الرئيسية » , , » تحميل كتاب جمهرة أشعار العرب, في الجاهلية والإسلام (مفهرس) لـ أبي زيد القرشي , pdf

تحميل كتاب جمهرة أشعار العرب, في الجاهلية والإسلام (مفهرس) لـ أبي زيد القرشي , pdf

بِسْــــــــــــــــمِ اﷲِالرَّحْمَنِ الرَّحِيم


.▫️ بيانات الكتـاب ▫️.

● كتاب: جمهرة أشعار العرب, في الجاهلية والإسلام (نسخة مفهرسة وقابلة للبحث)
المؤلف: أبى زيد محمد بن أبي الخطاب القرشي
تحقيق: على محمد البجاوى
الناشر: نهضة مصر للنشر والتوزيع
مكان النشر: مصر
حالة الفهرسة: نسخة مفهرسة وقابلة للبحث
تاريخ النشر: 1989م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 817
الحجم بالميجا: 24.0
📥 تحميل كتاب جمهرة أشعار العرب, في الجاهلية والإسلام فى الأسفل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 📘 نبذة عن الكتــاب : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جمهرة أشعار العرب ، في الجاهلية والإسلام ، محمد بن أبي الخطاب القرشي ، نهضة مصر ، مصر ، نسخة مفهرسة وقابلة للبحث.

هذا الكتاب منهلٌ من مناهلِ الأدبِ العربيّ، وسجِلٌّ ضخم حافلٌ من تراثِ العربِ وحياتِهم وأيامِهم وخلائِقهم، ويقدِّمُ جمهرةً منْ أشعارِ العربِ في الجاهليةِ والإسلامِ الذين نزلَ القرآنُ بألسنتِهم، واشتُقَّتِ العربيةُ مِنْ ألفاظِهم، واتُّخِذَتِ الشواهدُ في معاني الحديثِ والقرآنِ من أشعارِهم، وأُسْنِدَتِ الآدابُ والحكمةُ إليهِم، وقد حوَى هذا السِّجِلُّ بين جنباتهِ كافةَ الأغراضِ والتجاربِ التي يُمْكِنُ أن تصوِّرَ نفسيةَ العربيِّ وبيئتَه ومجتمعَه وأعرافَه، فنجدُ المديحَ الحلْوَ الذي تهتزُّ لهُ أعطافُ الممدوحِ، ونجدُ الفخرَ والعزةَ، ونجدُ مِنَ الشعراءِ الفرِحَ الهانئَ، والحزينَ الثاكلَ المؤرَّق الجفنُ الدامعَ العينَ، والعاشقَ المتيَّمَ الذي راحَ يعكِسُ صَدَى قلبِهِ الجريحِ... فالشعرُ ديوانُ العربِ، بهِ حُفِظَت الأنسابُ، وعُرِفَتِ المآثرُ، وما هذا الكتابُ إلا جانبٌ عريضٌ منْ هذا الديوانِ بما حَوَى مِنْ نصوصٍ تُعدُّ من عيون الشِّعْرِ العربيِّ في الجاهليةِ والإسلامِ.

يضم الكتاب حيث ذكر المؤلف ما جاءت به الأخبار المنقولة، والأشعار المحفوظة عنهم، وما وافق القرآن من ألفاظهم، وما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الشعر والشعراء، وما جاء عن أصحابه والتابعين من بعدهم، وما وصف به كل واحد منهم، وأول من قال الشعر، وما حفظ عن الجن. وقد بلغ تعداد هذه الأشعار تسع وأربعون قصيدة في سبع طبقات أو محاور وهكذا في كل محور سبعة من كبار الشعراء جاهليين أو إسلاميين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ ✒️ نبذة عن المؤلف : ▫️
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🏷️ التعريف بالمؤلف أبو زيد القرشي:
أبو زيد القُرَشِيّ هو أبو زيد محمد بن الخطاب البري القُرَشِيّ وكنيته أبو زيد، صاحب كتاب جمهرة أشعار العرب. يرجّح بعض المؤرخين منهم أحمد أمين أنه توفي سنة 170 هـ. وقد ذكر ذلك سليمان البستاني في مقدمته الإلياذة، كما ذكره جرجي زيدان في كتابه تاريخ آداب العربية. فجعله من رجال القرن الثالث، أما علي الهاشمي محقق الجمهرة فيقول: "وبذلك يتضافر الدليلان الداخلي والخارجي على أن أبا زيد محمد بن أبي الخطاب القرشي من رجال القرن الثالث ومطلع القرن الرابع وأن وفاته كانت ما بين سنة 300-310 هـ، تقريبًا كما أسلفنا فيكون كتابه وليد أواخر القرن الثالث أو مطلع القرن الرابع.

❅ الكاتب والمؤلف أبو زيد القرشي - له مجموعة من الكتب والمؤلفات أبرزها:
• كتاب جمهرة أشعار العرب، يقول الأستاذ علي محمد البجاوي:
كتاب جمهرة أشعار العرب مجموعة سباعية تشتمل على سبعة أقسام: أولها: المعلقات السبع، وتحمل الأقسام الستة الباقية حِلًى من العناوين المختارة، وهي المجمهرات، والمنتقيات، والمذهَّبات، والمراثي، والمشوبات، والملحمات، ويشتمل القسم الأخير منها على قصائد لشعراء من العصر الأموي فحسب، وتغلب في الأقسام الأخرى قصائد للشعراء الجاهليين، وسبقت ذلك كله مقدمة نقدية في الشعر واختلاف العلماء في تفضيل مشاهير الشعراء، فالكتاب يحوي مقدمة أدبية، وتسعًا وأربعين قصيدة من عيون الشعر الجاهلي والإسلامي الذي لا يُجاوز العصر الأموي، ومن هذه القصائد ما انفرَد بروايتها هذا الكتاب، فهو مرجع أدبي من الأصول الأدبية النادرة التي تسد فراغًا في المكتبة العربية.

❅ تناولت الجمهرةَ دراساتٌ كثيرة؛ منها على سبيل المثال:
1- بنية القصيدة في جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام لأبي زيد القرشي: دراسة فنية، رسالة دكتوراه لعلي عبدالتواب، كلية دار العلوم جامعة الفيوم، نُوقِشتْ عام 2013م.
2- لغة العرب ولغة القرآن: قراءة نقدية في جمهرة أشعار العرب لأبي زيد القرشي، بحث للدكتور أمين لقمان الحبار، كلية التربية - جامعة الموصل، منشور بمجلة التربية والعلم، المجلد 19، العدد 4، سنة 2012م.
3- جدل اللغة والهوية: قراءة نقدية في جمهرة أشعار العرب لأبي زيد القرشي، بحث للدكتور أمين لقمان الحبار، كلية التربية - جامعة الموصل، منشور بمجلة كلية التربية الأساسية، العدد 13، سنة 2013م.
4- تداولية النص الشعري: جمهرة أشعار العرب نموذجًا، رسالة دكتوراه للباحثة شيتر رحيمة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الحاج لخضر باتنة، الجزائر، 2009 م.
5- المراثي في جمهرة أشعار العرب: دراسة تحليلية فنية موازنة، رسالة ماجستير للباحث محمد علي الشهري، جامعة أم القرى السعودية، 2003م.
6- ضوء جديد على زمن تأليف جمهرة أشعار العرب، بحث صغير للدكتور سليمان الشطي، كلية الآداب جامعة الكويت.
7- أساليب الإنشاء الطلبي في جمهرة أشعار العرب: دراسة تركيبية بلاغية، رسالة ماجستير، للباحثة هدى البيطاوي، 2007م.

📥 تحميل كتب ومؤلفات أبو زيد القرشي (PDF)


● تحميل الكتاب بصيغة (PDF):
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
● رابط إضافى ●
▫️ أذكر الله وأضـغط هنا للتحميل ▫️
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▫️ 🕋 الله ﷻ _▫️_ محمد ﷺ 🕌 ▫️
📖 التصــفح والقــراءة أونلاين:
▫️ أذكر الله وأضغط للقراءة أونلاين ▫️

● انضموا إلينا عبر facebook ● أو عبر telegram ● أو عبر instagram ● أو عبر twitter
تلتزم المكتبة بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد; وفق نظام حماية حقوق المؤلف. لقد تم جلب هذا الكتاب من (بحث Google) أو من موقع (archive.org) في حالة الإعتراض على نشره الرجاء مراسلتنا عن طريق بلغ عن الكتاب أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك
رجاء دعوة عن ظهر غيب بالرحمة والمغفرة لى ولأبنتى والوالدىن وأموات المسلمين ولكم بالمثل
إذا استفدت فأفد غيرك بمشاركة الموضوع ( فالدال على الخير كفاعله ) :

إرسال تعليق

● إبحث عن كتاب أو مُؤلف

● صفحتنا على الفيسبوك

● المتابعون

● قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير

● المشاركات الشائعة

● أرشيف المدونة الإلكترونية

 
Copyleft © lisanarb 2023. مَكتَبه لِسَان العرَب - All lefts Reserved