حرف الشين. وقد استهل الرسالة السينية التي كتبها على لسان بعض أصدقائه يعاتب صديقًا له – بقوله: «"باسم القدوس أستفتح، وبإسعاده أستنجح، سجية سيدنا سيف السلطان،… السيد النفيس، سيد الرؤساء، حُرست نفسه، واستنارت شمسه، وبسق غرسه واتسق أنسه، استمالة الجليس، ومساهمة الأنيس، ومواساة السحيق والنسيب..."».

❅ وللحريري غير المقامات والرسائل ما يأتي:
• درة الغواص في أوهام الخواص، بيّن فيه أغلاط الكتاب فيما يستعملونه من الألفاظ بغير معناها في غير موضعها، وقد طُبع في مصر سنة (1272 هـ - 1855م).
• وملحة الأعراب في صناعة الإعراب، وهي أرجوزة شعرية وقد طُبعت في باريس وبيروت والقاهرة.
• وكتاب توشيح البيان.
• وله شعر حسن في ديوان.
• وديوان رسائل.
• وقد نسب له الأستاذ الزركلي خطأً أوسهواً كتاب صدور زمان الفتور وفتور زمان الصدور، في التاريخ، وهو للوزير أنوشروان.

📥 تحميل كتب ومؤلفات أبو محمد القاسم الحريري (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين:
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مَكتَبه لِسَان العرَب - All lefts Reserved